صحف عربية

اهتمامات الصحف العربية اليوم الأحد

رؤية

الأهرام المصرية:

رئيس اللجنة العلمية لـ”كورونا” يكشف موعد انتهاء فيروس كورونا:

قال الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة، إنه لا يوجد أي داع للتخوف من اللقاح الخاص ب فيروس كورونا الذي تعاقدت عليه مصر الذي يعد آمنًا ونسبة فعاليته كبيرة تصل إلى 86%. وأضاف “حسني”، ‏أن نهاية أزمة ‎ فيروس كورونا هي اتباع كافة الإجراءات الاحترازية الوقائية، مشيرا إلى أنه سوف يستخدم اللقاح على نفسه على الفور بعد توافره من الدولة.

المرصد الليبية:

مجلسا النواب والدولة الاستشاري يتوافقان على اختيار المناصب السيادية:

أصدر فريقا الحوار في مجلس النواب والدولة الاستشاري بيانا بشأن اختيار المناصب السيادية بعد مشاركتهما في اجتماع يومي الـ22 والـ23 من يناير الجاري. البيان الصادر السبت، شار إلى استضافة منطقة بو زنيقة في ضواحي العاصمة المغربية الرباط لهذا الاجتماع لمراجعة ما سبق التوافق عليه بشأن تطبيق المادة الـ15 من الاتفاق السياسي كاشفا عن تشكيل وتسمية فرق عمل مصغرة. وأضاف البيان أن هذه الفرق التي تم التوافق عليها بعد حوار بناء ستتولى اتخاذ الخطوات الإجرائية بشأن شاغلي المناصب السيادية وهي محافظ المصرف المركزي ونائبه ورئيس هيئة الرقابة الإدارية ووكيله ورئيس ديوان المحاسبة ونائبه ورئيس هيئة مكافحة الفساد ونائبه ورئيس وأعضاء المفوضية العليا للانتخابات.

الشروق التونسية:

الغنوشي والمشيشي وعدد من الشخصيات يستقبلون جثمان الفقيدة محرزية العبيدي:

شارك رئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنوشي  ورئيس الحكومة هشام المشيشي وعدد من الشخصيات، مساء السبت، في إستقبال جثمان محرزية العبيدي بمطار تونس قرطاج الدولي. ومحرزية العبيدي (مواليد 1963) إحدى أبرز القيادات النسائية لحركة “النهضة”، وشغلت منصب نائبة رئيس المجلس التأسيسي بين عامي 2011 و2014.

السوداني السودانية:

احتجاجات وإغلاق للطرق في الخرطوم بسبب الأزمة الاقتصادية:

شهد عدد من أحياء العاصمة الخرطوم السبت، احتجاجات متفرقة، اعتراضاً على الأزمة الاقتصادية بالبلاد.

وأغلق مواطنون، الشوارع الفرعية والرئيسية بأم درمان منطقة الأربعين والعباسية وحي الضباط، وعدداً من شوارع بحري. وكان تجمع ثوار حي الصحافة، أعلن الجمعة عبر صفحته الرسمية بـ(فيسبوك)، عن إغلاق شوارع رئيسية، تشمل شارع المطار، وذلك إلى أجل غير مسمى. في وقتٍ، أغلق فيه مواطنون، شارع الشجرة، فيما اتجه آخرون إلى تكسير شارع الأسفلت. ويعاني السودان منذ أشهر من نُدرة في الخُبز والوقود والدواء وغاز الطهي، وقطوعات كهربائية بالإضافة إلى ارتفاع في أسعار السلع الضرورية مثل السكر والألبان واللحوم.

الدستور الأردنية:

مـجـلـس الـنـواب يـعـقـد جـلـسـة تـشـريـعـيـة الـيـوم:

يعقد مجلس النواب، صباح اليوم، جلسة تشريعية يناقش خلالها قرارات اللجنة القانونية حيال مشروع قانون التصديق على معاهدة تسليم المجرمين بين الأردن وأوكرانيا، وقرارها حيال مشروع قانون التصديق على معاهدة نقل الأشخاص المحكوم عليهم بين المملكة وأوكرانيا، ومشروع قانون التصديق على معاهدة المساعدة القانونية المتبادلة في المسائل الجنائية بين المملكة وأوكرانيا، ومشروع قانون التصديق على معاهدة المساعدة القانونية المتبادلة في المسائل المدنية بين الأردن وأوكرانيا لسنة 2020.

كما يناقش المجلس مشروع قانون تنظيم الموازنة العامة وموازنات الوحدات الحكومية لسنة 2021 المحال اليه من الحكومة.

الأيام الفلسطينية:

دعوات فلسطينية للأمم المتحدة للتدخل لدى إسرائيل لضمان إجراء انتخابات بالقدس:

دعا الفلسطينيون، الأمم المتحدة إلى التدخل لدى إسرائيل للسماح لضمان إجراء انتخاباتهم العامة في شرق القدس. وحث رئيس الوزراء محمد اشتية الأمم المتحدة على بذل كل جهد ممكن لتسهيل إجراء انتخابات الفلسطينيين ومطالبة إسرائيل بتمكين المقدسيين من المشاركة فيها. وأكد اشتية خلال مباحثات هاتفية أجراها مع منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط الجديد تور وينسلاند، على ضرورة سماح إسرائيل للفلسطينيين في القدس بالمشاركة في الانتخابات التشريعية والرئاسية بالترشح والتصويت. وأكد اشتية انفتاح القيادة الفلسطينية على أي عملية سياسية برعاية الرباعية الدولية وبمشاركة مختلف القوى في إطار دولي متعدد.

الزمان العراقية:

مجلس الأمن يطالب بالتعاون مع العراق لمواصلة الحرب على داعش:

طالب مجلس الامن الدولي بالتعاون مع العراق ، لمواصلة الحرب على الارهاب الذي اصبح يشكّل أحد أخطر التهديدات للسلم والأمن الدوليين، منددا بالهجوم الذي وقع في بغداد وأسفر عن استشهاد 32  شخصاً وإصابة 110  اخرين. وشدد أعضاء المجلس في بيان، على أن الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره يشكّل أحد أخطر التهديدات للسلم والأمن الدوليين، واشار الى ضرورة محاسبة مُرتكبي ومُدبّري ومُموّلي ورُعاة هذه الأعمال الإرهابية المُشينة وتقديمهم للعدالة، وحثّ جميع الدول، وفقاً لالتزاماتها بموجب القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، على التعاون بفاعلية مع حكومة العراق وجميع السُلطات الأُخرى ذات الصلة في هذا الصدد، وتابع ان أيّ عمل إرهابي هو عملٌ إجرامي وغير مسوغ، بغضّ النظر عن دوافعه وأينما ومتى ما ارتُكب وأيّاً كان مرتكبوه.

عكاظ السعودية:

وزير الخارجية: العلاقات السعودية الأمريكية تاريخية.. ودعوات إيران للحوار مماطلة:

عبّر وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان، عن تفاؤله بالتزام الإدارة الأمريكية الجديدة بما صرح به الرئيس بايدن بشأن الاتفاق النووي مع إيران، لافتاً إلى أن دعوات طهران للحوار تهدف إلى التسويف والمماطلة.

وأضاف: «علاقة تاريخية تربط السعودية بالولايات المتحدة، وسنعمل على بناء علاقة ممتازة مع إدارة الرئيس بايدن». وأكد الأمير فيصل بن فرحان، أن اتفاق الرياض عنصر مهم جداً لتحقيق التقدم في الملف اليمني ووقف إطلاق النار. وقال: «ملتزمون بالوصول إلى حل سياسي في اليمن رغم ما ترتكبه مليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران من أعمال إرهابية يومية». وشدد وزير الخارجية على أن قمة العلا تمثل قاعدة قوية للعمل العربي والخليجي المشترك، مشيراً إلى أن جميع الدول متفقة على أهمية المصالحة.

أخبار الخليج البحرينية:

رئيس جهاز المساحة والتسجيل العقاري: زيادة في حجم التداول العقاري في الربعين الأخيرين لعام 2020:

صرح الشيخ سلمان بن عبدالله بن حمد آل خليفة رئيس جهاز المساحة والتسجيل العقاري رئيس مجلس إدارة مؤسسة التنظيم العقاري، بأن مجموع حجم التداول العقاري للعام المنصرم 2020 قد بلغ  حوالي (717.436.872) سبعمائة وسبعة عشر مليون وأربعمائة وستة وثلاثين ألف وثمانمائة وأثنين وسبعين دينار، وبمقارنة هذه النتائج بالعام الذي سبقه 2019 والتي وصل فيها التداول العقاري حوالي (804.934.154) ثمانمائة وأربعة ملايين وتسعمائة وأربع وثلاثين ألف ومائة وأربع وخمسين دينار أي بنسبة نقصان تقدر بـ 11%.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى