صحف عربية

اهتمامات الصحف العربية اليوم الإثنين

رؤية

الأهرام المصرية:

السيسي: تطوير التعاون مع الجزائر في جميع المجالات:

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي موقف مصر الثابت بالتمسك بحقوقها التاريخية في مياه النيل والحفاظ على الأمن المائي لمصر، مع التشديد على أهمية قيام جميع الأطراف المعنية بالانخراط في عملية التفاوض بجدية وبإرادة سياسية حقيقية، للوصول لاتفاق شامل وملزم قانوناً حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

وتطرق اللقاء مع رمطان لعمامرة، وزير الشئون الخارجية الجزائرية، إلى تطورات القضايا الإقليمية، خاصةً الأوضاع في ليبيا، حيث توافقت الرؤى حول أهمية تعزيز أطر التنسيق المصرية ــ الجزائرية ذات الصلة، لتحقيق هدف رئيسي وهو تفعيل إرادة الشعب الليبي من خلال دعم مؤسسات الدولة الليبية، ومساندة الجهود الحالية لتحقيق الأمن والاستقرار والحفاظ على وحدة وسيادة ليبيا، من خلال تنفيذ المقررات الدولية، خاصة عقد الانتخابات في موعدها دون تأجيل خلال ديسمبر القادم، وخروج جميع القوات والمرتزقة من ليبيا. كما تم التباحث بشأن تطورات الأوضاع في تونس الشقيقة، حيث تم التوافق حول الدعم الكامل للرئيس التونسي قيس سعيد وكل ما من شأنه صون الاستقرار في تونس، وإنفاذ إرادة واختيارات الشعب التونسي الشقيق حفاظا على مقدراته وأمن بلاده.

المرصد الليبية:

التخريب والتمويل.. جهاز النهر الصناعي يدق ناقوس الخطر:

وجه جهاز تنفيذ وإدارة النهر الصناعي نداء عاجلًا بشأن ما تمر به منظومة النهر من عمليات تخريب في مناطق عدة ما يعرض المواطنين لخطر نقص المياه. وأشار النداء إلى مساعي الجهاز الحثيثة لإجراء الإصلاحات الطارئة على خط أنابيب النهر الصناعي تازربو بنغازي، الذي تعرض مؤخرًا لحدوث تسريب كبير بالمياه قرب مدينة أوجلة ناتج عن أسباب فنية، ما قاد لتوقف قرابة نصف مليون متر مكعب في اليوم من الإمداد المائي.

وأضاف النداء: إن هذا الإمداد يصل من حقلي السرير وتازربو باتجاه مدينة إجدابيا ومنها إلى مدينة بنغازي شرقًا ومدينة سرت غربًا؛ ما جعل الجهاز يستنفر جميع إمكانياته المحدودة من آليات ومواد، ومحاولات جاهدة من المهندسين والفنيين ممن يصلون الليل بالنهار لاستئناف ضخ المياه بأسرع وقت ممكن.

الشروق التونسية:

راشد الغنوشي يُغادر المستشفى العسكري:

غادر رئيس مجلس النواب الذي تم تجميد نشاطه، ورئيس حركة النهضة راشد الغنوشي  مساء أمس الأحد 1 أوت 2021 المستشفى العسكري بتونس بعد إجراء الفحوصات اللازمة.

ويذكر أنّ الغنوشي تنقل مساء أمس إلى المستشفى بعد تعكر حالته الصحية، كما خضع السبت إلى فحوصات طبية في إحدى المصحات بولاية بن عروس قبل أن يغادرها بعد ساعات.

السوداني السودانية:

آبي أحمد يقبل مبدئياً مُبادرة د. حمدوك لوقف الحرب وإحلال السَّلام في إثيوبيا:

علمت السوداني من مصادرها في أديس أبابا، أنّ رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، قبل مبدئياً؛ مُبادرة رئيس الوزراء السوداني ورئيس منظمة الإيقاد، د. عبد الله حمدوك، للوصول إلى الصلح مع جبهة تحرير تيجراي، وإحلال السلام في إثيوبيا.

يذكر أن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون هاتف أمس، كلاً من حمدوك وآبي أحمد، ودعا لمُحادثات سريعة، لإنهاء الأعمال العدائية في إقليم تيجراي الإثيوبي. وقال ماكرون: “تطور الوضع يستدعي التفاوض حول وقف العمليات القتالية والبدء في حوار سياسي بين أطراف النزاع في إطار احترام سيادة إثيوبيا ووحدة أراضيها”.

مُواففة آبي أحمد، على مبادرة حمدوك، تعتبر خطوة إيجابية من حكومة إثيوبيا، قبول المبادرة، يعد تطوراً، وتراجعاً وتنازلاً كبيراً من إثيوبيا إثر ضربات تيجراي القوية عسكرياً، والتي دعت أديس إلى ممارسة ضغط دولي على تيجراي لوقف إطلاق للنار الذي أعلنته أديس أبابا من جانب واحد.

الدستور الأردنية:

العودات: قمة الأردن والعراق ومصر أسست لمرحلة جديدة:

عقد رئيس مجلس النواب عبد المنعم العودات، محادثات رسمية مع نظيره العراقي محمد الحلبوسي، لتعزيز سبل العلاقات البرلمانية. وقال العودات، إن “القمم الثلاثية مع مصر والعراق شكلت انعطافة تاريخية تؤسس لمرحلة جديدة بين البلدان الثلاث”.

وأضاف أن “البرلمان الأردني سيعمل مع البرلمان العراقي على تأطير وترجمة ما أسست له القمة”، موضحا أن “الأردن يقف ويحيي صمود الشعب العراقي وقواته المسلحة وتضحياته للحفاظ على وحدة الأرض العراقية”. وتابع العودات أن “القمة خرجت بمشاريع استثمارية واقتصادية حيوية ستنعكس على الشعوب”.

وقال السفير العراقي في الأردن حيدر العذاري، إن “زيارة الحلبوسي تستمر ليومين يلتقي خلالها مسؤولين أردنيين، بينهم رئيس الوزراء بشر الخصاونة، ورئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز.

الزمان العراقية:

عمل تخريبي يلحق الضرر بأربعة أبراج لنقل الطاقة في ديالى:

تعرض خط نقل الطاقة الكهربائية الضغط الفائق ديالى- ميرساد 400 كي في الى عمل تخريبي أدى إلى تضرر أربعة أبراج. وذكرت وزارة الكهرباء في بيان، يبدو أن مسلسل تفجير الأبراج أخذ حيزه في ديالى لليوم الثالث على التوالي، هدفه فصل المحافظات عن بعضها وإيقاف عجلة مشاريع الوزارة بقطاعاتها الثلاثة الإنتاج والنقل والتوزيع واستنزاف قدراتها وإمكانياتها وانهاك ملاكاتها، وأضاف أن خط نقل الطاقة الكهربائية الضغط الفائق ديالى- ميرساد 400 كي في التابع للشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية المنطقة الوسطى تعرض إلى عمل تخريبي بتفجير عبوات ناسفة أدت إلى تضرر أربعة أبراج في قضاء خانقين مقابل دائرة طرق والجسور في المحافظة.

الشرق اللبنانية:

الفتنة تتحرّك في خلدة.. والجيش يحسم:

أقدم شخص أول امس على إطلاق النار من مسدس حربي على المدعو علي شبلي خلال حضوره حفل زفاف عائلي داخل مسبح البانجيا في منطقة الجية وإصابه بعدة طلقات في صدره حيث تم نقله إلى مستشفى سبلين وتوفي متأثراً بإصابته، وأثر ذلك فرض الجيش طوقاً أمنياً في محيط سنتر شبلي بخلدة، وشهدت منطقة خلدة بعد ظهر أمس إطلاق نار كثيفا واشتباكات بعد وصول موكب تشييع الشاب علي شبلي إلى أمام منزله.

وأظهرت مقاطع فيديو متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي كثافة إطلاق النار والمواكب التي رافقت جثمان الشاب وقذائف «أر بي جي» بكثافة، وقد سبب إطلاق النار حالة توتر وهلع بين سكان المنطقة والمحيط، ولفتت  معلومات عن قيام عددٌ من الشبّان المؤيّدين لحزب الله، الذي ينتمي إليه القتيل، بإقفال أحد مسلكي أوتوستراد خلدة لبعض الوقت، في حين أصيب المواطنون، خصوصاً في المسابح والمطاعم الكثيرة في المنطقة، برعبٍ شديد.

وأشارت معلومات أخرى الى سقوط عدد من قتلى  وإصابة آخرين جراء الاشتباكات العنيفة.

كما أشارت المعلومات إلى مقتل مسؤول في حزب الله  في هذه الاشتباكات، كما أفيد عن عمليات قنص غزير على الأوتوستراد السّاحلي في منطقة خلدة.

عكاظ السعودية:

السفير المصري لـ «عكاظ»: الرياض والقاهرة محورا استقرار المنطقة:

عد السفير المصري لدى السعودية أحمد فاروق التعاون الاقتصادي بشقيه التجاري والاستثماري أحد الركائز الأساسية للعلاقات المصرية السعودية، مشدداً على أنه رغم جائحة كورونا إلا أن الإحصاءات الرسمية قد أبرزت متانة العلاقات الاقتصادية بين البلدين. وهنأ السفير المصري السعودية بنجاح تنظيم موسم الحج في ظل الظروف الاستثنائية.

وأكد سفير القاهرة لدى الرياض في حوار مطول مع «عكاظ»، أن السعودية ومصر أكبر دولتين في المنطقة بما لهما من إمكانات بشرية وسياسية واقتصادية وعسكرية، وعندما يتحركان يحسب لهما ألف حساب على الساحتين الإقليمية والدولية. وشدد على أن البلدين هما محورا استقرار للمنطقة سياسيا واقتصاديا وإسلاميا وثقافيا وعسكريا، وأن مستقبل المنطقة يحتم تعزيز التعاون المشترك بين الدولتين لدعم مصالح شعبيهما. وقدر عدد المصريين في المملكة بنحو مليون و670 ألف مواطن مصري مقيم بالمملكة، ما يمثل أكبر جالية مصرية بالخارج. ووصف الموقف السعودي الداعم لمصر في مساعيها نحو الوصول إلى اتفاق ملزم لكافة الأطراف بشأن سد النهضة بالموقف المشرف. وأكد أن التعاون الاقتصادي بين البلدين يشهد نمواً مطرداً في العامين الماضيين رغم ظروف جائحة كورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى