صحف عربية

اهتمامات الصحف العربية اليوم الأربعاء

رؤية

الأهرام المصرية:

وفدا مصر وقطر يجتمعان بالكويت للاتفاق على آلية تعاون بعد قمة العلا:

أصدرت وزارة الخارجية بيانا أكدت فيه أن وفدين رسميين من مصر ودولة قطر عقدا اجتماعهما الأول أمس بدولة الكويت لوضع آليات وإجراءات المرحلة المستقبلية، بعد بيان قمة العُلا بالمملكة العربية السعودية، الصادر في الخامس من يناير الماضي. ورحب الجانبان بالإجراءات التي اتخذها كلا البلدين بعد التوقيع على بيان العُلا كخطوة على مسار بناء الثقة بين البلدين الشقيقين. كما بحث الاجتماع السبل الكفيلة والإجراءات اللازم اتخاذها بما يُعزز مسيرة العمل المشترك والعلاقات الثنائية بين البلدين، وبما يحقق تطلعات شعبيهما في الأمن والاستقرار والتنمية.

المرصد الليبية:

المجلس الرئاسي ورئيس الحكومة في ليبيا يبحثان مع لجنة “5+5” توحيد الجيش:

بحث المجلس الرئاسي الليبى الجديد برئاسة محمد المنفي ورئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا عبدالحميد دبيبة، اليوم الثلاثاء، خلال اجتماع بأعضاء اللجنة العسكرية “5+5” وعدد من القيادات العسكرية بالمنطقة الغربية، ملف توحيد الجيش الليبي ودعم مسار اللجنة العسكرية، والترتيبات الداخلية وصولا إلى عقد الانتخابات الليبية نهاية العام الجاري.

الشروق التونسية:

هيئة مراقبة دستورية القوانين “ترمى الكرة” في ملعب سعيّد وتطالبه بـ”وجوبية أداء اليمين”:

قضت الهيئة الوقتية لمراقبة دستورية مشاريع القوانين، أمس الثلاثاء 23 يناير 2021، بعدم الاختصاص في مسألة التحوير الوزاري، في إجابة على مراسلة رئيس الحكومة هشام المشيشي الواردة عليها في شكل استشارة.

في حين، أشارت الهيئة في ردها إلى ضرورة الإسراع بالبت في تركيز المحكمة الدستورية، باعتبارها الوحيدة المخولة للفصل في مثل هذه النزاعات ذات الصيغة.

السوداني السودانية:

وزير الري: سد النهضة يجب أن لا يكون بؤرة نزاع سياسي بين الدول الثلاث:

أعرب وزير الري والموارد المائية د. ياسر عباس عن أمله أن يكون سد النهضة وسيلة للتعاون الإقليمي بدلا من أن يكون بؤرة للنزاع السياسي بين الدول الثلاث. وقال عباس إن هذا اليوم يصادف 22 يناير والذي تم انتخابه في 1999 بتنزانيا لتعبر كل دول حوض النيل عن أهمية نهر النيل في البلدان الــ11 ليكون مصدراً للتعاون والرخاء والنماء لتلك الدول. وقال عباس إن شعار هذا العام هو إعادة التفكير في الاستثمارات الإقليمية في حوض النيل ؛ مبينا أن نسبة المشاريع في الإقليم دون الطموح خلال الـ20 عاما الماضية وأن هنالك العديد من المشاريع مثل الربط الكهربائي والملاحة النهرية وبناء الخزانات فضلا عن المشاريع الزراعية والسمكية التي لم تر النور ودون الطموح. وأشار إلى أن شعار هذا العام الذي يدعو إلي إعادة التفكير في رفع هذه المشاريع التنموية هو لمزيد من التعاون بين دول حوض النيل ويأتي بعد جمود مفاوضات سد النهضة كما هو معلوم خلال الأسابيع الماضية بعد توقف الاجتماعات في يناير الماضي وزيادة التوتر بين الدول الثلاث. وأعرب الوزير عن أمله في أن تفكر هذه الدول بجدية في الفلسفة الأساسية لسد النهضة التي تدعو للتعاون الإقليمي وتوليد الكهرباء من إثيوبيا؛ وزيادة الإنتاج الزراعي والأمن الغذائي من السودان؛ والصناعة من مصر.

الدستور الأردنية:

الصفدي يؤكد أهمية إيجاد أفق سياسي للعودة لمفاوضات السلام:

أكد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي أهمية إيجاد أفق سياسي للعودة إلى مفاوضات جادة وفاعلة لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين الذي يجسد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس المحتلة على خطوط الرابع من حزيران 1967 لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل وفق القانون الدولي. وشدد الصفدي في مداخلة امس الثلاثاء في الاجتماع الوزاري للجنة الاتصال المخصصة لتنسيق المساعدات الدولية المقدمة إلى الشعب الفلسطيني الذي ترأسته وزيرة خارجية النرويج أنيه إيريكسن سوريدي، على أهمية دعم الاقتصاد الفلسطيني.  وقال،»رغم ضرورة اتخاذ الخطوات الكفيلة بدعم الاقتصاد الفلسطيني إلا أنه لا يمكن لأي معالجات اقتصادية أن تكون بديلًا عن الحل السياسي على أساس حل الدولتين».

الأيام الفلسطينية:

إدارة بايدن تؤكد لإسرائيل: حل الدولتين هو أفضل سبيل لحل الصراع:

أكدت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن مساء أمس، أن حل الدولتين هو أفضل سبيل لحل الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس في بيان: “تحدث وزير الخارجية أنتوني بلينكن، أمس، مع نظيره الإسرائيلي غابي أشكنازي، وناقش الوزيران تحديات الأمن الإقليمي وأهمية استمرار التعاون في معالجة هذه القضايا”. وأضاف: “تناول الوزير النهج الأميركي تجاه مستقبل أكثر سلاماً وأماناً وازدهاراً للإسرائيليين والفلسطينيين والشرق الأوسط الكبير، كما شدد الوزير على اعتقاد إدارة بايدن بأن حل الدولتين هو أفضل طريقة لضمان مستقبل إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية تعيش بسلام إلى جانب دولة فلسطينية ديمقراطية قابلة للحياة”. وتابع: “وأشار الوزير إلى استمرار التزام الولايات المتحدة بمعارضة الإجراءات غير العادلة والمتحيزة ضد إسرائيل في الساحة متعددة الأطراف”. ويأتي تأكيد بلينكن على حل الدولتين في تحول عن “صفقة القرن” التي طرحها الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب والتي قوبلت برفض فلسطيني وعربي.

الزمان العراقية:

واشنطن تحمّل إيران المسؤولية والبعثات تواجه مخاطر جسيمة في العراق:

حمّل المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس، إيران مسؤولية الهجمات الأخيرة التي وقعت على قوات بلاده والمدنيين في العراق. وقال برايس: نحن ما زلنا نعمل على تحديد ما جرى بالفعل، وكما قلنا سابقاً سنحمّل إيران مسؤولية أعمال وكلائها الذين يهاجمون الأمريكيين، وتابع إن بلاده سترد بطريقة محسوبة وسنستخدم مجموعة من الأدوات في الوقت والمكان اللذين نختارهما، ولكن ما لن نفعله هو الهجوم والمجازفة بالتصعيد الذي يخدم إيران ويسهم في محاولاتها لزيادة زعزعة استقرار العراق.

كما أكد رئيس مجلس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي أن بلاده لن تكون ساحة لتصفية الحسابات، متوعدا مطلقي الكاتيوشا بالاعتقال. وهو تصريح كرره مراراً وفي أعقاب كل هجوم من دون أي نتيجة. وقال الكاظمي، في تصريح الثلاثاء: إن الصواريخ التي تستهدف السفارة الأمريكية بالمنطقة الخضراء ببغداد «هي إجراء عبثي من جهات خارجة على القانون لمحاولة إعاقة تقدّم الحكومة وإحراجها»، متوعدا بـ «إلقاء القبض على الجناة من خلال الأجهزة الأمنية وعرضهم أمام الرأي العام».

الشرق اللبنانية:

البنك الدولي يهدّد بوقف تمويل لقاح «كورونا»:

إلى صحة اللبنانيين وحياتهم، امتدت اللوثة السياسية لتزيد إلى فضائح المنظومة الحاكمة فضيحة مدوية والى صورة لبنان المشوّهة تشويهاً إضافيا، وإلى قهرهم وذلهم قهراً وذلاً، اضطر البنك الدولي إلى إعلان امتعاضه على الملأ والتهديد عبر «تويتر» بتجميد تمويله لدعم اللقاحات، مؤكدا حصول خروقات، لم تنفع تبريرات الناطقين باسم هذه الطبقة في نفيها، ولو أنها جمّدت استقالةً كان ينوي التقدم بها رئيس اللجنة الوطنية للقاح كورونا الدكتور عبدالرحمن البزري، فتريث ليدرس خيار استقالته على خلفية تلقيح عدد من النواب في المجلس وبعضهم دون السبعين عاما، من دون موافقة اللجنة الوطنية»، بعدما دارت محركات الوساطات بأقصى سرعة. وكان لافتا صمت وزارة الصحة بخصوص هذه الفضيحة ، إذ لم يصدر أي توضيح أو تبرير من قبلها. ولا ينحصر السيناريو الفضائحي في الصحة والسياسة فحسب، بل يتعداه إلى لقمة العيش والمواد المدعومة واحتكارها ويمتد إلى المواشي واللحوم والمحروقات و…و … والمسلسل يتوالى فصولا، فيما الحكام على مواقفهم التعطيلية التخريبية غير آبهين بالنقمة الشعبية التي تتنامى ككرة ثلج لا بدّ ستطيحهم في لحظة الانفجار المدوي.

عكاظ السعودية:

مجلس الوزراء: الموافقة على تنظيم هيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية:

عقد مجلس الوزراء جلسته برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، رئيس مجلس الوزراء. وفي مستهل الجلسة، أطلع خادم الحرمين الشريفين، مجلس الوزراء، على فحوى الرسالة الخطية التي تلقاها من أخيه أمير دولة الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، وما تضمنته من تأكيدٍ على تعزيز العلاقات الثنائية. وقد انتهى مجلس الوزراء، إلى عدة قرارات، منها:-

أولاً: الموافقة على اتفاقية تعاون بين المملكة العربية السعودية ومركز جنوب شرق أوروبا لإنفاذ القانون (سيليك).

ثانياً: تفويض وزير المالية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للجمارك – أو من ينيبه – بالتوقيع على مشروع مذكرة تفاهم بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة نيوزيلندا حول التعاون والمساعدة المتبادلة في المسائل الجمركية، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

ثالثاً: تفويض وزير الاستثمار -أو من ينيبه- بالتباحث مع الجانب الكوري في شأن مشروع بروتوكول ملحق بمذكرة تعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية كوريا حول الرؤية السعودية – الكورية (2030)، الموافق عليها بقرار مجلس الوزراء رقم (279) وتاريخ 4/ 6/ 1439هـ، والتوقيع عليه.

رابعاً: الموافقة على ضوابط مكافأة أعضاء مجالس إدارة الأجهزة واللجان المنبثقة عنها.

خامسا: الموافقة على ضم البرنامج الوطني لدعم إدارة المشروعات والتشغيل والصيانة في الجهات العامة إلى مركز تحقيق كفاءة الإنفاق، وتحويل المركز إلى هيئة باسم «هيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية»، والموافقة على تنظيمها.

أخبار الخليج البحرينية:

عرض مشروع مترو البحرين على المستثمرين الأسبوع القادم:

من المقرر أن يعرض مشروع مترو البحرين الذي قد تصل كلفته إلى ملياري دولار على المستثمرين الدوليين في فعالية افتراضية ستنظم الأسبوع المقبل. فقد أعلنت وزارة المواصلات والاتصالات أنها ستنظم ورشة عمل عن بعد للتعريف بمشروع مترو البحرين يوم 2 مارس المقبل لعرض المشروع على المستثمرين الدوليين والمحليين. وستمتد شبكة مترو البحرين بطول 109 كيلومترات، على أن يتم تنفيذها على عدة مراحل. وجاء في بيان للوزارة أنها «تتطلع إلى تنفيذ المشروع الذي تتراوح كلفته بين مليار وملياري دولار عن طريق الشراكة بين القطاعين العام والخاص على أساس تشجيع الابتكار وضمان الفعالية وتحقيق أفضل قيمة مقابل المال هذا المشروع». وستشتمل المرحلة الأولى، بحسب توصيات الدراسة السابقة، على تشييد خطين من شبكة المترو يبلغ إجمالي طولهما 28.6 كيلومترا من الجسور المعلقة تتخللها 20 محطة توقف تخدم مناطق مهمة من بينها المطار ومناطق سكنية وتجارية والمنطقة التعليمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى