صحف عربية

أبرز اهتمامات الصحف الإماراتية لليوم الثلاثاء

رؤية

أبوظبي – سلطت الصحف الإماراتية، الصادرة صباح اليوم الثلاثاء في افتتاحياتها، الضوء على المنجزات الكبرى التي حققتها الدولة في قطاع الفضاء في غضون 7 سنوات حيث تنطلق في رؤيتها للقطاع ضمن مسيرتها التنموية خلال الـ50 عاماً المقبلة بأنه يمثل أساساً في اقتصاد المستقبل القائم على المعرفة والاستدامة، إضافة إلى نجاح الدولة في التعامل مع جائحة “كورونا” وتداعياتها بكفاءة واحترافية من خلال تقديم اللقاحات وتوسيع نطاق الفحوص وتقديم المساعدات لمختلف الشعوب الشقيقة والصديقة حتى تحولت لمركز إمداد عالمي بالتطعيمات والمستلزمات الطبية.

وحسب “وام”، تناولت الصحف التطورات والمستجدات التي تشهدها الساحة الدولية وترتبط بأمن وسلامة الإنسانية ما يتطلب ضرورة تغليب الحوار وحل المشكلات وفق تسويات مرضية لجميع الأطراف بما يسهم في تخفيف حدة التوترات ونزع فتيل الأزمات من أجل ترسيخ الأمن الإقليمي والدولي.

صحيفة الاتحاد.. الفضاء معرفة واستدامة

تحت عنوان ” الفضاء.. معرفة واستدامة”.. قالت صحيفة “الاتحاد”: في غضون 7 سنوات فقط، منجزات كبرى استطاعت الإمارات تحقيقها في قطاع الفضاء، بدأت بإطلاق مشروعها لاستكشاف المريخ، الذي تحقق عبر مسبار الأمل، وتأطير جهودها بتأسيس أول وكالة فضاء عربية، وتأهيل طواقم من رواد الفضاء الإماراتيين آخرهم فريق مشروع محاكاة الفضاء، وبناء كوادر وطنية هندسية، وترسيخ مكانة الدولة مركزاً عالمياً لعلوم وتكنولوجيا الفضاء، عبر الإسهام بالمعرفة البشرية، وتحقيق النمو الاقتصادي المستدام.

وأضافت أنه لما كانت خدمة المجتمع العلمي العالمي، هدفاً رئيساً تنطلق منه جميع مشاريع الإمارات الفضائية، عملت الدولة على إطلاق أقمار اصطناعية بدأت بـ”خليفة سات”، لتوفير بيانات حول كوكب الأرض، فيما بدأ فريق وطني حالياً العمل على هيكل القمر الاصطناعي “محمد بن زايد” الذي يرسي معايير جديدة في قطاع التصوير الفضائي، كثاني قمر اصطناعي بعد “خليفة سات”، يتم تطويره وبناؤه بالكامل بأيدٍ وطنية لينطلق في مهمته للفضاء في 2023، إلى جانب أقمار اصطناعية عديدة أطلقتها جامعات إماراتية.

وأوضحت في ختام افتتاحيتها أن الإمارات تنطلق في رؤيتها لقطاع الفضاء ضمن مسيرتها التنموية، خلال الخمسين عاماً المقبلة، بأنه يمثل أيضاً أساساً في اقتصاد المستقبل القائم على المعرفة والاستدامة، نظراً لأهميته في استشراف التحديات التي يواجهها الكوكب خلال العقود المقبلة، وإعادة صياغة السياسات والمبادرات لتمكين المجتمعات من وضع الحلول المناسبة للحفاظ على المناخ والموارد الطبيعية للأجيال المقبلة، وتحقيق التقدم والازدهار.

صحيفة الخليج.. درس الإمارات والجائحة

وتحت عنوان “درس الإمارات والجائحة”.. قالت صحيفة “الخليج” بدأت جهود دولة الإمارات في احتواء جائحة «كورونا» تتجسد واقعاً ملموساً، مع استمرار الانخفاض القياسي لعدد الإصابات اليومية بعد نجاح حملات التطعيم الشاملة والتدابير الوقائية التي انتظمت وفق خطط مدروسة تكاتفت فيها شرائح المجتمع كافة، من مواطنين ومقيمين وعناصر خط الدفاع الأول بمكوناته المختلفة، وكلهم يستحقون أوسمة الفخر والإكبار لحسن بلائهم وصبرهم في هذه المعركة الصحية التي خرجت منها الإمارات منتصرة تحظى بالإعجاب الدولي لافتة إلى أن الإمارات قهرت جائحة «كورونا» وضربت المثل في حسن التعامل مع تداعياتها بكفاءة عالية واحترافية منقطعة النظير بفعل وعي الناس، وبفضل قيادة حكيمة تحفظ حقوق الناس وتضع الصحة والتعليم والرفاه في مرتبة الخدمات المقدسة للجميع دون تفريق أو تمييز، ضمن سياسية عامة تعمل على تحقيق وضع أفضل تبشر به مبادرات ومواقف تأسر الألباب.

وتابعت «لا تشلون همّ».. كلمة خالدة أطلقها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ، في الظروف التي عاشتها الإمارات في ظل الجائحة، فكانت المنهاج والبوصلة، وبناءً عليها تحققت المكاسب والنجاحات في إدارة الأزمة، دون تسجيل أي نواقص في المتطلبات الصحية والمعيشية.

ولفتت إلى أن كل الأرقام والإحصائيات تضع الإمارات في المقدمة عالمياً في تقديم اللقاحات وتوسيع نطاق الفحوص، وتقديم العلاج المجاني للحالات الحرجة مشيرة إلى أن الإمارات تتجاوز جائحة «كورونا» وتستعد لعودة الحياة إلى نشاطها كما كانت من قبل وستصبح جائحة «كورونا» شيئاً من الماضي وستبقى مجرد ذكريات مؤلمة لدى شعوب الأرض كافة، ومن المؤكد أن الإمارات، بفضل ما راكمته من رصيد صحي وإنساني، ستكون في مقدمة الفاعلين الدوليين في التصدي للأوبئة والأمراض المستعصية.

صحيفة الوطن.. أبوظبي تقود التعافي العالمي من كوفيد19

من ناحيتها وتحت عنوان “أبوظبي تقود التعافي العالمي من “كوفيد19”.. كتبت صحيفة “الوطن” أبوظبي قلب العالم النابض بالمحبة والإنسانية والقيم والحرص على الآخر والانفتاح عليه ومد اليد والمبادرات الإيجابية، ولا شك أن موقعها الجغرافي الفريد الذي يجعلها قريبة من ثلثي مناطق العالم وما تنعم به من بنية تحتية وقدرات لوجستية متقدمة على المستوى العالمي برمته قد أعطتها قدرة وفاعلية أشد ما تحتاجها البشرية اليوم، وهي تنطلق في خططها من رؤية القيادة الرشيدة وعلى رأسها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، التي تحرص على الإنسان وتخوض سباقاً مع الزمن في سبيل تجنيب الجميع آثار “كوفيد19” والحد من تداعياته، وقد قدمت للعالم أجمع القدرة الاستثنائية على تحقيق نتائج ومكتسبات سيكون لها الدور الأكبر في تسريع التعافي التام من “الوباء”.

وتابعت القول أبوظبي تمكنت من إحداث نقلات إيجابية كفيلة بتعزيز المساعي الهادفة عبر ما تمثله أبوظبي من أمل لجميع المجتمعات، وما حققته في نجاحات كبرى عززت الآمال العالمية بالقدرة على تجاوز التحدي، ولا شك أن “ائتلاف الأمل” الذي أطلقته يحقق مكتسبات كبرى في الحرب على “الجائحة” انطلاقاً من موقع أبوظبي ومكانتها وقدراتها وجهودها في تأمين تغطية الطلب على الخدمات اللوجيستية، وكذلك التعامل الإيجابي مع معالجة الفجوة في التطعيم على المستوى العالمي من خلال تأمين رافد يؤمن احتياجات الدول والمجتمعات الفقيرة بسلاسل التوريد اللازمة وحفظ اللقاحات ومنع هدرها.

وقالت الصحيفة، في الختام، إن “ائتلاف الأمل” يضاعف جهوده ومساعيه في خدمة البشرية ترجمة لجهود استثنائية تعكس مكانة أبوظبي كعاصمة عالمية للإنسانية تحمل الخير إلى مختلف أصقاع الأرض.

صحيفة البيان.. السلام خيار عالمي

من جانب آخر وتحت عنوان ” السلام خيار عالمي” .. أكدت صحيفة ” البيان ” أن ما تشهده الساحة الدولية من تطورات ومستجدات ترتبط بأمن وسلامة الإنسانية جمعاء يتطلب ضرورة تغليب الحوار، وحل المشكلات وفق تسويات مرضية لجميع الأطراف، بما يسهم في إطفاء الحرائق المشتعلة هنا وهناك، ولفتت إلى أن المجتمع الدولي في حاجة ماسة إلى تنحية الخلافات جانباً، وتقوية مجالات التكاتف، للحيلولة دون وقوع النزاعات ومعالجة جذورها، والعمل من أجل تسويتها بالطرق السلمية.

وأشارت إلى تضاعف عدد النازحين بسبب الحروب والأزمات في العالم في السنوات العشر الأخيرة ليصل إلى 83 مليوناً، وهو عدد قياسي يستدعي تكريس ثقافة السلام كأداة رئيسية لإنهاء النزاعات.

وقالت “البيان” في ختام افتتاحيتها إن الجهود الرامية إلى بناء السلام والحفاظ عليه ضرورية، ليس فقط عندما يندلع النزاع، بل وقبل ذلك بوقت طويل، من خلال البحث الخلاق عن حلول واقعية وناجعة ومستمرة للصراعات والحروب والكوارث، وإيجاد آلية عالمية قادرة على حل النزاعات سلمياً، وجعل البشر، على اختلافاتهم، متحدين، لبناء عالم ينعم بالسلام، مؤسس على الانفتاح وقبول الآخر.

وجاءت أبرز العناوين في صحف الإمارات لليوم كالآتي:-

  • محمد بن زايد و رئيس قيرغيزستان يبحثان هاتفيا علاقات البلدين.
  • رئيس أركان القوات المسلحة يلتقي عددا من المسؤولين في سلطنة عمان .
  • ائتلاف الأمل يطلق برنامج خدمات التطعيم العالمي خارج الإمارات.
  • الطيران المدني”: تعليق الرحلات الجوية إلى أفغانستان نظراً للأحداث الراهنة.
  • صندوق خليفة يوفر تمويلات بقيمة 1.3 مليار درهم لأكثر من 1168 مشروعا.
  • “الصحة” تعلن تقديم 22,330 جرعة من لقاح “كوفيد-19” خلال الـ24 ساعة الماضية.. والإجمالي حتى اليوم 17,398,458 –
  • “الصحة” تجري 249,792 فحصا ضمن خططها لتوسيع نطاق الفحوصات وتكشف عن 1,109 إصابات جديدة بفيروس كورونا و1,505 حالات شفاء وحالتي وفاة خلال الساعات الـ24 الماضية.
  • الإمارات تقود مشاريع طاقة الرياح في العالم.
  • إطلاق مشروع “جيو دبي” لتعزيز مكانة الإمارة كواحدة من أذكى مدن العالم.
  • “كليفلاند كلينك أبوظبي” أول مركز امتياز للإشراف على استخدام مضادات الميكروبات.
  • المهر “ساحر” بطلا لكأس رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة في روسيا.
  • منتخبنا للمظلات يحصد 5 ميداليات ملونة في مونديال روسيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى