صحف عربية

اهتمامات الصحف العربية اليوم الأربعاء

رؤية

الأهرام المصرية:

كونوا واثقين بقدرة وطنكم فى «أزمة سد النهضة»:

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى أنه يتابع، عن كثب، القلق الذى يشعر به الشعب المصرى بسبب أزمة سد النهضة مع إثيوبيا، ووصفه بأنه قلق «مقدر» و«مشروع»، إلا أنه طالب المصريين بعدم التعجل، وبأن يكونوا على يقين من أن حقوقنا المائية لن يتم التفريط فيها، لأن الحفاظ على حقوق مصر فى مياه نهر النيل أمر لا يمكن لأحد تجاوزه أو التفريط فيه. وقال الرئيس، خلال افتتاحه عددا من المشروعات بهيئة قناة السويس، أمس، إن الجهود مستمرة من أجل الوصول إلى حل لقضية «السد»، موضحا: «كل شيء له ترتيبه وتدابيره، والتفاوض عملية شاقة وصعبة، ونحن نضغط، وكما رأيتم استقبلنا الفترة الماضية المبعوث الأمريكى للقرن الإفريقى جيفرى فيلتمان، كما استقبلنا الرئيس الكونغولى فيليكس تشيسيكيدي، رئيس الاتحاد الإفريقي، لبحث مسألة سد النهضة».

المرصد الليبية:

جوتيريش يعتزم بحث الوضع في ليبيا مع بوتين خلال اليومين القادمين:

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش أنه يعتزم عقد جلسة مباحثات افتراضية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال الزيارة التي يقوم بها إلى العاصمة الروسية موسكو في الفترة 12-14 مايو الجاري، لبحث عدد من القضايا أبرزها القضية الليبية.

السوداني السودانية:

القوات المسلحة تُشكل لجنة تحقيق في أحداث 29 رمضان:

أعلنت القوات المسلّحة السودانية عن تشكيل لجنة تحقيق لمعرفة المتسببين في أحداث مسيرات 29 رمضانَ. وأكدت في بيان لها فجر اليوم الاربعاء، تعاونها مع الجهات العدلية والقانونية للوصول للحقائق وتقديم كل من يثبت تورطه في الأحداث للعدالة. وأكدت القوات المسلحة أنها، لم تصدر اي تعليمات للقوات التي تحمي محيط القيادة باستخدام الذخيرة تجاه المواطنين.

الدستور الأردنية:

موسكو تدعو لالتزام ما ورد في معاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية:

دعت موسكو، أمس الثلاثاء، للتزام بما ورد في معاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية حول تثبيت الوضع القائم في الأماكن المقدسة بمدينة القدس، وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة. وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان صحفي: موسكو تشعر بقلق شديد إزاء هذه التطورات الخطيرة، وندين بشدة الاعتداءات على المدنيين بصرف النظر عن انتمائهم القومي أو الديني. وندعو الطرفين إلى التحلي بضبط النفس والامتناع عن خطوات قد تؤدي إلى تصعيد التوتر”.

الزمان العراقية:

بغداد تبلغ وزير الدفاع السعودي فتح مجالات التعاون العسكري :

استقبل الرئيس العراقي برهم صالح في مكتبه بالعاصمة العراقية بغداد، نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان، امس. وتناول اللقاء بينهما العلاقات بين السعودية والعراق. وقالت مصادر مطلعة ان بغداد أبلغت الوزير السعودي استعدادها لفتح مجالات التعاون العسكري.

عكاظ السعودية:

الملك سلمان وولي العهد يُسجلان في برنامج التبرع بالأعضاء:

في بادرة إنسانية من القيادة، سجل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، في برنامج التبرع بالأعضاء التابع للمركز السعودي للتبرع بالأعضاء. وتأتي هذه البادرة غير المُستغربة، في إطار ما يحظى به مرضى الفشل العضوي النهائي من عناية بالغة من لدُن خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين، وتشجيعاً من القيادة لعموم المواطنين والمقيمين على التسجيل في برنامج التبرع بالأعضاء؛ لما له من أهمية بالغة في منح الأمل للمرضى الذين تتوقف حياتهم على زراعة عضو جديد. وكان الملك سلمان عمل على تأسيس المركز السعودي لزراعة الأعضاء -المركز الوطني للكلى سابقاً- استشعاراً منه لمعاناة مرضى الفشل الكلوي وتزايد أعدادهم، وأهمية توسيع دائرة التبرع بالأعضاء لتشمل جميع مرضى الفشل العضوي النهائي، ولفتح باب الأمل أمام قوائم انتظار المرضى الذين تتوقف عملية تشافيهم على زراعة عضو جديد (قلب، كبد، كلى، ورئة) وغيرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى