صحف عربية

اهتمامات الصحف العربية اليوم الخميس

رؤية

الأهرام المصرية:

وصول مليون جرعة من لقاح «سينوفارم» الأسبوع المقبل:

أكد الدكتور مصطفى مدبولي أنه يحرص يوميا على أن يتابع مع الوزراء المعنيين موقف توافر المستلزمات الطبية المختلفة لمواجهة فيروس كورونا، وكذا توافر الأكسجين، بالإضافة إلى متابعة نسب تلقي المصريين للقاح المضاد للفيروس، والشحنات الجديدة التي تصل تباعا، بهدف العمل على تأمين أكبر كمية من اللقاحات لتوفيره لأكبر عدد ممكن من المواطنين.

ولفت مدبولي إلى أنه من المقرر أن يشهد الأسبوع المقبل إنتاج أول عبوة من لقاح «سينوفاك» الذى يتم تصنيعه في مصر حاليًا.

وحول موقف توفير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، أوضحت وزيرة الصحة، أنه فيما يتعلق بلقاح «سينو فارم» فمن المقرر بحلول منتصف الأسبوع المقبل وصول مليون جرعة، لافتة إلى أن إجمالي ما وصل من هذا اللقاح حتى الآن تخطى 2٫5 مليون جرعة.

وفيما يتعلق بلقاح «استرازينيكا» أوضحت الوزيرة أن إجمال ما تم توريده من هذا اللقاح تخطى 2٫6 مليون جرعة، مشيرة إلى أنه جار العمل على تحديد الكميات المطلوب توريدها خلال الفترة المقبلة، هذا فضلاً عن لقاح «سينوفاك» الذى من المقرر أن يصل منه نصف مليون جرعة خلال يونيو الحالي.

المرصد الليبية:

مجلس الدولة ملتزم بحق الليبيين بأن يقولوا كلمتهم في الدستور قبل الانتخابات:

اعتبر عضو مجلس الدولة الاستشاري وعضو المؤتمر العام منذ عام 2012 سعد بن شرادة أن مجلس الدولة الاستشاري ملتزم بخارطة الطريق التي اتفق عليها الليبيون في الآونة الأخيرة، ومتمسك بحق الليبيين بقول كلمتهم فيما يخص الوثيقة الدستورية التي خرجت من رحم الليبيين وأعضاء منتخبين منهم. بن شرادة قال خلال تغطية خاصة أذيعت على قناة “ليبيا الأحرار” التي تبث من تركيا وتمولها قطر: إنه لا بد أن مجلس الدولة متمسك بهذا الحق، وأن يرجع للمواطن هذه الوثيقة، ويفصل في كلمته فليس بمعجزة أن ترجع الوثيقة ويُستفتى عليها الشعب.

السوداني السودانية:

لجنة متضرري حرب الخليج تتهم الحكومة بعدم الشفافية في قضيتهم:

اتهم رئيس لجنة متضرري حرب الخليج الثانية بالسودان محمد مصطفى الحكومة بعدم الشفافية في قضية المتضررين البالغ عددهم (103) أشخاص. وأشار إلى وجود 29 مليارا و6 ملايين دولار بالخزانة الفيدرالية الأمريكية خاصة بالمتضررين، وانتقد الحكومة لعدم ارسال خطابات للخزانة لفك حظر تلك الأموال. وقال مصطفى في مؤتمر صحفي بطيبة برس، إن حكومة الكويت سلمت السودان مبلغ 380 مليون دولار، وسلمت الحكومة العراقية أفراد وشركات بالسودان مبلغ 46 مليار يورو ، لكن لم يتم صرفها على المتضررين.

وكشفت عن أن اللجنة تعتزم ارسال خطابات إلى بعض السفارات العربية والأجنبية وعدد من المنظمات الدولية بالسودان لاطلاعها على تطورات القضية ، وقال “أعلنا ذلك حتى لا يتم اتهامنا بالتخابر”. وطالب مصطفى رئيس مجلسي السيادة والوزراء بالتدخل لحل قضيتهم ، وقال “ما يحدث ظلم وأنتم مسؤولون عنه أمام الله”. وقال القضية لا يمكن حلها إلا عبر حكومة السودان والأمم المتحدة.

الدستور الأردنية:

الأردن الثاني عربيا بإصابات كورونا:

أظهر إحصاء نشرته وكالة “رويترز”، اليوم الخميس، أن الأردن ما زال في المرتبة الثانية عربيا من حيث الإصابات بفيروس كورونا ، على الرغم من انخفاض اعداد الإصابات في الآونة الأخيرة. حيث جاءت الأردن بعد العراق، كالتالي: – العراق: 16614 حالة وفاة ومليون و237856 إصابة. – الأردن: 9549 حالة وفاة، و741101 إصابة.

الأيام الفلسطينية:

تأجيل جلسات الحوار الوطني بالقاهرة إلى إشعار آخر:

قال مصدر قيادي فلسطيني إن المخابرات المصرية أبلغت الفصائل الفلسطينية تأجيل الحوار الوطني حتى إشعار آخر. وأضاف المصدر، إن مصر أبلغت الفصائل تأجيل موعد الحوارات المقررة في القاهرة بسبب انشغالات لديها. وقال إنه “لا توجد ترتيبات تهيئ لحوار جاد والقاهرة لا تريد إضافة فشل جديد”.

وقال إنه تم “تأجيل حوار القاهرة بسبب تباينات حول الرؤى في ملف إصلاح النظام السياسي الفلسطيني”. وقال إن “الخلاف تمحور حول ترتيب الأولويات مع تمسك حماس ببحث مسألة منظمة التحرير”.

الزمان العراقية:

القضاء العراقي يبرئ قيادي الحشد ويفند أدلة الحكومة بشأن الاغتيالات:

أطلق سراح القيادي في الحشد الشعبي العراقي قاسم مصلح امس، وهتفت عناصر في الحشد امام مقرهم بالنصر الذي تحقق بعودة مصلح، وذلك بعد أسبوعين على توقيفه بتهمة اغتيال ناشطين، في خطوة تثير جدلاً بشأن قدرات الحكومة في السيطرة على الفصائل الموالية لإيران في العراق. ولم يأخذ القضاء المختص بأدلة الحكومة وتسجيلاتها واعترافات الشهود وعدها ادلة ناقصة ولا تكفي. وهي نقطة تسجل لصالح فصائل معينة امام الحكومة .

وألقي القبض على مصلح في 26 أيار/مايو بتهمة اغتيال الناشط إيهاب الوزني رئيس تنسيقية الاحتجاجات في كربلاء والذي كان لسنوات عدة يحذر من هيمنة الفصائل المسلحة الموالية لايران وأردي برصاص مسلّحين أمام منزله، وناشط آخر هو فاهم الطائي من كربلاء أيضاً.

عكاظ السعودية:

الشورى يطالب باستقطاب السعوديين وتطوير القضاء واعتماد مطار الطائف منفذاً للحرمين:

طالب مجلس الشورى، مستشفى الملك فيصل التخصصي بالتوسع في استقطاب الكفاءات الطبية الوطنية للحاصلين على شهادة الاختصاص السعودي، وابتعاثهم للتخصصات الدقيقة، ومواصلة برنامج الابتعاث للممارسين الصحيين.

ودعا وزارة العدل لتطوير الإدارة القضائية، وتصنيف المحامين بحسب درجات وأنواع المحاكم وفقاً لخبراتهم العملية، وتفعيل الترجمة والتقنية بما يعزز مؤشر ترتيب المملكة عدلياً في التصنيف الدولي، ودعت اللجنة الإسلامية وزارة العدل بالتوسع في مجال الترافع (عن بعد) في قضايا السجناء كافة بما في ذلك جلسات النطق بالحكم والتوسع في خدمات الترجمة (عن بعد) للمتهمين غير الناطقين بالعربية في المحاكم الجزائية، وتقييم منجز الوزارة في مجال التوثيق المسند للقطاع الخاص ومعالجة كل ما يواجه ذلك من صعوبات أو عقبات.

الجريدة الكويتية:

لا عمالة فلبينية للمواطنين الذين تقلّ رواتبهم عن 1000 دينار:

في أعقاب الاشتراطات التي حددتها السفارة الفلبينية لدى البلاد، لتصديق عقود الاستقدام المبرمة مع المقيمين، ومنها تقاضي الراغبين منهم في كفالة هذه العمالة، راتبا شهريا لا يقل عن 2500 دينار، فضلا عن موافقة وتعهّد موقَّعين من صاحب الشركة المسجل المقيم على ملفها، بتحمّله الراتب الشهري للعاملة، حال أخلّ المقيم ببنود العقد، وامتنع عن منحها إياه، كشف رئيس اللجنة التطوعية لمتابعة أوضاع العمالة المنزلية (قيد الإشهار)، بسام الشمري، أن هناك شبه اتفاق بين معظم مكاتب الاستقدام المحلية على وضع اشتراطات محددة للموافقة على إبرام عقود الاستقدام مع المواطنين الراغبين في الاستعانة بخدمات العمالة المنزلية الفلبينية.

وكشف الشمري، أن أبرز هذه الاشتراطات تحديد راتب لا يقل عن 1000 دينار للموافقة على استقدام العاملة، ذلك للأسرة المكونة من 3 أفراد، لافتا إلى أنه في حال زاد عدد أفراد الأسرة إلى 5، فإنه يجب ألا يقل راتب رب العمل عن 1500 دينار، و2000 حال كان العدد أكبر من خمسة، مبينا أن الهدف من هذه الاشتراطات ضمان قدرة ربّ الأسرة على دفع الراتب الشهري بصورة منتظمة للعاملة، دون الإخلال ببنود التعاقد، فضلاً عن القدرة على توفير الحياة الكريمة للعاملة وسدّ احتياجاتها الشخصية من سكن لائق ومأكل وملبس، وغيرها من الحقوق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى