صحف عربية

اهتمامات الصحف العربية اليوم الخميس

رؤية

الاهرام المصرية:

دعم مصري كامل للمسار السياسي في لبنان:

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي دعم مصر الكامل للمسار السياسي لسعد الحريري، المكلف برئاسة الحكومة اللبنانية، الذي يهدف لاستعادة الاستقرار في لبنان والتعامل مع التحديات الراهنة، بالإضافة إلى تشكيل الحكومة، مع أهمية تكاتف مساعي الجميع لتسوية أى خلافات في هذا السياق، لإخراج لبنان من الحالة التي يعاني منها حاليا، بإعلاء مصلحة لبنان الوطنية، بما يساعد على صون مقدرات الشعب اللبناني الشقيق ووحدة نسيجه الوطني. جاء ذلك خلال استقبال الرئيس السيسي أمس، سعد الحريري، المكلف برئاسة الحكومة اللبنانية، بحضور سامح شكري وزير الخارجية، والوزير عباس كامل رئيس المخابرات العامة.

المرصد الليبية:

طلبات توظيف المصريين من قبل الشركات الليبية في المجال الطبي لم تتوقف نهائيًا:

قال نائب رئيس شعبة التوظيف بالخارج بغرفة القاهرة التجارية عبد الرحيم المرسي إن طلبات توظيف المصريين من قبل الشركات الليبية، خاصة في المجال الطبي، لم تتوقف نهائيًا، في ظل حاجة ليبيا الدائمة للعمالة المصرية في هذا المرفق الاستراتيجي المهم. وتوقع المرسي أن يتم البدء في تسير الإجراءات بين الدولتين، وإلحاق العمالة المصرية خاصة الطبية منها إلى ليبيا في الفترة المقبلة، سيما وأن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي كان قد وقع في وقت سابق مع نظيره الليبي اتفاقيات لعودة العمالة المصرية إلى ليبيا خلال فترة قريبة.

وأكد أن الأمر لن يقتصر على القطاع الطبي فقط، بل سيمتد إلى قطاعات أخرى في الكهرباء والطاقة والمقاولات تحديدًا،خاصة أن طلبات الإعمار في ليبيا كبيرة للغاية، ولديهم ثقة كبيرة في العامل المصري، متوقعًا أن يسافر إلى ليبيا نحو مليون عامل إذا تم صدور قرار بإعادة سفر المصريين إلى الخارج. ولفت إلى أن مصر كانت قد أصدرت قرارًا بوقف سفر مواطنيها لليبيا جراء ويلات الحرب لأسباب أمنية وحفاظًا على أرواحهم.

السوداني السودانية:

وزيرة الخارجية تعقد جلسة مباحثات بمقر غرفة التجارة والصناعة الروسية وتطمئن المستثمرين الروس:

عقدت وزيرة الخارجية د. مريم الصادق المهدي، جلسة مباحثات بمقر غرفة التجارة والصناعة الروسية، شارك فيها من الجانب الروسي السيد سيرغيي نيكولايفتش، رئيس الغرفة ومجموعة كبيرة من رجال المال والأعمال والمستثمرين المهتمين بالعمل في السودان. وأكدت حرص الحكومة الانتقالية على خلق موازنة صحيحة حتى يشمل التعاون كافة المجالات ولا يكون حصراً على مجال واحد. كما أشارت إلى ضرورة عقد اجتماع الدورة السابعة للجنة الوزارية السودانية الروسية للتعاون التجاري والاقتصادي.

وقدمت الوزيرة، تنويراً حول مستجدات الأوضاع في السودان، بما في ذلك مسار عملية السلام، وطمأنت المستثمرين الروس على استتباب الأوضاع الأمنية بالبلاد. وبيّنت عمل الحكومة لتهيئة المناخ الاستثماري، خاصةً بعد أن عاد السودان للنظام المصرفي العالمي وتعديل قانون الاستثمار. واطلعت الروس على قائمة من المشروعات المعدة للاستثمار في مجالات البنية التحتية والطاقة والصناعة والزراعة والتعدين.

الدستور الأردنية:

الشؤون الفلسطينية: الأردن يواصل تأدية دوره حيال المقدسات:

أطلقت دائرة الشؤون الفلسطينية، الأربعاء، تقريرها لشهر حزيران الماضي. واوضحت الدائرة في بيان، ان التقرير اشار الى موقف الأردن بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني، بثباته الوطني والقومي تجاه فلسطين، شعبا وأرضا ومقدسات، باعتبارها القضية الأولى للعرب والمسلمين، وتجديد دعمه ومساندته للأشقاء الفلسطينيين في نضالهم العادل والمشروع لنيل حقوقهم الوطنية. كما اشار الى دعوة جلالته لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وإلى هدنة ممتدة تدفع باتجاه حل سياسي يحقق للأشقاء الفلسطينيين حقوقهم المشروعة ووقف جميع الاعتداءات والإجراءات الإسرائيلية غير القانونية في القدس.

وأكد مواصلة الأردن تأدية دوره التاريخي حيال المقدسات الإسلامية والمسيحية، انطلاقا من الوصاية الهاشمية وإيمانا برسالته الوطنية والقومية والإسلامية الخالدة والثابتة تجاه القدس والمسجد الاقصى والمقدسات الاسلامية والمسحية فيها، والتصدي لجميع الممارسات الاحتلالية.

الزمان العراقية:

وزير الأمن الإيراني يبحث ملفات ساخنة في بغداد :

التقى الرئيس العراقي «برهم صالح»، الاربعاء في بغداد، وزير الامن الايراني «حجة الاسلام سيد محمود علوي».  الذي يزور العراق مع وفد امني كبير. وقال الرئيس العراقي لوزير الأمن الوطني الإيراني، الاربعاء، أن استقرار العراق «سيعزز السلم والأمن الإقليمي»، في حين أشار الوزير الايراني الى دعم بلاده لأمن العراق.   وقال مراسلنا ان وزير الاستخبارات الإيراني بحث ملفات ساخنة. إلى ذلك، نوه وزير الامن الايراني بمواقف ايران الداعمة للامن والاستقرار في العراق؛ داعيا الى رفع التعاون والتنسيق بين البلدين لمكافحة الارهاب والتطرف واحلال السلام في المنطقة.

عكاظ السعودية:

«الشورى» لـ«هيئة الرقابة النووية»: استكملوا بناء القدرات البشرية والكادر الوظيفي:

صوّت مجلس الشورى بالموافقة على قيام هيئة الرقابة النووية والإشعاعية على استكمال بناء القدرات البشرية وتعزيز الكادر الوظيفي المؤهل ليواكب المهام والتحديات المناطة بها وتمكينها وبناء آليات عمل للرقابة بما يضمن تكامل أدوار الجهات والإطار التنظيمي وتنفيذ العمل الرقابي بكفاءة وفاعلية. وأكد المجلس في قراره على الهيئة بالتنسيق مع مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية للعمل على تحقيق مشروع المرفق الوطني لإدارة النفايات المشعة والعمل على رفع مستوى الموقع المؤقت بما يتوافق مع معايير الأمان النووية والإشعاعية، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة للقيام بالفحوصات اللازمة للكشف عن مستويات النشاط الإشعاعي للنظائر المشعة الطبيعية لمصادر المياه الجوفية، ونشر ثقافة الأمان النووي والإشعاعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى