صحف عربية

اهتمامات الصحف السعودية اليوم الإثنين

رؤية

الرياض – ركزت الصحف السعودية، الصادرة صباح اليوم الإثنين، على العديد من الملفات والقضايا في الشأن المحلي والإقليمي والدولي.

صحيفة الرياض.. مستقبل واعد

وحسب “واس” قالت صحيفة “الرياض” في افتتاحيتها بعنوان (مستقبل واعد): جاءت القمة السعودية – العمانية لتضع لبنات جديدة تقوي أساس البنيان بين الدولتين الشقيقتين، فالمملكة والسلطنة عازمتان على المضي في علاقاتهما الثنائية إلى آفاق أوسع ومجالات أرحب تؤدي إلى تحقيق المصالح المشتركة في إطار وحدة المصير المشترك الذي يجمعهما، وتجسيد تطلعاتهما لتصبح واقعاً يتجسد على الأرض من خلال الرؤى المشتركة للبلدين، ويصب في الصالح العام الخليجي بصفة خاصة، والعربي والإسلامي والدولي بصفة عامة.


وأضافت أن توقيع مذكرة التفاهم بين المملكة وعمان لإنشاء مجلس التنسيق السعودي – العماني جاء تأكيداً على الرغبة القوية من البلدين، ففي الجانب الاقتصادي الذي هو إحدى الركائز الأساسية التي يسعى البلدان لتعزيزها، أكد وزير التجارة الدكتور ماجد القصبي أن “الزيارات المشتركة لكبار المسؤولين تعبّر عن الرغبة الجادة لتكريس الجهود وبناء شراكات استراتيجية قوية في مختلف المجالات لخدمة البلدين والشعبين الشقيقين، والارتقاء بحجم التبادل التجاري بين البلدين الذي بلغ أكثر من 58.6 مليار ريال خلال السنوات الست الماضية (2015 – 2020)”، ما يصب في اتجاه تطوير العلاقات السعودية – العمانية.


وختمت: العلاقات السعودية – العمانية بدأت مرحلة جديدة في تاريخها المديد، عنوانها تعزيز الأواصر وتحقيق التطلعات بما يحقق طموحات البلدين والشعبين الشقيقين.

صحيفة البلاد.. علاقات استراتيجية


وأوضحت صحيفة “البلاد” -في افتتاحيتها بعنوان (علاقات استراتيجية)- مرحلة طموحة للعلاقات الاستراتيجية بين المملكة وسلطنة عمان، جسدتها مباحثات القمة بين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز والسلطان هيثم بن طارق، بحضور سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، حفظهم الله، حيث جرى استعراض العلاقات الأخوية التاريخية والراسخة بين قيادتي البلدين الشقيقين، وبحث آفاق التعاون المشترك، وسبل تعزيزه وتطويره في شتى المجالات.


وبينت أن زيارة جلالته إلى المملكة تكتسب أهمية كبيرة كونها أول زيارة رسمية ، إضافة إلى ما تحمله من دلالات تعكس عمق التقدير للمملكة وقيادتها وشعبها ، ودائما تقوم العلاقات التاريخية بين البلدين على الاحترام المتبادل وخدمة المصالح المشتركة والتعاون البنّاء في القضايا الإقليمية والدولية بما يحقق الأمن والسلم الدوليين ، ويعمل البلدان على تعزيز العلاقات الاقتصادية بينهما والتعاون المشترك في مجال التجارة والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة، بما يخدم توجهات البلدين لتحقيق رؤية “المملكة 2030” ورؤية “عمان 2040?، وما تتضمنه الرؤيتان من مستهدفات ومبادرات للتنوع الاقتصادي.


وختمت: ومع النتائج الطموحة لهذه الزيارة الهامة، يبدأ البلدان مرحلة مشتركة لتعميق واستدامة علاقات الشراكة، ورفعها إلى مستوى التكامل، خاصة مع تطوير القطاع اللوجستي بينهما، مما يحقق نمواً إيجابياً على اقتصاد البلدين ورفاهية الشعبين الشقيقين السعودي والعماني.

صحيفة اليوم.. لقاء الأشقاء وآفاق التعاون


وقالت صحيفة “اليوم” في افتتاحيتها بعنوان (لقاء الأشقاء.. وآفاق التعاون) : الـراصد لمشهد وصول صاحب الجلالـة السلطان هيثم بن طارق، سلطان عُمان، إلـى نيوم يوم أمس في زيارته للمملكة تلبية لـدعوة من خادم الحرمين الـشريفين الملـك سلـمان بن عبدالـعزيز آل سعود عكست حجم وثقل وأهمية تاريخ العلاقات السعودية العُمانية إجمالا، وكذلك أهمية هذه الزيارة في توقيتها وأبعادها على وجه التحديد.


وختمت: زيارة سلطان عُمان إلى المملكة ولقاء قيادتها ستحمل العديد من النتائج الإيجابية على صعيد العلاقات الثنائية، وأهم الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وجاءت أبرز العناوين كالآتي: –

  • قمة الملك سلمان والسلطان هيثم تستعرض العلاقات الأخوية.
  • سلطان عُمان يصل إلى نيوم وولي العهد في استقباله.
  • قمة الأخوين السعودية – العمانية.
  • وسام عُماني رفيع لخادم الحرمين.. وقلادة الملك عبدالعزيز لسُلطان عمان.
  • ولي العهد يصحب سُلطان عُمان في جولة بمركز نيوم للإثراء المعرفي.
  • نيابةً عن خادم الحرمين.. الفيصل يسلّم كسوة الكعبة المشرفة.
  • أمير القصيم يتسلم تقرير الدفاع المدني ويكرم منتسبي الإمارة.
  • أمير الرياض يستقبل سفير لبنان ومدير الشؤون الإسلامية.
  • الجرعة الثانية من لقاح كورونا متاحة للجميع.
  • تحذير يمني من الأدوات الخبيثة للحوثيين في حضرموت.
  • مطالب فلسطينية لاستئناف المفاوضات مع إسرائيل.
  • استهداف قاعدة لـ«التحالف الدولي» في سورية.
  • بكين وبيونغ يانغ تتعهدان تعزيز العلاقات.
  • رئيسي القشة التي ستقسم ظهر النظام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى