صحف عربية

اهتمامات الصحف العربية اليوم السبت

رؤية

الأهرام المصرية:

مقال رأي: بلطجة إثيوبية ضد السودان:

إثيوبيا تريد فرض الأمر الواقع -كعادتها دائما- فهي تكذب كما تتنفس, وتُظهر غير ما تُبطن, وتنادى بالسلام وهى تدق طبول الحرب!

هناك اتفاقية لترسيم الحدود بين البلدين موقعة عام 1902, وهي اتفاقية واضحة وصريحة قائمة منذ 119 عاما حتى الآن. للأسف الشديد، تمارس إثيوبيا كل أساليب البلطجة على الحدود السودانية، حيث تقوم بالاعتداء على المدنيين, واحتلال المناطق احتلالا استيطانيا على طريقة الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين, فهي تقوم بإنشاء المستعمرات, وزراعة الأراضي السودانية, ومطاردة المواطنين السودانيين، والاعتداء عليهم.

أعتقد أن مساندة السودان ضرورة قُصوى عربيا الآن, وأتمنى لو اجتمع مجلس وزراء الخارجية العرب في جلسة طارئة لمساندة الخرطوم, وتطبيق اتفاقية الدفاع العربي المشترك ضد العدوان الإثيوبي على السودان.

يجب ألا يقف العالم العربي موقف المتفرج من الأزمة الإثيوبية – السودانية المتصاعدة, فلابد من وقفة صريحة وحاسمة ضد العدوان الإثيوبي، ومحاسبة أديس أبابا على تجاوزاتها ضد الشعب السوداني، وقتل المدنيين والأبرياء من النساء، والأطفال، والرجال، داخل الأراضي السودانية.

المرصد الليبية:

على الحكومة اختيار سرت بدون تردد لتكون مقرًا للسلطة التنفيذية:

أكد عضو مجلس النواب إبراهيم الدرسي على أن رئيس البرلمان المستشار عقيلة صالح اشترط أن تكون التشكيلة الحكومية متوازنة، تضم أسماء من كل الأقاليم في الشرق والغرب، مشددًا على أهمية أن تكون مدينة سرت عاصمة مؤقتة للسلطة التنفيذية بدلًا من طرابلس.

الدرسي قال في تصريحات لوكالة “سبوتنيك” الروسية أمس الخميس: إن المستشار عقيلة صالح اشترط أن تكون الحكومة متوازنة، وتلبي متطلبات اتفاق القاهرة، للموافقة على التشكيلة التي سيتقدم بها رئيس حكومة الوحدة الوطنية المكلف عبدالحميد الدبيبة.

وأضاف : “اجتماعات الأطراف الليبية في جنيف وبوزنيقة ومصر وتونس، أكدت على أهمية أن يكون التوزيع عادلًا للثروات والحقائب السيادية على الأقاليم”. أما حول مطالب رئيس البرلمان بأن تصبح سرت عاصمة مؤقتة، فقال: “إنني ناديت وبقوة لعقد جلسة سرت لإعطاء الثقة للحكومة، وأردنا لسرت أن تكون هي العاصمة المؤقتة”.

السوداني السودانية:

في خطابين مسجلين: رئيس الوزراء الإثيوبي السابق يقر باعتراف أديس أبابا بالحدود الراهنة بين البلدين:

تأكيدا لما ظل السودان يتمسك به باستمرار بأن الحدود بين السودان وإثيوبيا لم تكن موضع نزاع بين البلدين إطلاقا، أعادت وكالة السودان للأنباء (سونا) نشر مقطعين من خطابين ألقاهما رئيس الوزراء الإثيوبي السابق هايلي مريام ديسالين امام البرلمان الإثيوبي عامي 2013 و2014. أقر رئيس الوزراء السابق هايلي مريام ديسالين مرتين في جلستين مختلفتين، باعتراف أديس أبابا بالحدود الراهنة بين البلدين وفق الاتفاقات الدولية، وانتقد صراحة عصابات الشفتا وقال أنها تسعى لتوتير العلاقات، مجددا تأكيده على أن إثيوبيا تعترف بسيادة السودان على هذه الأراضي.

وقال في خطاب مطول عام 2013 “في بعض الأحيان يجب أن نراجع ونبحث بداخلنا هنالك بعض مجموعات الشفتا التي تتحرك من إثيوبيا وتقوم بعمليات قتل ضد السودانيين وترجع مرة أخري وإن ما تقوم به هذه المجموعات التي تتبع للشفتا أمر سيئ، إن لم يكن هنالك علاقات جيدة وقوية بين السودان وإثيوبيا فالسبب هو هؤلاء الشفتا الذين أوشكوا أن يدخلوا البلدين في حروب وصراعات كبيرة.

ما يقوم به مسؤولو المناطق الحدودية من لقاءات واتفاقيات واجتماعات هي التي أدت لمنع اندلاع الحروب، ونحن نعرف أن هنالك مجموعات تتحرك من هنا للقيام بعمليات مختلفة، علينا أن نمنعها من الإضرار بمصالحنا، ولدينا مزارعون إثيوبيون يزرعون مساحات كبيرة في الأراضي السودانية، هم من مزارعينا ورجال الأعمال الإثيوبيين، نحن نعرفهم والسودانيين يعرفونهم جيدا، وقد طلبنا من السودان، حتي قيامنا بعملية الترسيم، أن لا يمنعوا أو يمسوا مزارعينا ورجال الأعمال الإثيوبيين الذين يستفيدون من تلك المناطق، وتعهدوا بهذا وظل مزارعونا يتحركون بصورة سلمية.”

الدستور الأردنية:

مفاوضات تجارية بين سوريا والأردن في دمشق:

بحث رئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي، أمس الخميس بالعاصمة دمشق، مع وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك السوري طلال البرازي آليات تعزيز التبادل التجاري بين البلدين.

وأكد الكباريتي خلال اللقاء، حرص القطاع التجاري الأردني على تنشيط حركة التبادل التجاري مع سوريا وتسهيل انسياب البضائع بين البلدين. وشدد الكباريتي على ضرورة إزالة كل العقبات التي تواجه تجارة الترانزيت، إلى جانب أهمية التكامل بين مختلف الفعاليات الاقتصادية والصناعية في البلدين.

وأكد الكباريتي، أن زيارته إلى سوريا تهدف لإدامة العلاقة بين القطاعات الاقتصادية الأردنية السورية والعمل على إيجاد آلية لتفعيل الروابط لخدمة المصالح المشتركة.

بدوره، أكد الوزير البرازي استعداد بلاده لتقديم كل أشكال الدعم والتسهيلات اللازمة لتنشيط حركة التبادل التجاري، ولا سيما تجارة الترانزيت لما لها من دور حيوي بتنشيط انسياب السلع بين البلدين وأسواق الدول الأخرى. وشدد خلال اللقاء، الذي حضره رئيس اتحاد غرف التجارة السورية محمد أبو الهدى اللحام، على أهمية تبادل الزيارات بين رجال الأعمال وأعضاء غرف التجارة في البلدين وتنظيم معارض ومهرجانات تسوق وإقامة مشاريع استثمارية.

الزمان العراقية:

نفي عراقي لوجود تنسيق استخباري في الضربة الأمريكية:

قال البيت الأبيض الجمعة إنّ الولايات المتحدة بعثت «رسالة لا لبس فيها» بشنها غارات جوية على فصائل تدعمها من إيران في شرق سوريا. وقالت المتحدثة جين ساكي إنّ الرئيس جو بايدن «يبعث رسالة لا لبس فيها بأنه سيتحرك لحماية الأميركيين، وعندما يتم توجيه التهديدات يكون له الحق في اتخاذ إجراء في الوقت والطريقة اللذين يختارهما». وقتل 22 مسلحاً عراقياً موالين لإيران جراء قصف أميركي استهدف ليل الخميس الجمعة بنى تحتية تابعة لهم في شرق سوريا، وقالت صحيفة نيويورك تايمز أمس أن سبع قنابل ثقيلة استخدمت في القصف، في أول عملية عسكرية لإدارة جو بايدن رداً على هجمات طالت مؤخراً مصالح غربية في العراق. ولم يصدر  عن الحشد الشعبي الذي تنضوي فيه كتائب حزب الله التي قالت إن عنصرا لها قتل في القصف. وتنشر السلطات العراقية الحشد الشعبي، وهو ائتلاف فصائل عراقية بارزة شبه عسكرية، على طول الحدود المتداخلة مع سوريا منذ الإعلان في العام 2017 عن الانتصار على تنظيم داعش. وتنفي قيادة الحشد عمل فصائلها خارج العراق، لكن مقاتلين من مجموعات منضوية فيه يشاركون في القتال داخل سوريا. وتأتي الضربات التي ندّدت بها دمشق وحليفتها موسكو، على خلفية توتر بين الولايات المتحدة وإيران حول الملف النووي الإيراني والعودة إلى طاولة المفاوضات.

عكاظ السعودية:

السعودية: نرفض تقرير الكونجرس بشأن خاشقجي.. استنتاجاته مسيئة:

أعلنت السعودية رفضا قاطعاً لما ورد من استنتاجات مسيئة وغير صحيحة عن قيادة المملكة ولا يمكن قبولها بأي حال من الأحوال، في تقرير متداول تم تزويد الكونجرس به بشأن جريمة مقتل المواطن جمال خاشقجي «رحمه الله»، مؤكدة أن التقرير تضمن جملة من المعلومات والاستنتاجات الأخرى غير الصحيحة.

وشددت المملكة في بيان لوزارة الخارجية صدر (الجمعة)، على ما سبق أن صدر بهذا الشأن من الجهات المختصة في المملكة من أن هذه جريمة نكراء شكلت انتهاكًا صارخًا لقوانين المملكة وقيمها ارتكبتها مجموعة تجاوزت كافة الأنظمة وخالفت صلاحيات الأجهزة التي كانوا يعملون فيها، وقد تم اتخاذ جميع الإجراءات القضائية اللازمة للتحقيق معهم وتقديمهم للعدالة، حيث صدرت بحقهم أحكام قضائية نهائية رحبت بها أسرة خاشقجي -رحمه الله.

وقالت الخارجية إنه لمن المؤسف حقاً أن يصدر مثل هذا التقرير وما تضمنه من استنتاجات خاطئة وغير مبررة، في وقت أدانت فيه المملكة هذه الجريمة البشعة واتخذت قيادتها الخطوات اللازمة لضمان عدم تكرار مثل هذه الحادثة المؤسفة مستقبلا، كما ترفض المملكة أي أمر من شأنه المساس بقيادتها وسيادتها واستقلال قضائها.

الجريدة الكويتية:

الصحة الكويتية: لم نرصد أي حالة وفاة مرتبطة بلقاحات كوفيد-19 حتى الآن:

نفت وزارة الصحة في بيان اليوم رصد أي أثار جانبية غير متوقعة أو أي حالة وفاة مرتبطة بتطعيمات كوفيد-19 حتى الآن بين مجموع الحالات التي تلقت التطعيم عبر منصات اللقاح المعتمدة للاستخدام في البلاد.

وقالت الوزارة عبر حسابها على تويتر إن المعطيات الواردة من اللجان الفنية تؤكد فاعلية ومأمونية اللقاحات المتوافرة في البلاد، وتشير إلى تزايد نسب من تلقوا اللقاح ومن بادروا إلى التسجيل للتطعيم.

وأوضحت أن اللجان الفنية المكوّنة من أطباء مختصين تتابع وعلى مدار الساعة الحالات التي تتلقى تطعيم كوفيد-19، وتقوم بتحليل وتدقيق البيانات والآثار الجانبية إن وجدت، وذلك وفق منهجية علمية دقيقة.

وبينت أن تطعيمات كوفيد-19 ذات فعالية عالية وتحمي من الإصابة بالمرض بنسبة كبيرة، وأن الحماية أو المناعة الناتجة عنها تبدأ وتزداد تدريجيا بعد فترة لا تقل عن 10 إلى 14 يوما بعد التطعيم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى