صحف عربية

اهتمامات الصحف العربية اليوم الثلاثاء

رؤية

الأهرام المصرية:

تنسيق مصرى ــ أردنى حول أزمات الشرق الأوسط:

أعرب الرئيس عبدالفتاح السيسى عن تطلع مصر لتعزيز العلاقات مع الأردن، بما يسهم فى تحقيق مصالح البلدين والشعبين الشقيقين، لا سيما على المستويين الاقتصادى والتجارى، مثمنا الجهود التى تبذلها الحكومة الأردنية فى إطار رعاية الجالية المصرية فى الأردن. جاءت تصريحات الرئيس، خلال استقباله أمس أيمن الصفدي، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشئون المغتربين بالمملكة الأردنية، بحضور سامح شكرى، وزير الخارجية.

وصرح المتحدث باسم الرئاسة، أن اللقاء استعرض آخر مستجدات الأوضاع فى المنطقة، خاصةً الوضع فى لبنان، والتطورات فى سوريا وليبيا. وتم تبادل الرؤى حول عملية السلام فى الشرق الأوسط، والتنسيق القائم بين البلدين الشقيقين فى هذا الإطار، حيث أشاد نائب رئيس الوزراء الأردنى بالجهود المصرية الحثيثة لتثبيت وقف إطلاق النار بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وكذا مبادرة مصر لإعادة إعمار القطاع، وأكد الجانبان تكثيف الجهود على المستوى الدولى، لحلحلة عملية السلام واستئناف المفاوضات لتسوية الأزمة الفلسطينية، استنادا لقرارات الشرعية الدولية.

المرصد الليبية:

وفد إقتصادي إماراتي يضم عشرة شركات كبرى يوقع مذكرة تفاهم في طرابلس:

استقبل رئيس مجلس ادارة الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة محمد الرعيض بمقر الاتحاد في طرابلس وفد اقتصادي رفيع من دولة الإمارات العربية المتحدة.

ووصف الإتحاد في بيان له تلقته المرصد الوفد بـ ” الهام  وقد كان برئاسة عبد الله سلطان العويس نائب رئيس اتحاد الغرف الاماراتية والامين العام للاتحاد حميد محمد بن سالم ورؤساء ومدراء اكثر من عشرة من كبريات الشركات الاماراتية ” .

وكان في استقبال الوفد جمال اللموشي رئيس مجلس ادارة هيئة تشجيع الاستثمار والخصخصة وخالد السويسي وكيل وزارة المواصلات وعمر الجواشي رئيس هيئة المواني وعدد كبير من مدراء الشركات والمصارف والمؤسسات الليبية.

وأضاف البيان: ” تميز هذا اللقاء بكامل الود والترحاب والاستعداد للعمل المشترك في سبيل مصلحة البلدين وزيادة التعاون في كل الانشطة التجارية والإستثمارية ” .

الشروق التونسية:

المشيشي يصدر بيانا يعلن فيه موقفه من قرارات الرئيس:

أصدر هشام المشيشي قبل قليل بيانا تحدث فيه عن الوضع الذي مرت به حكومته معلنا انه لن يتمسك باي منصب وانه سيسلم السلطة لمن يكلفه رئيس الجمهورية وهذا نص البيان:

“على إثر القرارات التّي اتّخذها السيّد رئيس الجمهورية في الخامس والعشرين من جويلية 2021 والّتي أقرّ من خلالها اعتماد الإجراءات الاستثنائية على معنى الفصل 80 من دستور الجمهورية يهمّني أن أتقدّم إلى الرّأي العام الوطني بالنقاط التالية:

– لقد كان لي شرف خدمة تونس في العديد من المواقع وسأظلّ دائما على العهد الذّي قطعته في خدمتها أيّا كان موقعي. لقد تسلّمت مسؤولية رئاسة الحكومة منذ سنة في أصعب الفترات الّتي مرّت على تونس عبر تاريخها. أزمة اقتصادية واجتماعية خانقة نتيجة فشل النّخب السياسية المتعاقبة طيلة السنوات الأخيرة في إرساء منظومة تستجيب إلى تطلّعات المواطن. أزمة عمّقتها جائحة الكورونا والتي وضعتني وفريقي الحكومي أمام خيارات صعبة بين الحفاظ على صحة المواطنين وعدم قطع مواطن رزقهم مما اظطرّني إلى اتخاذ عدد من القرارات اللاّشعبية في نظر البعض ولكنها ضرورية في ظل الإمكانيات المحدودة للدولة والوضع المتردي للاقتصاد الوطني والمالية العمومية.  لم أتردّد في القبول بتكليف السيّد رئيس الجمهورية لي بتشكيل حكومة وقيادة المرحلة رغم علمي المسبق بحجم الصعوبات ودقة المرحلة على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والصحي، قبولي بهذا التكليف كان من منطلق المسؤولية تجاه وطن أدين له بالكثير كنتاج للمصعد الاجتماعي وللمنظومة العمومية منذ التعليم الإبتدائي وصولا الى العمل بالإدارة التونسية في عديد المواقع والمسؤوليات العليا.

– لقد اتّسمت الفترة الماضية بتصاعد التشنج السياسي وفشل المنظومة السياسية التي أفرزتها انتخابات 2019 في تكوين حكومة نظرا للتباين الكبير بين متطلبات الشارع وأولويات الأحزاب السياسية والتي واصلت في ترذيل المشهد البرلماني إلى حدّ القطيعة بين المواطن والسياسيين، وهو ما دفعني إلى تكوين حكومة كفاءات مستقلة والتشبث بهذا الخيار إلى اليوم قناعة منّي أنّ المشهد السياسي لا يمكن ان يقود المرحلة الحالية، وأنّ على جميع مكوّناته الانكباب على إصلاح أوضاعها حتى تكون قادرة على تقديم عرض سياسي يليق بتونس وبمكتسباتها ويرقى إلى مستوى تطلعات التونسيين عامة.

السوداني السودانية:

إثيوبيا عجزت عن الملء الثاني لسد النهضة:

كشف مصدر مسؤول -رفض ذكر اسمه -عن عجز اثيوبيا ، عن إكمال الملء الثاني لسد النهضة ،بواقع 13.5 مليار متر مكعب بسبب عدم اكتمال تشييد السد. وأكد المصدر، انه تم ملء 3.5 مليارات متر مكعب فقط ، وقلل من حدوث أي تأثير على السودان من الملء الثاني للسد، وقال “هذا الوضع يؤكد ضرورة اهمية وجود اتفاق قانوني وملزم لتشغيل سد النهضة من ناحية الملء والتفريغ”، مبينا ان الملء كان من المفترض أن يتم خلال 7 أعوام .

وعن تأثر الموسم الزراعي وحدوث فيضانات، أكد عدم تأثر الموسم الزراعي ، وقال :” سوف يكون انسياب المياه طبيعيا جدا ولا تحدث أي أضرار”.

وأوضح ان وزارة الري في فصل الخريف، درجت على تفريغ الخزانات من محتواها وفتح المياه بها لتعبر.

وأضاف :” ونتيجة لذلك بعد أن تأكد لوزارة الري ان اثيوبيا لم تستطع الملء الثاني بواقع 13 ونصف مليار متر مكعب قامت إدارة الخزانات بتفريغ محتوياتها المائية تحسبا للمياه الجديدة “. وتابع :” هذا الإجراء طبيعي تقوم به الوزارة في كل عام لذلك من غير المتوقع ان تؤثر هذه العملية على حدوث فيضانات أو نقص في مياه الري”.

الدستور الأردنية:

ارتفاع إصابات كورونا النشطة في الأردن إلى 8424:

أظهرت بيانات وزارة الصحة بشأن وباء كورونا، ارتفاع عدد إصابات كورونا النشطة في الأردن، إلى 8424 حالة حتى صباح الثلاثاء. ووفق الايجاز اليومي للوزارة توفي 9971 شخصا في الأردن جراء الفيروس، بعد أن سجلت المملكة 8 وفيات الاثنين.

وبلغ عدد الإصابات المسجلة في المملكة منذ ظهور الوباء 766 ألفا و114 حالة، ما يضع الأردن في المرتبة 36 عالميا بعدد الإصابات التراكمي. كما بلغ عدد المتعافين من الفيروس 747 ألفا و719 حالة شفاء.

ووفق موقع “وورد ميتر” العالمي المختص في رصد الإحصائيات بشأن وباء كورونا بلغ اجمالي الإصابات حول العالم 195 مليونا و396 ألفا و61 حالة، شفي منها 177 مليونا و227 ألفا و222 حالة. وأودى الفيروس بحياة 4 ملايين و183 ألفاً و421 شخصا حول العالم.

الزمان العراقية:

قمة تجمع بين الكاظمي وبايدن في واشنطن لإعلان إنسحاب القوات:

أعرب الرئيس الامريكي جو بايدن عن تطلعه لتعزيز الشراكة مع العراق. وقال انه سيستضيف رئيس الوزراء العراقي لمناقشة التعاون الثنائي وتعزيز العلاقات المشتركة. ووصل رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي الى العاصمة الامريكية واشنطن للاتفاق مع الادارة الامريكية على موعد رسمي لجدول زمني لانسحاب القوات الاجنبية من العراق. وتوقع خبراء ان يشهد لقاء القمة بين الرئيسين العراقي والامريكي توقيع اتفاقا ينهي رسمياً المهام القتالية للقوات نهاية العام الجاري. وقال الخبراء نتوقع ان يتفق الكاظمي وبايدن على جدولة انسحاب القوات الاجنبية نهاية العام الجاري فضلا عن مناقشة ملفات اخرى تخص الانتخابات المرتقبة والتعاون الامني والاستخباري اضافة الى التطرق الى تعزيز التعاون في مجالات الطاقة وغيرها من الملفات الضرورية ، كون بغداد ترى الولايات المتحدة حليفا ستراتيجا مهما. واضافوا ان اللقاء سيفتح افاقا جديدة مبنية على اساس الاحترام المتبادل والتعاون على الاصعدة كافة. ووصل الكاظمي الى وشنطن اول امس في زيارة رسمية تستغرق ايام.

الشرق اللبنانية:

تكليف ميقاتي لاستكمال مسار بيت الوسط:

بـ73 صوتا بات الرئيس نجيب ميقاتي ثالث رئيس يكلف تشكيل الحكومة بعد انفجار 4 آب المشؤوم. فعلى اثر اعتذار السفير مصطفى اديب والرئيس سعد الحريري وبسرعة لافتة، افضت الاستشارات النيابية الملزمة امس الى تكليف ميقاتي . وفيما لم تحمل الاستشارات مفاجآت تذكر بدت لافتة تسمية كتلة الوفاء للمقاومة وعدم التسمية من جانب تكتل لبنان القوي والجمهورية القوية، اكبر كتلتين مسيحيتين. لتخلص الاستشارات الى 73 صوتا لميقاتي و42 لا تسمية وصوت للسفير نواف سلام ومقاطعة نائبين.

وبعد لقائه عون، أكّد ميقاتي للصحافيين أنّ لديه الضمانات الخارجية المطلوبة للخروج من الأزمة، قائلاً: «لو لم يكن هناك لدي ضمانات وتطمينات خارجية محددة لما اقدمت على خطوتي وانا مطمئن».

وتابع ميقاتي: «ليس لدي عصا سحرية ولا أستطيع فعل العجائب»، مشيراً إلى أنّ «المهمة صعبة لكننا سننجح اذا تضافرت كل جهودنا بدون مناكفات ومهاترات واتهامات متبادلة».

وأضاف: «أخذت قراري بأن أقدم على هذه المهمة تجنباً لامتداد النار الذي نعيشه، وبالتعاون مع الرئيس عون، سنشكل الحكومة المطلوبة التي ستنفذ المبادرة الفرنسية لمصلحة لبنان والاقتصاد اللبناني كي ننشل البلد من الانهيار».

الجريدة الكويتية:

الأنشطة التجارية تعود إلى طبيعتها اليوم:

مواكبةً لاستقرار الوضع الوبائي بالبلاد وانخفاض أعداد الإصابات بـ «كورونا»، وانتظام عملية التطعيم ضمن خطتها الموضوعة، ألغى مجلس الوزراء قراره السابق القاضي بإغلاق الأنشطة التجارية عند الثامنة مساء، لتعود تلك الأنشطة، اعتباراً من اليوم، إلى ما كانت عليه قبل الجائحة.

وقال رئيس مركز التواصل الحكومي، الناطق الرسمي باسم الحكومة طارق المزرم، إن المجلس قرر، في اجتماعه الأسبوعي أمس، فتح جميع الأنشطة، باستثناء التجمعات بأنواعها، بما في ذلك إقامة المؤتمرات وحفلات الزفاف والمناسبات الاجتماعية، إلى جانب فتحه جميع الأنشطة الخاصة بالأطفال، بدءاً من أول سبتمبر المقبل.

وذكر المزرم أن القرارات تضمنت قصر دخول الأنشطة المتنوعة على المحصنين فقط، على أن يسمح لغير المطعمين بدخول الصيدليات والأسواق الموازية والجمعيات التعاونية فضلاً عن منافذ التسويق الغذائية والتموينية.

وعن فتح الطيران المباشر، أوضح أنه تقرر السماح بتسيير رحلات مباشرة إلى المغرب والمالديف اعتباراً من أول أغسطس، لافتاً إلى أنه لا قرار حتى الآن بشأن فتح الطيران المباشر مع مصر.

وأضاف أن شرط دخول البلاد للمقيمين يتمثل في حصول كل منهم على جرعتين ضد «كورونا»، مشدداً على أنه لن يتم اعتماد أي شهادات ورقية للتطعيم، إلا عن طريق وزارة الصحة في الدول القادم منها هؤلاء الوافدون عبر التسجيل الإلكتروني المعتمد.

عمان العمانية:

سلطنة عُمان تطرح مناقصة دولية لمحطة حاويات فـي ميناء الدقم:

تسعى شركة ميناء الدقم بسلطنة عُمان للحصول على مشغل محطة للحصول على ترخيص لمدة 30 عامًا لتطوير وتشغيل محطة الحاويات الجديدة، إذ يتوقع أن تبلغ الطاقة المستهدفة في المرحلة الأولى 1.7 مليون حاوية نمطية على أن يكون 9 ايلول المقبل آخر موعد لتقديم العروض.

ويتربّع ميناء الدقم على الشاطئ الجنوبي الشرقي للسلطنة ويجاور أكبر مشاريع النفط والغاز والتعدين في البلاد، وهو مشروعٌ مشترك بين مجموعة اسياد واتحاد ميناء أنتويرب، إذ تشتمل المرحلة الأولى من مشروع ميناء الدقم رصيف رسو للأغراض التجارية بطول 2200 متر وقنوات بعمق 18 مترًا جاهزة لاستقبال جميع أنواع السفن، وذلك ضمن مخططٍ لجعله بوابة تجارية عالمية متعددة الأغراض ومركزًا للشحن العابر، ويستفيد من موقعه المثالي كبوابة متكاملة واحدة تتدفق منها البضائع نحو أسواق الشرق الأوسط، وخصوصًا البضائع القادمة من آسيا، فقد صُمّمت العملية بالكامل لكي تبقى قابلة للتوسعة مع نمو حصة الميناء من السوق، بالإضافة إلى ذلك، تُعرف هذه المنطقة بثروتها الهائلة من الموارد السمكية، لذلك يطمح ميناء الدقم أيضًا ليصبح مركزًا بارزًا لصناعات معالجة الأسماك ولمشاريع الاستزراع السمكي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى