صحف عربية

اهتمامات الصحف العربية اليوم السبت

رؤية

الأهرام المصرية:

أمريكا تدعو لاستئناف مفاوضات سد النهضة «على وجه السرعة»:

دعت وزارة الخارجية الأمريكية، إلى استئناف المفاوضات بين إثيوبيا ومصر والسودان بشأن سد النهضة «على وجه السرعة». وأعلنت الخارجية الأمريكية، فى بيان، أنها تبحث التوفيق بين مخاوف مصر والسودان بشأن الأمن المائى مع احتياجات التنمية فى إثيوبيا من خلال مفاوضات موجهة نحو النتائج فى إطار قيادة الاتحاد الإفريقي. وذكر البيان أن «المنطقة تمر بمنعطفات مهمة، وإن القرارات التى ستتخذ فى الأسابيع والأشهر المقبلة سيكون لها تداعيات كبيرة على شعوب المنطقة وكذلك على المصالح الأمريكية».

المرصد الليبية:

خطوة تحول إخوان ليبيا إلى جمعية مجتمع مدني تكتيك للجماعة:

ذكرت دراسة للمركز المصري للفكر والدراسات أن خطوة تحول إخوان ليبيا إلى جمعية مجتمع مدني تكتيك مكرر داومت الجماعة على انتهاجه؛ للمناورة والإفلات من التحديات المرحلية التي تواجه الجماعة، بالفترات التي تعقب ممارستها للعمل السياسي بصورة مُعلنة، مع إعادة تفعيل قواعد العمل السري للتنظيم بالتزامن مع تلك الخطوة. وبحسب ما قالت الدراسة: يبدو رهان الإخوان واضحًا على استعادة الحاضنة الشعبية المنحسرة عنهم، عبر التغلغل مجددًا بالمجتمع الليبي في صورة جمعية دعوية إسلامية وسطية، وخصوصًا من خلال تفعيل برامج عمل خيرية لإعادة رسم الصورة الذهنية أو الانطباع الشعبي عنهم، بما يضمن تغيير موقف مكونات المجتمع الرافض لمنهجهم، وفسر بيان جماعة الإخوان الليبية، الصادر في 2 مايو الجاري، تحولها بأنه استجابة لحاجات الوطن ومتطلبات المرحلة، وبالنظر للمشهد الليبي الراهن، يمكن الإشارة إلى مجموعة معطيات أساسية توضح وضع التنظيم وسياقات قرار التحول.

الشروق التونسية:

الغنوشي يجري مكالمة هاتفية مع مسؤولين بحركة الحماس:

أجرى راشد الغنوشي رئيس مجلس نوّاب الشّعب بعد ظهر أمس الخميس 13 ماي 2021، مكالمة هاتفية مع إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس وخالد مشعل رئيس الحركة بالخارج. وحيا الغنوشي وفق ما ورد على الصفحة الرسمية للبرلمان على فيسبوك صمود الشعب الفلسطيني أمام الهجمة الأخيرة ضده، وأكد أن البرلمان التونسي مُلتزم بواجبه التاريخي تُجاه القضية الفلسطينية باعتبارها أمّ القضايا، ويقوم بدور هام ومُستمر في المحافل الدولية لدعم الحقّ الفلسطيني. وجدد إدانته لاعتداءات قوات الاحتلال واستهداف المدنيين والأطفال بقطاع غزة، واستنكاره للانتهاكات المستمرّة لجميع المواثيق والمعاهدات الدولية مؤكدا أن تونس طالبت يوم أمس خلال أشغال الاتحاد البرلماني العربي بتوفير حماية دولية للشعب الفلسطيني والقيام بالتنسيق اللازم لتقديم كل انواع الدعم الواجب لشعب يناضل ببسالة من اجل حريته ودفاعا عن مقدسات الامة.

السوداني السودانية:

مشاركة السودان في مؤتمر باريس ليس لجمع المِنَح والتبرعات:

أعلن رئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك، أن مشاركة السودان في مؤتمر باريس ليس لجمع المِنَح والتبرعات، وإنما لتأكيد عودة البلاد القوية والمستحقة للمجتمع الدولي. وقال حمدوك، إنّ مؤتمر باريس يهدف لتأكيد عودة السودان القوية والمستحقة للمجتمع الدولي. وأضاف حمدوك في تصريحات صحفية نقلتها قناة الحدث اليوم: “نحن ذاهبون إلى باريس لكي نوفر للمستثمرين الأجانب فرص الاستثمار في السودان”. ومضى قائلاً: “قبل وصولنا باريس، توافقنا على معالجة ديون البنك الدولي وديون بنك التنمية الأفريقي، وفي باريس سنتوافق على معالجة ديون صندوق النقد الدولي، وبالتالي سنبدأ عملية إعفاء الديون لأنّ السودان وبشهادة صندوق النقد سيكون تأهل تماماً ليستفيد من مبادرة الدول الفقيرة المثقلة بالديون (هيبك)”.

من جانب آخر، قال السفير جبير اسماعيل جبير القائم بالأعمال بسفارة السودان بفرنسا بالإنابة (لسونا)، إن الحكومة الفرنسية في غاية الحماس لهذا المؤتمر، ولا صحة لما يتم تداوله من تذمر الحكومة الفرنسية لكثرة المشاركين فى الوفد السوداني.

الدستور الأردنية:

جسر بري أردني لتزويد الفلسطينيين بالمساعدات الغذائية والأدوية:

أكد نائب رئيس الوزراء د. توفيق كريشان ان الأردن سيزود الضفة الغربية وغزة بالمواد الغذائية والأدوية من خلال جسر بري بدأ الخميس. وقال كريشان  ان المستشفى الميداني الأردني في القطاع يقدم العلاج للفلسطينيين في غزة. ولفت الى ان مواقف الأردن والهاشميين ثابتة نحو الاشقاء قي فلسطين. كما أكّد وزير الدّولة لشؤون الإعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة المهندس صخر دودين أنّ مسيرات الغضب الشعبي والوقفات الاحتجاجيّة التي نفّذها الأردنيّون، تعبّر عن موقفهم الثابت والتاريخي الداعم للأشقّاء الفلسطينيين ونُصرة المسجد الأقصى المبارك.

الأيام الفلسطينية:

إضراب تجاري في كافة المحافظات.. اليوم:

أعلن محمد النبالي، نائب رئيس الغرفة التجارية في رام الله، مساء أمس، أن اليوم (السبت)، هو “يوم حداد، وإضراب، وإغلاق لكافة المحال، والمنشآت التجارية في كافة محافظات الوطن”. وكانت محافظات الضفة شهدت مواجهات، استشهد على إثرها، في الضفة (المحافظات الشمالية)، 11 مواطناً في مختلف المحافظات، بالإضافة إلى ما يزيد عن 16 شهيداً في قطاع غزة، جراء استمرار العدوان الإسرائيلي.

الزمان العراقية:

تحرك حكومي لإحتواء موجة الإحتجاجات الغاضبة:

كشف مراقبون عن تحركات يجريها مستشارو الحكومة في محافظات كربلاء والنجف والناصرية، لاحتواء موجة التظاهرات التي شهدتها بعض المدن احتجاجا على استهداف الناشطين. وقال المراقبون في تصريحات امس ان مستشاري رئيس الحكومة بدأوا تحركات واسعة في كربلاء والنجف والناصرية، لاحتواء التصعيد الاحتجاجي من قبل المتظاهرين على خلفية اغتيال عضو الحراك الشعبي ايهاب جواد الوزني في كربلاء واستهداف الصحفي احمد حسن. وحذر رئيس اقليم كردستان نيجرفان البارزاني من استمرار التهديدات على المتظاهرين، وتكرار استهدافهم. وقال البارزاني في تغريدة على تويتر امس، ندين هذه الاعمال، التي تزيد من وتيرة الاضطرابات والتعقيدات في البلاد، مشددا على اهمية وضع حد لذلك، وتقديم الجناة الى القضاء.

عكاظ السعودية:

وزير الخارجية: ممارسات إسرائيل غير شرعية وتخالف المواثيق.. يجب وقفها فوراً:

أكد وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، إدانة المملكة للممارسات غير الشرعية التي تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلية، وضرورة الوقف الفوري لأعمالها التصعيديّة التي تخالف كافة الأعراف والمواثيق الدولية. ودعا وزير الخارجية في اتصال هاتفي أجراه بوزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي، إلى استكمال الجهود الرامية لإيجاد حلٍ عادل وشامل للقضية الفلسطينية، بما يمكن الشعب الفلسطيني من إقامة دولته الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى