صحف عربية

اهتمامات الصحف السعودية اليوم الأحد

رؤية

الرياض – ركزت الصحف السعودية، الصادرة صباح اليوم الأحد، على العديد من الملفات والقضايا في الشأن المحلي والإقليمي والدولي.

صحيفة الرياض.. دروس العطاء

وحسب ما نقلت “واس قالت صحيفة “الرياض” في افتتاحيتها بعنوان ( دروس العطاء) : لطالما كانت المملكة عنواناً لصنع الخير، والوصول به إلى كل أرجاء المعمورة، يدفعها إلى ذلك القيم والمبادئ الإنسانية النبيلة التي تحتم عليها مساندة الدول الشقيقة والصديقة في الأزمات والمشكلات والكوارث التي تتعرض لها، بصرف النظر عن الدين واللون والمعتقدات.


وأضافت :ولم تشأ المملكة أن تكون استراتيجيتها الإنسانية تجاه دول العالم وفق أهواء وأمزجة تتأرجح صعوداً وهبوطاً، وإنما وفق أسس ثابتة ومنهجية خيرية، لا تتغير بتغير الأشخاص أو الأزمان، ومن هنا جاء إنشاء مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، الذي يقوم اليوم بدور إنساني رائد لا مثل له في العالم، وبينت :ولعل آخر الدول التي حصلت على مساعدات من المركز، كانت مملكة ماليزيا الشقيقة، التي وجّه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بتسيير جسر جوي إليها، يحمل مساعدات طبية ووقائية لمكافحة فيروس كورونا المستجد، وذلك بناءً على ما عرضه سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.


وختمت: مثل هذه الآلية جعلت المملكة تتصدر مشهد صناعة الخير في العالم، وكأنها تعطي دروساً مجانية كيف يكون الإحسان والعطاء خالصين لوجه الله.

صحيفة البلاد.. قوة الردع

أوضحت صحيفة “البلاد” في افتتاحيتها بعنوان (قوة الردع): ظلت المملكة داعمة ومساندة للجهود الإقليمية والدولية للحفاظ على أمن وسلامة الملاحة البحرية على كافة الممرات وحماية السفن التجارية العابرة للقارات وخطوط إمداد الطاقة ، وهو دور حيوي يعكس أهمية موقعها الاستراتيجي ومكانتها وتأثيرها في الاقتصاد العالمي ، وفي هذا الشأن عززت موقفها بالانضمام إلى التحالف الدولي لأمن وحماية الملاحة البحرية لتوفير الإبحار الآمن وضمان التجارة العالمية وحماية مصالح الدول المشاركة فيه وردع ومواجهة التهديدات والإسهام في حفظ السلم والأمن الدوليين.


وبينت أن المحاولة الحوثية الإرهابية البائسة، للاعتداء على سفينة سعودية تجارية في جنوب البحر الأحمر، بطائرة مسيرة، تأتي ضمن الجرائم الآثمة لتلك المليشيات المدعومة من النظام الإيراني في تهديد حركة الملاحة وحرية التجارة ، بما يخالف القوانين الدولية ويزعزع أمن واستقرار المنطقة ويضاعف معاناة العالم رغم ما يكابده من آثار وتداعيات جائحة كورونا.


وختمت:هذا التمادي في الاعتداءات يتطلب موقفاً حازماً من المجتمع الدولي لردع هذه المليشيات السادرة في غيها وممارساتها الإرهابية وخروقاتها المتكررة دون مراعاة للقوانين والأعراف الدولية، بينما تبذل المملكة غاية الجهد لدعم الأشقاء في اليمن والحفاظ على أمن واستقرار المنطقة ، مع قدرتها الفاعلة على حماية أرضها والتصدي لكل من يحاول العبث بمقدراتها.

صحيفة اليوم.. التحصين والالتزام.. وحماية الإنسان

وقالت صحيفة “اليوم” في افتتاحيتها بعنوان (التحصين والالتزام.. وحماية الإنسان) :الـيوم يبدأ سريان قرار الـتحصين المعتمد من وزارة الـصحة لـدخول الأنشطة والمناسبات والمنشآت وفي حال استخدام وسائل النقل العام، حيث سيبدأ اليوم الأحد 22 ذو الحجة 1442 هـ، الموافق 1 أغسطس 2021 اشتراط الـتحصين للسماح بدخول أي نشاط اقتصادي أو تجاري أو ثقافي أو ترفيهي أو رياضي، أو أي مناسبة ثقافية أو علمية أو اجتماعية أو ترفيهية، أو أي منشأة حكومية أو خاصة، سواء لأداء الأعمال أو المراجعة، أو أي منشأة تعليمية حكومية أو خاصة، وعند استخدام وسائل النقل العامة، حيث يلزم إبراز تطبيق «توكلنا» للتأكد من حالة التحصين لـلـمواطنين والمقيمين.

وأضافت الصحيفة أن الـوعي المجتمعي بضرورة الالـتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، وكذلـك استيعاب حجم الجهود الـتي بذلـتها حكومة المملكة في سبيل حماية الإنسان هو الركيزة، التي تنطلق منها آفاق نجاح المراحل الحالية وما بعدها.

وجاءت أبرز عناوين الصحف السعودية لليوم كالآتي: –

  • القيادة تهنئ رئيسي سويسرا وبنين.
  • ماليزيا تشكر المملكة على سرعة استجابتها لطلب المساعدات الطبية.
  • أمير تبوك يدشن مشروعات تنموية في الوجه.. اليوم.
  • نائب أمير مكة يتسلّم التقرير السنوي لأعمال معهد الإدارة.
  • الراجحي: المواطنون والمقيمون في المملكة ينعمون بحياة كريمة.
  • مركز الملك سلمان للإغاثة.. خدمات طبية للجميع.
  • بدء تطبيق إلزامية «التحصين» لدخول كافة المنشآت.
  • وفاة 8237 حالة منذ بدء جائحة كورونا.
  • متحور «دلتا» يتفشى في الصين.. والحرب على كوفيد19 تتغير.
  • وزير خارجية العراق: خطر «داعش» لا يزال قائماً.
  • توقعات بتشكيل حكومة تونسية خالية من السياسيين.
  • «بروكسل» يتوعد بالعقوبات لمعطلي تشكيل الحكومة اللبنانية.
  • “المرصد”: قتيل وجريح برصاص قوات النظام في درعا.
  • الاسترضاء الغربي للملالي عزز التطرّف والإرهاب في المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى