صحف عربية

اهتمامات الصحف العربية اليوم السبت

رؤية

الأهرام المصرية:

فرص واعدة للاستثمار المحلى والأجنبي بالمشروعات القومية:

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية أن المشروعات القومية التي تشهدها مصر تخلق فرصًا تنموية واعدة للاستثمار المحلى والأجنبي، على نحو يسهم فى توفير المزيد من فرص العمل وتعزيز بنية الاقتصاد القومي، لافتًا إلى حرص الحكومة على تهيئة بيئة مواتية للاستثمار تشجع مجتمع الأعمال على التوسع في الأنشطة الاستثمارية والإنتاجية، بما يساعد في تعظيم الصادرات وتعزيز قدراتنا التنافسية بالأسواق العالمية.

وقال الوزير، في لقائه السفير الهندي بالقاهرة أجييت جوبيتيه، والوفد المرافق له: «إننا نتطلع إلى زيادة حجم الاستثمارات الخارجية، خاصة في القطاعات الأكثر جذبًا، ومن بينها، الطاقة والبتروكيماويات، والدواء، والاتصالات، وتكنولوجيا المعلومات، والحديد والصلب، والنقل والمواصلات».

وأكد السعي إلى جذب شرائح جديدة من المستثمرين الأجانب، بمن فيهم الهنود، لسوق الأوراق المالية الحكومية، مشيرا إلى عمق علاقات التعاون الثنائي بين مصر والهند التي نسعى إلى تطويرها والارتقاء بها إلى آفاق أرحب تحقق مصالح الشعبين.

المرصد الليبية:

لجنة 5+5 ستواصل عملها فيما يتعلق بإخراج المرتزقة والقوات الأجنبية:

هنأ رئيس لجنة 5+5 المكلفة من المجلس الرئاسي أحمد بوشحمة كافة الليبيين بفتح الطريق الساحلي الرابط بين مدينتي سرت – مصراتة لينهي معاناة عاشها المواطنين منذ اكثر من عام ونصف ، متمنيا من كافة الجهات والمؤسسات بتقديم كافة الاحتياجات الضرورية والإنسانية لكل المدن.

وأضاف أن اللجنة العسكرية المشتركة ما زالت تواصل العمل المناط بها حتى بعد فتح الطريق الساحلي فيما يتعلق بإخراج المرتزقة والقوات الأجنبية، مشيرا إلى أنه تم التواصل مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليبيا “كوبيت” من أجل المساعدة في التواصل مع الدول ذات العلاقة والتي لديها مرتزقة وقوات على الأراضي الليبية للعمل على إخراجها. وبين أبوشحمة أن فرق الهندسة العسكرية وفرق نزع الألغام ما زالت تواصل عملها في المسح الشامل لنزع الألغام لتأمين حركة المواطنين المسافرين ومربي الإبل والأغنام جنوب الطريق الساحلي.

الشروق التونسية:

بداية من غد الأحد: تعديل في توقيت حظر التجول وتشديد على إجراءات مقاومة كورونا:

أصدر رئيس الجمهورية قيس سعيّد، الجمعة، أمرا رئاسيا يقضي بتعديل فترة منع جولان الأشخاص والعربات بكامل تراب الجمهورية لتُصبح من الساعة العاشرة مساء إلى الساعة الخامسة صباحا، وذلك ابتداء من يوم 1 أغسطس 2021 إلى غاية إشعار آخر.

السوداني السودانية:

إدارة الرئيس الأمريكي ‎بايدن تقترب من تعيين سفير أمريكي في السودان:

قالت مجلة (فورين بوليسي)، إن إدارة الرئيس الأمريكي جو ‎بايدن، تقترب من تعيين سفير أمريكي في السودان. ويتصدر المبعوث لمكافحة الإرهاب بالخارجية “جون غودفري” لائحة المرشحين، وفقاً لما قاله 3 مسؤولين أمريكيين حاليين وسابقين مطلعين على الأمر. وستكون هذه المرة الأولى التي يتم فيها تعيين سفير أمريكي إلى ‎السودان منذ العام 1996. ومن المتوقع أن توصي وزارة الخارجية الأمريكية، البيت الأبيض باسم غودفري، حسبما قال المسؤولون الحاليون والسابقون الذين تحدثوا إلى (فورين بوليسي). وقال خبراء إن واشنطن بحاجة إلى مبعوث للمساعدة في رعاية انتقال السودان الهش نحو الديمقراطية.

الدستور الأردنية:

الملك يحمل القضية الفلسطينية إلى جميع أنـحاء العالم ويقدم دعمًا لامحدود للاجئين:

زار مدير عام دائرة الشؤون الفلسطينية، المهندس رفيق خرفان، مخيم الوحدات ضمن الجولات الميدانية الدورية للمخيمات. واستعرض خرفان، بحسب بيان إصدرته الدائرة، بحضور رئيس وأعضاء لجنة خدمات المخيم، ومدير مكتب الدائرة لمحافظة العاصمة، دور جلالة الملك في حمل القضية الفلسطينية إلى جميع أنحاء العالم، والذي تمثل في زيارة جلالته الأخيرة إلى الولايات المتحدة الأميركية ودعمه اللامحدود للاجئين الفلسطينيين. كما ناقش خرفان مع أبناء المخيم جملة من القضايا والموضوعات التي تهم سكان مخيم الوحدات. بدوره، ثمن رئيس لجنة خدمات مخيم الوحدات، عبد الفتاح الكوز، هذه الزيارة التي تعكس اهتمام القيادة بأبناء المخيمات في المملكة.

الزمان العرافية:

الصحة تحذّر من مخاطر جديدة في ظل نقص الأوكسجين وتزايد إصابات كورونا:

أشارت وزارة الصحة والبيئة إلى مخاطر جديدة قد تحول دون قدرة المستشفيات ومراكز العزل المخصصة لمصابي كورونا على استيعاب الحالات المشخصة إصابتها بالفيروس في ظل نقص الأوكسجين وتسجيل مستوى غير مسبوق بالإصابات اليومية. وأوضح الموقف الوبائي اليومي، أن ملاكات الوزارة أجرت فحوصات مختبرية لنحو 60 ألف عينة مشتبه إصابتها بالفيروس ، حيث تم رصد 12597 إصابة جديدة في عموم المحافظات.

الشرق اللبنانية:

جمود سياسي في الـ«ويك أند»…لا يخفف كابوس الأزمات:

في فلك الذكرى السنوية الأولى لكارثة العصر الإنسانية التي ارتكبها «مجرمون» من لبنان، بالتكافل والتضامن في حق الوطن وشعبه، وهم سيعاينون من منازلهم ومنابرهم ما اقترفوا منذ عام وما تسببوا به من الم ووجع وقهر،وليس من السجون حيث يفترض أن يقبعوا، على رغم أن قصاصهم لا بدّ أن يكون أقسى بألف مرة من السجن، دخلت البلاد اعتبارا من اليوم، تحضيرا لإحياء ذكرى يريدها اللبنانيون الموجوعون محطة بحجم النكبة وصرخة في وجه المرتكبين وكل مسؤول في وطن جعلوه بلا دولة، يعطلونها عن سابق تصوّر وتصميم ويتخلفون عن تشكيل حكومة تنقذ ما تبقى بعد عام على الفراغ ، على رغم تكليف ثلاثة رؤساء بالمهمة، غير آبهين لا باللبنانيين ولا بالمجتمع الدولي الذي لم يعدم وسيلة لحملهم على التأليف من دون طائل.

وعلى قاعدة «اسمع تفرح جرّب تحزن» يطل المسؤولون بمواقفهم الطنانة داعين إلى المحاسبة وتحقيق العدالة ومبدين استعدادهم للمثول أمام القضاء فيما هم انفسهم يعطلون القضاء وعمله بتدخلاتهم السافرة وعرقلة مساره على أكثر من جبهة وبوسائلهم الخاصة المعهودة.

عكاظ السعودية:

وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثالثة إلى ماليزيا للإسهام في مواجهة كورونا:

إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصلت الجمعة، إلى العاصمة الماليزية كوالالمبور ثالث طائرة ضمن الجسر الجوي السعودي الذي يسيّره مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية للإسهام في مكافحة انتشار فيروس كورونا، وذلك بناء على ما عرضه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، على إثر طلب الوزير أول للشؤون الخارجية الماليزي هشام الدين حسين، الذي أبداه خلال اتصاله بالأمير محمد بن سلمان.

وتحمل الطائرة -التي حطت في كوالالمبور العاصمة- أجهزة طبية وأجهزة عناية وعلاج ومستلزمات وقائية وغيرها من الحاجات الطبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى