صحف عربية

اهتمامات الصحف العربية اليوم الإثنين

رؤية

الأهرام المصرية:

سرعة الانتهاء من مشروعات التغذية الكهربائية فى سيناء:

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بالالتزام بالجداول الزمنية، للانتهاء من مشروعات إمدادات خطوط التغذية الكهربائية لسيناء، في ضوء ما يمثله قطاع الكهرباء من مكون أساسي لتلبية الاحتياجات التنموية لتلك المناطق، خاصة مشروعات القطاع الزراعي من خلال محطات رفع المياه، وعلى نحو يسهم في تحقيق الهدف المنشود من تكوين مجتمعات سكانية وعمرانية متكاملة الأركان في سيناء، ويعزز جهود تنفيذ مشروعات الربط الكهربائي مع دول الجوار.

المرصد الليبية:

انتقال حكومة الدبيبة إلى سرت بات مطلبًا وطنيًا مُلحًا:

قال المحلل السياسي الليبي رضوان الفيتوري  إن وزيرة الخارجية بحكومة الوحدة نجلاء المنقوش فعلت ما لم يفعله الكثير من أشباه الوطنيين على مر السنوات، واصفًا المنقوش بــ”السيدة الحديدية”. الفيتوري أضاف: “المنقوش وقفت أمام الآلة الإرهابية والإعلامية التي تحركها تركيا، وقالت إنه لا بد من خروج قواتها، ومن هنا رفض أتباع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هذه التصريحات؛ لأنهم يدركون جيدًا أنه إذا خرجت القوات التركية من ليبيا، فلن يبقى لهم وجود، وهم يحتمون بهذه القوات وبقاءها مرتبط باستمرارهم”. ولفت إلى أن زيارة المنقوش إلى القطرون هي سابقة تحمل رسائل عدة إلى الداخل الليبي وإلى المجتمع الدولي. ورأى الفيتوري أن رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة يدفع ضريبة عدم اختيار مدينة سرت مقرًا لاجتماعات حكومته، واختار طرابلس الأسيرة في ظل توغل الميليشيات فيها.

الشروق التونسية:

عبير موسي تطالب رئيس مجلس التواب بعقد جلسة عاجلة لمساءلة الحكومة:

طالبت النائبة عن الحزب الدستوري الحر عبير موسى مجلس نواب الشعب القيام بمهمته في مساءلة الحكومة عن الاحتقان الشعبي الذي تسببت فيه. كما طالبت عبير موسى بعقد جلسة عامة استعجالية لمساءلة الحكومة عن القرارات الفجئية وغير المدروسة التي اتخذتها وتسببت في الاحتقان العام بالبلاد والخروج بحلول عملية لتطويق الأزمة الاجتماعية والاقتصادية الخانقة.

السوداني السودانية:

الحكومة تبلغ مبعوث بايدن موقف السودان حول الخلاف مع إثيوبيا:

أبلغ رئيس الحكومة د. عبد الله حمدوك، مبعوث الرئيس الأمريكي جون بايدن لمنطقة القرن الأفريقي، حرص السودان على استقرار إثيوبيا وتحقيق التوافق بين كافة المكونات الإثنية في إثيوبيا، وتطلعه لإقامة علاقة تُؤسس على احترام حسن الجوار وتعزيز التعاون بين البلدين. وقالت وزيرة الخارجية د. مريم الصادق في تصريح صحفي إن حمدوك بحث مع المبعوث الأمريكي جيفري فيلتمان، تباين وجهات النظر بين موقف السودان وإثيوبيا بخصوص الملء الأحادي لخزان سد النهضة وما يمكن أن يخلفهُ من نتائِج سالبة على العلاقات بين البلدين وادعاءات إثيوبيا بخصوص ملكية بعض الأراضي السودانية في شرق السودان بجانب افتعال المشاكل بسبب قيام القوات المسلحة السودانية بالانفتاح على الجبهة الشرقية وتأمين وحماية المواطنين السودانيين على الحدود بين البلدين.

الدستور الأردنية:

الصفدي يلتقي في واشنطن بلينكن وسوليفان لبحث التصعيد بالقدس المحتلة:

يلتقي نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في لقاء سيبحث الأوضاع في المنطقة، وخصوصا التصعيد الذي تشهده مدينة القدس والتحركات المستهدفة حماية القدس ومقدساتها وأهلها والوضع التاريخي والقانوني القائم فيها،  إضافة إلى بحث سبل تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين في المجالات كافة، والمستجدات الإقليمية والدولية. كما سيلتقي الصفدي خلال زيارة رسمية إلى الولايات المتحدة مستشار الأمن القومي جيك سوليفان وعدداً من كبار مسؤولي الإدارة الأمريكية، بالإضافة إلى عدد من أعضاء الكونجرس الأمريكي وخبراء مراكز الفكر والبحث في واشنطن.

الزمان العراقية:

الحكيم و السفير السعودي يشيدان بالانفتاح بين طهران والرياض:

بحث رئيس تحالف عراقيون عمار الحكيم مع السفير السعودي لدى بغداد عبد العزيز الشمري ،تطورات المشهد السياسي في العراق والمنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين. وقال بيان إن الجانبين ثمنا خلال اللقاء الذي جمعهما في بغداد بالتطور الإيجابي بمحادثات الرياض وطهران، وأكد الحكيم أن الحوار سبيل أمثل وأوحد لتجاوز المشاكل والعقبات، مشيرا إلى أن طبيعة الاستحقاقات التي تواجه العراق، ومنها الانتخابات المبكرة وأهميتها في تحديد المسار السياسي في المرحلة المقبلة، مشددا على ضرورة مواجهة الفكر الإقصائي، وتابع الحكيم إن داعش ما عاد تهديدا وجوديا وكل ما يسعى إليه هو العودة للواجهة من خلال بعض الأعمال الإجرامية التي تستوجب معالجات فكرية وثقافية واستثمار خسارة الإرهاب لحواضنه الاجتماعية. وكان السفير الإيراني لدى بغداد ايرج مسجدي، قد أكد أن دول المنطقة بدأت باعتماد نهج جديد لحل الخلافات والتوترات ونحن نرحب به. وقال مسجدي في تصريح امس أن بلاده كانت دائما داعمة للسلام والصداقة، لذلك نحن نرحب بحل أي خلافات خاصة مع الدول الإسلامية و المجاورة في المنطقة.

عكاظ السعودية:

ولي العهد يوجّه بمضاعفة مشروعات الإسكان شمال الرياض:

وجّه ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، بتخصيص أراضٍ سكنية جديدة بمساحة 20 مليون متر مربع شمال مدينة الرياض ونقل ملكيتها بالكامل لوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، وذلك في إطار اهتمام سموه بقطاع الإسكان بما يسهم في تعزيز استقرار الأسر ورفع نسبة تملكها للمسكن. ويهدف هذا التخصيص إلى زيادة مساحة ضاحية الجوان السكنية من 10 ملايين متر مربع إلى 30 مليون متر مربع بمقدار الضعفين، وتنفيذ وحدات سكنية إضافية تصل إلى 53 ألف وحدة سكنية من خلال مشروعات متكاملة المرافق والخدمات بالشراكة مع القطاع الخاص لتضاف إلى 20 ألف وحدة سكنية سبق أن تم الإعلان عنها.

الجريدة الكويتية:

انفراجة حذرة وفق الاشتراطات:

بعد مرور أكثر من شهرين على تطبيق الحظر الجزئي في البلاد، وإنجاز وزارة الصحة تطعيم أكثر من 1.5 مليون من المواطنين والمقيمين ضد فيروس كورونا، وفي مؤشر إيجابي نحو العودة إلى الحياة الطبيعية تدريجياً، أعلن رئيس اللجنة الاستشارية لمواجهة “كورونا” د. خالد الجارالله حدوث انفراجة وانفتاح حذر وفق الاشتراطات الصحية واستراتيجية المناعة، مشيراً، في حسابه على “تويتر”، إلى استقرار في الإشغال السريري وانخفاض نسبي في إيجابية مسحات الترصد الوبائي باستثناء محافظة الجهراء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى