صحف عربية

اهتمامات الصحف العربية اليوم الثلاثاء

رؤية

الأهرام المصرية:

الرئيس: الاستثمار الأمثل لـ«أراضى البنوك» وتعزيز منظومة «الأمن السيبرانى»:

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بتذليل جميع العقبات والتحديات التي تحيط باستثمار الأصول من الأراضي التابعة للبنوك الحكومية المصرية والمنتشرة في محافظات الجمهورية، مع البدء في إعداد دراسات تسويقية عمرانية في هذا الصدد، بما يتيح الاستغلال الاستثماري الأمثل لها ولتكون بمثابة قيمة مضافة لأنشطة المؤسسات البنكية الحكومية.

وقد وجه الرئيس بدعم أركان منظومة الأمن السيبراني للقطاع المالي، من خلال تزويدها ببنية تحتية مؤمنة، وكذلك كوادر بشرية مؤهلة، وذلك لتعزيز جاهزية تلك المنظومة التأمينية بالجهاز المصرفي.

المرصد الليبية:

ما طالبت به المنقوش لا يمكن أن يختلف معه أي ليبي تهمه مصلحة بلاده:

قال الكاتب الصحفي حسين مفتاح إن ما تتعرض له وزيرة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية نجلاء المنقوش يمثل مفارقة عجيبة. وأضاف: “كيف يتم رفض مطلب خروج القوات الأجنبية من أي ليبي مهما كان توجهاته السياسية والأيدلوجية؟”. وأوضح أن ما طالبت به المنقوش لا يمكن أن يختلف معه أي ليبي تهمه مصلحة بلاده، مشيرًا إلى أن من يعارضون خروج القوات التركية هم من ترتبط مصالحهم مع الوجود التركي.

وذكر مفتاح أن أذرع تركيا في ليبيا هم من ينتقدون تصريحات المنقوش وفي مقدمتهم حزب العدالة والبناء الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين، ورئيس مجلس الدولة الاستشاري خالد المشري، الذي كان منتميًا تنظيميًا لجماعة الإخوان، حتى أعلن استقالته من الجماعة مطلع 2019.

ولفت إلى أن المنقوش لم تتحدث فقط عن خروج القوات التركية، بل تحدثت عن خروج جميع المرتزقة من البلاد. مفتاح أشار إلى أن تصريحات المنقوش تتعارض مع تصريحات رئيس الحكومة عبدالحميد الدبيبة الذي يتباطأ في هذا الملف، موضحًا أن هذا يظهر الخلل والاختلاف داخل الحكومة بهذا الشأن، مؤكدًا أن هذه الحكومة لن تكون قادرة على معالجة هذه القضية أو إنهاء وجود القوات الأجنبية في البلاد.

السوداني السودانية:

وزيرة الخارجية تتلقى دعوة رسمية لزيارة باكستان:

تسلمت وزيرة الخارجية د. مريم الصادق المهدي، دعوة خطية من نظيرها الباكستاني لزيارة بلاده. واستقبلت الوكيل المساعد للشؤون السياسية بوزارة الخارجية السفيرة إلهام شانتير بمقر الوزارة بالخرطوم، القائم بأعمال سفارة جمهورية باكستان الإسلامية لدى السودان عبد الواحد عباسي. من جانبها رحبت الهام شانتير بالدعوة المقدمة للسيدة وزيرة الخارجية، وأكد الجانبان متانة العلاقات التاريخية التي تربط بين البلدين الصديقين، وبحثا سبل تعزيزها وذلك عبر آليات العمل المشتركة، بما في ذلك التعاون في مجال التعدين والدفاع والزراعة والاستثمار.

الدستور الأردنية:

الملك: تجاهل إسرائيل خرق للقانون الدولي:

أكد الملك عبدالله الثاني أن تجاهل السلطات الإسرائيلية للدعوات الدولية لوقف الانتهاكات ضد المسجد الأقصى المبارك والمقدسيين، تحد وخرق للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني. وخلال اتصال هاتفي تلقاه جلالته أمس الاثنين من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، شدد الزعيمان على ضرورة تحمل المجتمع الدولي لمسؤولياته في الوقوف بوجه الممارسات اللاشرعية والاستفزازات الإسرائيلية الخطيرة في القدس. وأكد الملك مواصلة التنسيق الوثيق بين البلدين، لوضع حد للاعتداءات التي تمارسها السلطات الإسرائيلية في القدس الشرقية، والمسجد الأقصى. وتناول الاتصال الخطوات التي يقوم بها الأردن لحشد موقف عربي وإسلامي ودولي فاعل وضاغط لمواجهة ما تقوم به إسرائيل من انتهاكات في القدس الشريف، إضافة إلى دعم المملكة لتثبيت صمود المقدسيين على أرضهم وفي بيوتهم وحماية حقوقهم. كما شدد جلالة الملك على مواصلة الأردن بذل جميع الجهود لحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، من منطلق الوصاية الهاشمية عليها.

عكاظ السعودية:

ولي العهد يستقبل أمير قطر في جدة:

وصل إلى جدة مساء أمس (الإثنين) أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني. وكان في استقباله لدى وصوله مطار الملك عبدالعزيز الدولي، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى