صحف عربية

اهتمامات الصحف العربية اليوم السبت

رؤية

الأهرام المصرية:

مصر تقود جهود التكامل الاقتصادي بين الدول الإفريقية:

أكدت مصر التزامها ببذل مساع حثيثة في سبيل الوصول للتكامل المنشود بين دول إفريقيا، حيث يعمل الرئيس عبدالفتاح السيسي منذ توليه رئاسة الاتحاد الإفريقي على تحقيق الاندماج ودعم السلام في دول القارة، انطلاقا من شعار لا سلام بدون تنمية ولا تنمية بدون سلام. جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية للمنتدى الأول لرؤساء هيئات ترويج الاستثمار الإفريقية، الذي تنظمه الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، تحت شعار «التكامل من أجل النمو»، بشرم الشيخ. وقال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، في كلمته بالمنتدى، إن اقتصادات إفريقيا لا تزال تعتمد على السلع الأولية، ما يجعلها أقل مرونة وصمودا في مواجهة الصدمات الاقتصادية وتقلبات الأسعار العالمية.

وعلى هامش المنتدى وقعت مصر والسودان مذكرة تفاهم لدعم المشروعات المشتركة وإزالة معوقات الاستثمار وتحسين بيئة الأعمال وتبادل الخبرات والتدريب المشترك، كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين مصر ودولة جنوب السودان لتعزيز الاستثمارات والتبادل الفني والتدريب.

المرصد الليبية:

محامي عائلة القذافي: لن نتنازل عن حقوقنا وسنحاسب معرقلي تنفيذ أحكام القضاء:

أكد خالد الزائدي محامي عائلة العقيد الراحل معمر القذافي إنه لن يتم التنازل عن حق أسرة القذافي وسيتم متابعة مصير أبنائها في السجون ومحاسبة من عرقلوا تنفيذ أحكام القضاء.

الزائدي وفي تصريحات خاصة لوكالة “سبوتنيك” الروسية اليوم الجمعة  أكد أن الساعدي معمر القذافي بريء وصدرت أحكام براءة بحقه وقرارات إفراج ولم تنفذها حكومة رئيس المجلس الرئاسي السابق فائز السراج ولا حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة.

وأشار إلى تقديمه شكاوى للنائب العام ضد فائز السراج ووزير الدفاع السابق بحكومة الوفاق محمد لملوم وآمر كتيبة ثوار طرابلس التابعة لداخلية الوفاق هيثم التاجوري وخالد الشريف ”أبوحازم” المسؤول العسكري السابق للجماعة الليبية المقاتلة، مؤكدًا أنه سيتم ملاحقتهم  دولياً.

السوداني السودانية:

تفكيك وإعادة شحن معدات القاعدة الحربية الروسية ببورتسودان:

غادرت سفينة الشحن الحربية الروسية PM-138 ميناء بورتسودان عصر أمس الجمعة بعد زيارة استغرقت ثلاثة أيام. وأبلغت مصادر عسكرية سودانية، (السوداني) أن السفينة جاءت لنقل آخر دفعة من المعدات العسكرية الروسية في فلامنغو والتي كان قد تم إحضارها لغرض إنشاء قاعدة حربية روسية في فلامنغو. وأكدت المصادر أن السودان أبلغ رسمياً، الجانب الروسي بتفكيك معداتهم ومغادرة البلاد لحين إجازة اتفاق مشروع القاعدة الحربية في المجلس التشريعي المُرتقب.

الدستور الأردنية:

تفاصيل اعتراض أجهزة الأمن رسائل واتساب بين الأمير حمزة وباسم عوض الله والشريف حسن:

نشر الكاتب الصحفي الأمريكي المخضرم ديفيد إغناشيوس مقالا في صحيفة واشنطن بوست يوم الجمعة تحدث فيه عن قضية الفتنة، واصفا إياها بأنها واحدة من أكثر المؤامرات خطورة واستهدافا لزعزعة الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط في السنوات الأخيرة.

وأشار إغناشيوس أن سرده لأحداث القضية المعروفة بقضية الفتنة مبني على “نقاشات مع 10 مسؤولين حاليين وسابقين ذوي معرفة مفصلة بالأحداث هناك”، إلا أنه تحفظ على ذكر أسمائهم بناءً على طلبهم؛ “نظرا لحساسية المعلومات الاستخباراتية المتعلقة بواحدة من أكثر الخطط خفاءً لكنها الأكثر قدرة على زعزعة استقرار منطقة الشرق الأوسط خلال السنوات الماضية”.

أقر إغناشيوس بأن التقارير الأولية عن القضية فاجأت المراقبين، “والذين اعتقد بعضهم أن الملك عبدالله بالغ في ردة فعله تجاه الخلافات العائلية المرتبطة بالسياسة. لكن إعادة تجميع أطراف القصة بشكل دقيق من عدة مصادر أمريكية وبريطانية وسعودية وإسرائيلية وأردنية، يظهر أن الضغط الذي وقع على الملك كان حقيقيا ومتزايدا منذ بدء إعداد (دونالد) ترامب لخطته للسلام”.

الزمان العراقية:

الطائرات المسّيرة تحرج بغداد وتزعج الإدارة الأمريكية جراء استهداف منشآتها:

أثارت الهجمات على قاعدتي فكتوريا داخل مطار بغداد وبلد الجوية اللتين تضمان مدربين ومستشارين أمريكيين وأجانب, غضب الإدارة الأمريكية وإعلانها عن تخصيص مكافأة قدرها ثلاثة ملايين دولار للإبلاغ عن أي هجوم ضد منشآتها في العراق. وتتعرض القواعد لهجمات متزايدة خلال الآونة الأخيرة، سواء بصواريخ الكاتيوشا أو الطائرة المسيرة المفخخة التي أضحت تحرج بغداد أمام المجتمع الدولي. وبحسب خبراء فإن تزايد الهجمات الصاروخية أو عبر المسيرات المفخخة على مقار البعثات الدبلوماسية و القواعد التي تضم مستشارين أجانب, بدأ يزعج إدارة البيت الأبيض وهذا ما دفع برنامج مكافآت من أجل العدالة التابع للخارجية الأمريكية عن تقديمه مكافأة قيمتها ثلاثة ملايين دولار لأي شخص يدلي بمعلومات عن الهجمات التي تستهدف مصالحها في العراق, وأضافوا أنه برغم تنديد المسؤولين في الحكومة بمنفذي الهجمات وعدهم خارجين عن القانون, إلا أنهم يواصلون استهداف القواعد العسكرية, في محاولة لإجبار الأمريكيين على الانسحاب وتسليم ما تبقى من القواعد إلى القوات المحلية.

عكاظ السعودية:

«المركزي السعودي»: رفع طلبي ترخيص لبنكين رقميين محليين لمزاولة الأعمال المصرفية في السعودية:

تحقيقاً لأهداف رؤية المملكة 2030 وانطلاقاً من دور البنك المركزي السعودي (ساما) في دعم نمو واستقرار القطاع المصرفي والاقتصاد السعودي وتوسيع وتعميق القطاع المالي، أعلن البنك المركزي أنه استكمل الإجراءات المتعلقة بدراسة طلبي الترخيص لبنكين رقميين محليين لمزاولة الأعمال المصرفية في المملكة، وذلك بعد استكمال المتطلبات النظامية والإرشادات والمعايير الأساسية لطلب منح الترخيص لمزاولة الأعمال المصرفية في المملكة، إضافة للإرشادات والمعايير لطلب منح الترخيص للبنوك الرقمية.

واستناداً إلى الصلاحيات الممنوحة بموجب نظام البنك المركزي السعودي ونظام مراقبة البنوك، سيرفع البنك المركزي للجهات العليا حسب النظام لطلب الموافقة على الترخيص، وبعد صدور الموافقة سيستكمل البنك المركزي الإشراف على ترتيبات التأسيس والتشغيل قبل ممارسة البنكين أعمالهما بالمملكة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى