صحف عربية

اهتمامات الصحف العربية اليوم الخميس

رؤية

الأهرام المصرية:

مصر لن تقبل بالإضرار بمصالحها المائية:

شدد الرئيس عبدالفتاح السيسي على أن قضية «سد النهضة» الإثيوبي هي قضية وجودية بالنسبة لمصر التي لن تقبل بالإضرار بمصالحها المائية أو المساس بمقدرات شعبها، ومن ثم أهمية تحمل المجتمع الدولى مسؤولياته في حلحلة تلك الأزمة وحيوية الدور الأمريكي للاضطلاع بدور مؤثر في هذا الإطار. جاء ذلك خلال استقبال الرئيس السيسي، أمس، «جيفرى فيلتمان»، المبعوث الأمريكى الخاص لمنطقة القرن الإفريقي، بحضور سامح شكرى وزير الخارجية والدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري والسفير الأمريكي بالقاهرة «جوناثان كوهين». واستعرض الرئيس السيسي خلال الاجتماع تطورات قضية «سد النهضة»، حيث أكد النهج المرن لمصر في التعامل مع هذه القضية، على مدار السنوات الماضية في مختلف مسارات التفاوض، والذي طالما قام على أساس السعي للتوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن وملزم قانونا، يحقق مصالح مصر والسودان وإثيوبيا، ويراعي حقوق ومصالح مصر وأمنها المائي ويمنع إيقاع الضرر بها، إلا أن جميع الجهود التي بذلت خلال عملية التفاوض لم تتوصل إلى الاتفاق المنشود نتيجة غياب الإرادة السياسية لدى الطرف الآخر.

كما أكد الرئيس أن مصر ما زالت تسعى للتوصل إلى اتفاق عادل ومنصف وملزم قانونا لملء وتشغيل السد، بما في ذلك من خلال مسار المفاوضات برعاية الاتحاد الإفريقي، بقيادة مقدرة من الرئيس الكونغولي «فيليكس تشيسيكيدي»،

المرصد الليبية:

زيارة أكار وأوغلو إلى طرابلس هدفها محاصرة حكومة الوحدة لتتبنى إرث الوفاق بالكامل:

قال رئيس مركز الأمة الليبي للدراسات الاستراتيجية محمد الأسمر إن زيارة وزير الدفاع والخارجية التركيان إلى طرابلس تأتي في سياق محافظة تركيا على وجود وإجراء زيارات من هذا النوع، مشيرًا إلى أن تلك الزيارة تهدف إلى محاصرة حكومة الوحدة الوطنية، لكي تتبنى إرث حكومة الوفاق بالكامل، ووضعها في منزلق خطير.

وأوضح الأسمر أن تصريحات وزير الخارجية التركي، بأن لبلاده حقوقًا للبقاء في ليبيا، وتبريره ذلك بأن التعاون التركي هو الذي دافع عن طرابلس، تضرب بعرض الحائط كل ما تم التوصل إليه من اتفاقات ملزمة برعاية دولية لخروج هذه القوات. ولفت إلى أن تركيا تتخوف على مصالحها، لا سيما أن المكسب الحقيقي لها هو أن تظل على الأراضي الليبية قبل انتهاء فترة تلك الحكومة والوصول إلى الانتخابات، مؤكدًا أن القوات التركية لن تترك ليبيا بسهولة، وإنما عن طريق مبادلة مع القوى الدولية الفاعلة، وفي مقدمتها الولايات المتحدة.

ورأي الأسمر أن تركيا غير مستعدة لإخراج قواتها من ليبيا، وتمارس المناورة عبر إخراج المرتزقة السوريين وإعادة بعضهم مرة أخرى.

الشروق التونسية:

كمال بن مسعود: رئيس الجمهورية لا يملك إلا خيار ختم قانون المحكمة الدستورية:

أكد أستاذ القانون الدستوري كمال بن مسعود، أن رئيس الجمهورية قيس سعيد لا يملك إلّا خيارا وحيدا وهو ختم قانون المحكمة الدستورية والإذن بنشره في الجريدة الرسمية. وأفاد كمال بن مسعود، أن رفض الختم ورفض الإذن بالنشر يحول دون دخول القانون حيز التنفيذ. واعتبر بن مسعود أنه إذا تمادى رئيس الدولة في موقف الرافض، فإن ذلك يمثل خرقا للدستور، معبرا عن أمله في براجع سعيد نفسه ويغير موقفه ولا يكون دافعا لإيصال البلاد إلى حالة الإنسداد.

وتابع أنه لا يوجد أي جزاء قانوني في صورة رفض رئيس الجمهورية الختم، مقابل إمكانية جزائه سياسيا وذلك في إشارة للانتخابات القادمة وعدم التصويت له إذا ترشح مجددا لرئاسية.

السوداني السودانية:

وفد المحكمة الجنائية يبحث بالخرطوم تنفيذ مذكرة التفاهم مع الحكومة:

التقت وزيرة الخارجية، د. مريم الصادق المهدي، بوفد المحكمة الجنائية الدولية برئاسة السيد فاكيسو موشوشوكو وذلك بمكتبها بمقر الوزارة بالخرطوم. ونقل الوفد حرص المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية على زيارة السودان . وناقش اللقاء ترتيبات الزيارة المرتقبة للمدعي العام إلى السودان في يونيو القادم. ومن جانبه ثمن فاكيسو موشوشوكو دور وزارة الخارجية في تسهيل مهام الوفود وتذليل كافة الصعوبات التي يمكن أن تواجههم لتنفيذ بنود مذكرة التفاهم الموقعة في فبراير المنصرم لتعزيز التعاون بين السودان والمحكمة. وأشار فاكيسو الى التقدم الملحوظ في ملفات التحقيق بالمحكمة الجنائية.

الدستور الأردنية:

الطاقة تطرح عطاء نقل النفط من العراق:

أعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية عن طرح عطاء نقل مادة النفط الخام من موقع التحميل في جمهورية العراق إلى موقع مصفاة البترول الأردنية في الزرقاء وبمعدل 10 آلاف برميل يوميا. وحددت الوزارة اخر موعد للحصول على نسخة وثائق العطاء وتقديم الاستفسارات بيوم الاثنين السابع والعشرين من شهر أيار الحالي وأخر موعد لتقديم العروض هو الساعة الثانية عشرة ظهر يوم الخميس الثالث من شهر حزيران المقبل.

وتتولى وزارة الطاقة والثروة المعدنية مسؤولية نقل النفط الخام من موقع التحميل في جمهورية العراق إلى موقع مصفاة البترول الأردنية في الزرقاء وذلك بموجب مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانب الأردني والجانب العراقي ويستورد الأردن بموجبها نحو 10 الاف برميل نفط يومياً  تنقل براً.

الأيام الفلسطينية:

جلسة للمحكمة العليا الإسرائيلية اليوم بشأن إخلاء بيوت في حي الشيخ جراح:

تُعقد الخميس، في المحكمة الإسرائيلية العليا في القدس المحتلة جلسة استماع لمحامي العائلات الفلسطينية والجمعية الاستيطانية “نحالات شمعون” التي تطالب الأهالي في حي الشيخ جراح في القدس المحتلة بالإخلاء، على ما أكد محامي العائلات الفلسطينية سامي ارشيد. وأرجأت المحكمة العليا الإسرائيلية، الأحد، جلسة إصدار حكمها بشأن إخلاء أربعة بيوت في حي الشيخ جراح في مدينة القدس المحتلة إلى اليوم الخميس.

ويشهد حي الشيخ جراح احتجاجات يقودها أهالي الحي ونشطاء يصلون لمساندتهم ضد أوامر إخلاء منازل السكان الفلسطينيين لصالح الجمعيات الاستيطانية.

الزمان العراقية:

داعش يفجر بئرين للنفط في كركوك وماكغورك يبلغ بارزاني رسالة بايدن: سندعمكم:

في تطور جديد في سياق هجمات تنظيم داعش ، جرى استهداف آبار النفط في  كركوك، أغنى المناطق النفطية بالعراق، وذلك بعد سلسلة هجمات متقطعة للتنظيم في محيط كركوك ازدادت حدتها في الأسبوعين الأخيرين. حيث ذكر أمني عراقي لوكالة الصحافة الفرنسية أن جهاديين في إشارة لداعش قتلوا في وقت مبكر من الأربعاء شرطيا في هجوم ثم فجّروا بئرين في حقل للنفط في كركوك المنطقة المتنازع عليها بين حكومة اقليم كردستان وبغداد. وأكدت وزارة النفط العراقية في بيان الهجوم، موضحة أن جهاديين “فجروا البئرين 183 و177”.

وحقل باي حسن انتقل إلى سيطرة إقليم كردستان في 2014 خلال الفوضى التي اجتاحت العراق مع تقدم تنظيم داعش  وهو كغيره يندرج في إطار نزاع بين حكومة الإقليم وبغداد على المواقع النفطية في محافظة كركوك التي تنتج في حدود 250 ألف برميل يوميا.

فيما، أكد وفد دبلوماسي وعسكري أمريكي عالي المستوى برئاسة المساعد الخاص للرئيس الأمريكي ومنسق شؤون الأمن في الشرق الاوسط وشمال افريقيا بريت ماكغورك، خلال استقباله من قبل الزعيم الكردي مسعود بارزاني، امس الاربعاء على ان الادارة الامريكية الجديدة على علم جيد جدا بالأوضاع والمشكلات في العراق والمنطقة وان بلاده ستبقى ملتزمة بتلك المشاركة مع اقليم كردستان وحلفائه الاخرين.

الشرق اللبنانية:

تأجيل مفاوضات الترسيم…هل يحمل لودريان مفاجأة؟:

مع ان المعوّل عليه من حصاد في حقل زيارة وزير الخارجية الفرنسية جان ايف لودريان الى بيروت غدا لن يؤمن الغلّة السياسية المرجوة الكفيلة بتشكيل الحكومة الحريرية المرفوضة رئاسيا، باعتبار ان زيارات رئيس دولته للبنان لم تفعل فعلها في الزام المسؤولين اللبنانيين بنقل مشاكساتهم وخلافاتهم الشخصية والفئوية الى خارج الحلبة الحكومية، فإن الترقب الداخلي لما قد يحمله رئيس الديبلوماسية الفرنسية بقي متصدرا واجهة الحركة والمواقف. فقبيل وصوله منتصف ليل امس، بدا الملف الحكومي يلفّه دخان داكن واجواء ملبّدة. والى حين اتضاح ما سيقوله ومَن سيلتقي من المسؤولين ومَن لن يلتقي، كثر الحديث بقوّة عن احتمال اعتذار الرئيس المكلف سعد الحريري في حال لمس تبدلا في وجهة نظر الفرنسيين تجاهه وتجاه «شروط» تأليف الحكومة العتيدة وطبيعتها.

عكاظ السعودية:

بن سلمان يبحث التطورات الإقليمية والدولية مع ابن زايد:

استعرض الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، خلال استقباله ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في جدة أمس، العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين، وأوجه التعاون المشترك في مختلف المجالات وسبل دعمه وتطويره، إلى جانب استعراض التطورات الإقليمية والدولية والجهود المبذولة تجاهها. ورحب ولي العهد في بداية الاجتماع بولي عهد أبوظبي والوفد المرافق في زيارتهم الحالية للمملكة، فيما نقل ولي عهد أبوظبي تحيات رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، فيما حمله الأمير محمد بن سلمان، تحيات خادم الحرمين الشريفين لرئيس الإمارات.

الجريدة الكويتية:

الأمير: متمسكون بديمقراطيتنا ولن نسمح لأحد بزعزعة أمننا:

جدد أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد التأكيد على «عدم السماح لكائن من كان بأن يزعزع أمن الكويت واستقرارها بدعوات مغرضة»، مشدداً على أن «الكويت أمانة في أعناقنا» وأن «الوحدة الوطنية التي كانت سبيل الأجداد والآباء للحفاظ على كياننا ستبقى كذلك، وسنظل صفاً واحداً للدفاع عن الحقوق والمكتسبات». وفي كلمة وجهها إلى المواطنين مساء أمس بمناسبة العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، شدد صاحب السمو على ضرورة تعاون السلطات ومؤسسات الدولة باعتبار ذلك الأساس لأي عمل وطني ناجح والأسلوب الأمثل للإنجاز والتنمية.

ودعا إلى أن «نتمسك بالنهج الديمقراطي والحوار الهادئ دون تجريح لتفويت الفرصة على المتربصين للنيل من ثوابتنا الوطنية»، مؤكداً أن الجميع مطالب بالوقوف في وجه الإشاعات التي تبث في منصات التواصل، وتحري الدقة لمعرفة الحقيقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى