صحف عربية

اهتمامات الصحف العربية اليوم الثلاثاء

رؤية

الأهرام المصرية:

تطوير مؤسسات الإفتاء لمواكبة «العصر الرقمي»:

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، الدعم الكامل لمسار المؤتمر العالمي لدور هيئات الإفتاء في العالم، والذي تنظمه حاليا دار الإفتاء المصرية تحت عنوان «مؤسسات الفتوى في العصر الرقمي»، وذلك لأهمية الدور الذي تقوم به مؤسسات الإفتاء في العالم الإسلامي، كمرجعية شرعية لإصدار الفتاوى الدينية في جميع مناحي الحياة والتعاملات والعبادات، بما يسهم في نشر التوعية والفهم الحقيقي والواقعي لصحيح الدين وتحقيق الاستقرار المجتمعي، ومواجهة الإشكاليات التي تواجه الفتاوى نتيجة تدخل غير المتخصصين.

جاءت تصريحات الرئيس خلال استقباله أمس وفد المشاركين في المؤتمر، بحضور الدكتور شوقي علام مفتى الديار المصرية. وأضاف المتحدث الرسمي، أن اللقاء تطرق إلى قضية تصحيح الخطاب الديني على مستوى الأفراد والجماعات والدول، حيث استعرض الرئيس في هذا الإطار المسئولية والدور المهم الذي تضطلع به المؤسسات الدينية العريقة في مصر، والمتمثلة في دار الإفتاء والأزهر الشريف ووزارة الأوقاف، وأكد الأهمية البالغة لتلك القضية لتنقية الخطاب الديني مما علق به من أفكار مغلوطة، وهى مهمة أساسية تحتم تكامل جهود جميع علماء الدين من رجال الإفتاء والأئمة والوعاظ، وذلك من أجل التصدي للرؤى المشوشة التي تمس ثوابت العقيدة، وتدعو إلى استغلال الدين لأهداف سياسية من خلال أعمال التطرف والإرهاب.

المرصد الليبية:

عقب وصول 2 مليون من لقاح سينوفارم.. الدبيبة يدعو المواطنين إلى التوجه لمراكز التطعيم:

أعلن رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة من داخل مطار معيتيقة الإثنين عن وصول 2 مليون جرعة من لقاح سينوفارم الصيني، مؤكدًا أن المدة القادمة ستشهد وصول مليون ونصف المليون من الجرعات إلى ليبيا. ودعا الدبيبة المواطنين إلى التوجه لمراكز التطعيم وإلى الالتزام بالإجراءات الاحترازية حفاظًا على الصحة العامة.

السوداني السودانية:

الوفد الأمريكي يتعرّف على فُرص الاستثمار في قطاعي الكهرباء والنفط بالسودان:

اجتمع وزير الطاقة والنفط، المهندس جادين بالوفد الأمريكي الزائر للبلاد، وأطلعهم على الفرص المطروحة للاستثمار في قطاعي الكهرباء والنفط. ويضم الوفد الأمريكي أعضاءً سابقين في الكونجرس الأمريكي ودبلوماسيين سابقين، ورجال أعمال وممثلين لعدد من المنظمات. وأوضح جادين أن شبكة الكهرباء تغطي فقط 40% من السودان، وأنّ الـ60% خارج الشبكة، الشيء الذي يُوضِّح الفُرص المُتعدِّدة للشركات الأمريكية للدخول في الاستثمار بقطاع الكهرباء.

الدستور الأردنية:

ارتفاع إصابات كورونا النشطة في الأردن إلى 10 آلاف و715 حالة:

أظهرت بيانات وزارة الصحة بشأن وباء كورونا، ارتفاع عدد إصابات كورونا النشطة في الأردن، إلى 10 آلاف و715 حالة حتى صباح اليوم الثلاثاء. ووفق الإيجاز اليومي للوزارة توفي 10 آلاف و59 شخصا في الأردن جراء الفيروس، بعد أن سجلت المملكة 11 حالة وفاة أمس الاثنين.

وبلغ عدد الإصابات المسجلة في المملكة منذ ظهور الوباء 772 ألفا و743 حالة، ما يضع الأردن في المرتبة 36 عالميا بعدد الإصابات التراكمي. كما بلغ عدد المتعافين من الفيروس 751 ألفا و969 حالة شفاء.

ووفق موقع “وورد ميتر” العالمي المختص في رصد الإحصائيات بشأن وباء كورونا بلغ إجمالي الإصابات حول العالم 199 مليونا و614 ألفاً و913 حالة، شفي منها 180 مليونا و105 آلاف و566 حالة.

وأودى الفيروس بحياة 4 ملايين و249 ألفاً و396 شخصا حول العالم.

الأيام الفلسطينية:

“العليا” الإسرائيلية ترجئ قرارها حول “الشيخ جرّاح” والأهالي يتمسكون برفض التسوية مع المستوطنين:

أرجأت المحكمة العليا الإسرائيلية، أمس، البت بالتماس قدمته 4 عائلات فلسطينية ضد قرارات إخلائها من منازلها في حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية المحتلة.

وعقدت المحكمة مداولات مطولة استمعت خلالها من طاقم الدفاع عن العائلات ومن طاقم الدفاع عن المستوطنين حول إمكانية التوصل إلى تسوية قبل أن تستمع بالتفاصيل إلى مواقف الطرفين.

وكان طاقم الدفاع عن المستوطنين حاول الضغط باتجاه قبول العائلات الفلسطينية بملكية المستوطنين للأرض المقامة عليها المنازل بمقابل الاعتراف بالعائلات كمستأجر محمي مع دفع إيجار رمزي ولكن العائلات رفضت هذه التسوية من القضاة.

الزمان العراقية:

الملك عبد الله يؤكد وقوف بلاده مع وحدة واستقرار العراق:

استعرض رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي مع ملك الأردن عبد الله الثاني ، المستجدات الإقليمية والعلاقة بين بغداد وعمان وسبل تعزيزها بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين . وقال بيان: إن الحلبوسي وعبد الله الثاني بحثا خلال اللقاء الذي جمعهما في قصر بسمان الزاهر بالعاصمة عمان، مخرجات قمة بغداد الثلاثية التي عقدت مؤخرا، وسبل ترجمتها على أرض الواقع إضافة إلى آخر المستجدات الإقليمية، ولاسيما جهود الحكومة العراقية في مكافحة الإرهاب، وأضاف إن اللقاء تطرق إلى العلاقات المتينة بين البلدين الشقيقين وسبل تطويرها في المجالات كافة. واكد عبد الله الثاني وقوف المملكة الهاشمية مع وحدة واستقرار العراق. وألتقى الحلبوسي نظيره الأردني عبد المنعم العودات في العاصمة عمّان، وجرى بحث التعاون النيابي ودعم مخرجات قمة بغداد.

عكاظ السعودية:

«مسام» ينتزع 1240 لغماً من أراضي اليمن في أسبوع:

واصل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية جهوده في حفظ حياة الآلاف من الأبرياء اليمنيين، من خلال مشروع «مسام» لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام، التي زرعتها مليشيات الحوثي بعشوائية في المناطق السكنية والمدارس والطرقات في مختلف محافظات اليمن.وتمكّن المشروع خلال الأسبوع الرابع من يوليو 2021 من انتزاع 1240 لغما، تنوعت ما بين 7 ألغام مضادة للأفراد، و894 لغما مضادا للدبابات، و336 ذخيرة غير متفجرة، و3 عبوات ناسفة.

الجريدة الكويتية:

وزير الصحة: الوضع الوبائي يستقر:

في وقت أعرب مجلس الوزراء عن ارتياحه للمؤشرات الإيجابية المحققة على صعيد مواجهة فيروس كورونا، مؤكداً أهمية مواصلة الالتزام بتطبيق الاشتراطات الصحية والمبادرة بأخذ اللقاح، أبلغ وزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح المجلس أن إجمالي المطعمين ضد الفيروس من المواطنين والمقيمين تجاوز 2.510 مليون، سواء جرعة أو جرعتين حسب الفئات المعتمدة.

وأكد الصباح أن الوضع الوبائي في الكويت، يشهد استقراراً بعد انخفاض عدد الإصابات والوفيات ومتلقي الرعاية الصحية بالمستشفيات والعناية المركزة، لافتاً إلى تجاوز نسبة الشفاء 96%.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى