صحف عربية

اهتمامات الصحف العربية اليوم الأربعاء

رؤية

الأهرام المصرية:

التعاون مع المؤسسات الدولية في تمويل التنمية:

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بمواصلة تعزيز علاقات التعاون مع مؤسسات المجتمع الدولي الخاصة بدعم قطاعات التنمية المستدامة والتمويل، بالتوازي مع الالتزام بضوابط ومعايير الحصول على حزم التمويل التنموية، بشروط تفضيلية منخفضة التكاليف، وذات فترات سماح ميسرة، والاستخدام الأمثل لحزم التمويل وحوكمة إدارتها، لتعظيم الاستفادة منها، مع إيلاء أهمية متزايدة لتوطين الصناعة، والاستثمار في رأس المال البشري، علاوة على تعزيز التمويل الموجه لمشروعات تغير المناخ والبيئة.

كما تم عرض جهود وزارة التعاون الدولي، بالتنسيق مع أجهزة الدولة المختلفة، لدعم المشروع القومى لتطوير الريف المصري، في إطار مبادرة «حياة كريمة» على مستوى شركاء التنمية، والترويج لمستهدفات وبرامج هذا المشروع العملاق، الذي يأتي في إطاره كذلك الاستثمار في رأس المال البشري في المحافظات المستفيدة من المشروع بالتمكين الاقتصادي والاجتماعي للفئات المستهدفة، ودعم المجتمعات والمرأة الريفية، وكذا الاستفادة من الميزة التنافسية والصناعات اليدوية والتكتلات الاقتصادية في مختلف المحافظات.

المرصد الليبية:

القيادة العامة تؤكد دعمها لانتخابات ديسمبر وتشدد على خروج كل الأجانب والمرتزقة قبلها:

أصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة بيانا بشأن الاستحقاق الانتخابي القادم المتمثل بالانتخابات الرئاسية والتشريعية المرتقبة في الـ24 من ديسمبر المقبل.

البيان أشار إلى دعم القيادة العامة للقوات المسلحة لكل الجهود المبذولة من أجل إرساء السلام في ليبيا وعودة الاستقرار تحقيقا لأماني الشعب الليبي لينعم فيه بحياة أمنة وعودة المسار الديموقراطي الذي طال انتظاره خاصة مع اقتراب الاستحقاق الانتخابي.

وأضاف البيان: إن القرار تضمن اتخاذ الترتيبات اللازمة لضمان المشاركة المتساوية والهادفة لكل الليبيين وتوفير التمويل المالي للمفوضية العليا للانتخابات مجددا دعم القيادة العامة للقوات المسلحة الكامل لإجراء الانتخابات في موعدها لأن الشعب الليبي لا يقبل التأجيل أو التأخير أو التغيير في موعد الإجراء من أي طرف.

السوداني السودانية:

السودان يبعث برسالة إلى مجلس الأمن لعقد جلسة بشأن تطورات الخلاف حول سد النهضة:

طالبت د. مريم الصادق وزيرة الخارجية السودانية، مجلس الأمن بعقد جلسة في اقرب وقت ممكن لبحث تطورات الخلاف حول سد النهضة الإثيوبي واثره على سلامة وأمن الملايين من الذين يعيشون على ضفاف النيل الأزرق والنيل الرئيسي في السودان ومصر وإثيوبيا، وفق تصريح للمتحدث الرسمي باسم الحكومة في ملف سـد النهضة.

وطالبت الوزيرة في رسالة بعثت بها اليوم لرئيس مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة  بِحثّ كل الأطراف على الالتزام بتعهداتها بموجب القانون الدولي والامتناع عن اتخاذ أي إجراءات آحادية الجانب ودعوة إثيوبيا بالتحديد للكف عن الملء الأحادي لسد النهضة الأمر الذي يفاقم النزاع ويشكل تهديدا للأمن والسلام الإقليمي والدولي.

ودعت رسالة وزير الخارجية السودانية د. مريم الصادق مجلس الأمن الدولي بمناشدة كل الأطراف بالبحث عن وساطة أو أي وسائل سلمية أخرى مناسبة لفض النزاعات لحل القضايا العالقة المتبقية في مفاوضات سد النهضة.

الدستور الأردنية:

الخصاونة يزور المحافظات.. رسائل لحماية الاستثمار وتعـميـم لمحـاربــة الفســـاد والـرشـــوة:

زيارة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، أمس الأول» إلى محافظة مادبا لا شك أنها تأتي في سياق تنفيذ التوجيهات الملكية السامية للحكومة دائما وأبدا بتكثيف العمل الميداني والاطلاع عن قرب على الخدمات المقدمة للمواطنين وتفقد الأحوال المعيشية لهم ومتابعة سير العمل، وفي الميدان، على المشاريع المطروحة في كافة القطاعات.

الزيارة يمكن قراءتها في اكثر من سياق، وأولها: أنها تأتي مع الفتح التدريجي للقطاعات الاقتصادية المختلفة والتي عانت من تداعيات جائحة كورونا بسبب الحظر الشامل تارة والجزئي تارة أخرى، وقد آن الأوان لأن تعاود تلك القطاعات تنفس الصعداء وتعيد نشاطها للمساهمة في عجلة النمو الاقتصادي.. ومأدبا زاخرة بالمنتج السياحي المستدام، كما أنها تضم استثمارات صناعية دوائية وغير دوائية، وقد زار رئيس الوزراء أمس الأول العديد من المرافق والأماكن وخصوصا المنشآت التي سيكون لها حضور في برنامج «أردننا جنة «، كما زار مصنع «سختيان» لصناعة الأدوية في رسالة واضحة لرعاية ودعم الحكومة تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية أيضا للاستثمارات وحمايتها لدورها الفاعل في الاقتصاد الوطني ورفع معدلات النمو وتشغيل الشباب.

الزمان العراقية:

علاوي:اغتيال سليماني كان خطأ الأمريكان الكبير:

قال رئيس ائتلاف الوطنية، ورئيس الحكومة العراقية الأسبق إياد علاوي، انه تحدث مع الجانب الأميركي عن الخطأ الكبير في استهداف القائد السابق لفيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني في داخل الأراضي العراقية وهو كان قادماً بدعوة من الحكومة العراقية». وكشف رئيس ائتلاف الوطنية، إياد علاوي، عن إعلان الجانب الأميركي إرهاقه في العراق وأنه سيقلل تدخله في البلاد والمنطقة.

وهذه أول تصريحات تميل لصالح إيران من علاوي، السياسي الوحيد الذي لم يزر إيران ووجه في السابق نقدا لتدخلها في العراق، لكن علاوي يبدو محبطا من الجانب الأمريكي أيضاً .

وكان في استقبال سليماني نائب رئيس الحشد أبو مهدي المهندس الذي قتل معه. وقال الرئيس السابق ترامب، في حينها، إن المهندس لم يكن مقصودا لكن العملية حققت هدفين في ضربة واحدة بحسب قوله. وقال علاوي في حديث لقناة الفرات الفضائية ، انه» التقى بسفيرين احدهما مقرب من الولايات المتحدة الأميركية أكد أنها أرهقت في العراق وهي غير مستعدة للاستمرار في الشأن الداخلي للبلاد وتعمل على تخفيف أعدادهم في المنطقة»، مبينا» بقاء الأميركان لم يكن منظماً من خلال قواعد الاشتباك واحترام سيادة العراق».   ورأى بعض المراقبين أن تصريحات علاوي ذات هدف انتخابي. وأضاف السياسي العريق علاوي انه» تحدثت مع الجانب الأميركي عن الخطأ الكبير في استهداف القائد السابق لفيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الشهيد قاسم سليماني في الأراضي العراقية وهو كان قادماً بدعوة من الحكومة العراقية». واكد علاوي المتسم بالصراحة « احترام الحشد الشعبي المقاتل منه واقترحت على مسعود بارزاني تشكيل قيادة قوات مسلحة بضمنها الحشد الشعبي والبيشمركة»، لافتا إلى أن» الدستور العراقي لم يمنح للقائد العام للقوات المسلحة القيادة العامة، وانه كتب على سياط الأميركان وبسرعة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى