صحف عربية

اهتمامات الصحف العربية اليوم الأربعاء

رؤية

الأهرام المصرية:

زايد: تعاقدنا على 120 مليون جرعة مع مختلف الشركات:

عقد أمس اجتماع مجلس المحافظين في مقر مجلس الوزراء، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، برئاسة اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، وبحضور الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان.

وأكدت زايد أن وزارة الصحة نجحت، خلال الفترة الماضية، في توفير كميات كبيرة من اللقاحات، وأنه توجد تعاقدات على 120 مليون جرعة مع مختلف الشركات، بالإضافة إلى الاتجاه نحو التصنيع المحلى للقاح الصيني لتوفير الاحتياجات المحلية، موضحة أن أولويات الوزارة فيما يتعلق بتقديم اللقاحات خلال هذه المرحلة تشمل تطعيم جميع القائمين على العملية التعليمية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ومن بينهم: أعضاء هيئة التدريس، والطلاب، والإداريون، وأفراد الأمن، وعمال النظافة، وغيرهم.  وفى هذا الإطار، أشارت الوزيرة إلى أنه تم الاتفاق مع وزير التعليم العالي على تخصيص مراكز لتقديم اللقاحات تابعة لوزارة التعليم العالي، على أن تقوم وزارة الصحة بإمداد هذه المراكز باللقاحات والتجهيزات والمعدات اللازمة، فضلا عن إمكانية تقديم الأطقم الطبية في حالة الاحتياج إليها.

المرصد الليبية:

حكومة الوحدة تعلن إعادة فتح المعابر البرية والملاحة الجوية مع تونس ابتداءً من يوم الخميس:

بعث وزير الدولة لشؤون رئيس حكومة الوحدة الوطنية ومجلس وزرائها عادل جمعة توجيهين لوزيري المواصلات والداخلية محمد الشهوبيوخالد التيجاني.

وأشارا التوجيهان أنه وبناء على التوصيات بشأن ضرورة فتح المعابر البرية والجوية تقديرا للظروف الصحية والإنسانية والاقتصادية مع التشديد على الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي وباء كورونا المستجد ما حتم الإفادة بتعليمات الدبيبة التي تقضي بعمل الوزيرين على إعادة فتح المنافذ البرية مع تونس.

وأختتم التوجيهات بالإشارة إلى وجوب أن يتم إعادة فتح هذه المعابر اعتبارا من الخميس الموافق للـ19 من أغسطس الجاري مع الأخذ بكافة التدابير الاحترازية المتخذة لمكافحة وباء كورونا الذي تفشى بشكل كبير خلال الآونة الأخيرة في كل من ليبيا وتونس.

السوداني السودانية:

مطالب بإعادة فتح قنصلية السودان في الإسكندرية:

طَالَبت الجالية السودانية بالإسكندرية بضرورة إعادة فتح القنصلية، نسبةً لتزايُد أعداد السودانيين بالمدينة والتي تجاوزت الـ١٢٠٠٠ نسمة، بالإضافة لطلاب الجامعات ومبعوثي الدراسات العليا وأطباء الامتياز والقادمين للعلاج. وناشد رئيس الجالية الأستاذ محمد بشير، السُّلطات التعليمية بأهمية التصديق بمدرسة سودانية رسمية، نسبةً لعدد السودانيين الكبير بالإسكندرية، حيث يرغب الجميع في دراسة المنهج السوداني.

وقال بشير: إنّ رسوم المعاملات القنصلية بسفارة السودان في القاهرة باهظة جداً لا تتناسب مع الأوضاع الاقتصادية لغالب أسر الجالية، وأضاف (خاصة وأنّ أغلب أفراد الجالية من ذوي الدخل المحدود مُقارنةً بالمغتربين في الدول الأخرى).

ونادى محمد بشير بإعادة النظر مع السلطات المصرية في رسوم بطاقة الإقامة وغرامات التخلف عن العودة إلى السودان.

الدستور الأردنية:

الملك: تحقيق السلام العادل:

استقبل الملك عبدالله الثاني، في قصر الحسينية امس الثلاثاء، وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو.

وفي إطار بحث التطورات الإقليمية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، شدد الملك على أهمية العمل على تحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين، مشيدا بالموقف التركي الداعم لحل القضية الفلسطينية.

وأكد على مواصلة الأردن تأدية دوره التاريخي والديني في حماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، من منطلق الوصاية الهاشمية على هذه المقدسات. كما تطرق اللقاء إلى الأزمات التي تشهدها المنطقة، ومساعي التوصل إلى حلول سياسية لها.

الزمان العراقية:

الأمن القومي يناقش سبل تأمين المياه من الجوار:

اكد خبير في الموارد المائية عدم وجود سياسة واضحة لإدارة ملف المياه في العراق وقد نواجه مشكلة مزمنة في ظل نقص الإيرادات من دول المنبع، مشيرا إلى أن إطلاق الخزين المائي مجازفة كبيرة فيما ناقشت مستشارية الأمن القومي سبل تأمين المياه من الجوار العراقي. وقال الخبير تحسين الموسوي: إن العراق في خطر في حالة عدم تدارك خطر شح المياه ونقس الإيرادات من دول المنبع.

وأضاف: إن هناك ضغوطات على وزارة الموارد المائية للمجازفة بإطلاق الخزين المائي. واستدرك إذا ما تمت السيطرة على موارد العراق المائية بشكل تام من دول المنبع وفقا لنسب الضرر الأكبر 70 بالمئة من تركيا و12 بالمئة من إيران والمتبقي موارد طبيعية فأن نهر الفرات سيكون المتضرر الأكبر لأن 90 بالمئة من إيرادته تأتي من تركيا و9 بالمئة من سوريا. وأشار إلى أن نسبة التلوث واللسان الملحي في البصرة بدأت ترتفع بسبب شح المياه بعد أن كان يتغذى على أنهر دجلة والفرات والكارون والكرخة، أما الآن فإنه يتغذى فقط على نهر دجلة. وأوضح الموسوي أن سياسة استخدام المياه في العراقي فيها خلل وغير واضحة، حيث يستخدم 75 بالمئة منها للزراعة وما تبقى للمشاريع الصناعية والتزامات الحياة. وتابع أنه لا يمكن إنشاء سد في البصرة لتقليل اللسان الملحي بسبب عدم وجود وحدات معالجة مما يمنع من ذلك من حل المشكلة. وعقدت مستشارية الأمن القومي اجتماعا برئاسة قاسم الأعرجي لبحث ملف الأمن والمياه مع دول الجوار.

عكاظ السعودية:

مجلس الوزراء:نقف إلى جانب الشعب الأفغاني.. ومساعدات عاجلة للجزائر:

أكد مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، خلال جلسته التي عقدها أمس (عبر الاتصال المرئي) أن المملكة تتابع باهتمام الأحداث الجارية في أفغانستان الشقيقة، وتعرب عن أملها في استقرار الأوضاع فيها بأسرع وقت، وتؤكد -في الوقت ذاته- وقوفها إلى جانب الشعب الأفغاني الشقيق.

وفي مستهل الجلسة، أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على فحوى الرسالة التي بعثها لأمير دولة الكويت الشقيقة الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، وما تضمنه الاتصال الهاتفي مع رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية الرئيس عبدالمجيد تبون، من تأكيده وقوف المملكة إلى جانب الجزائر في جهودها لمكافحة الحرائق التي اجتاحت عدداً من المناطق فيها، والتوجيه بإرسال المساعدات الإنسانية العاجلة للتخفيف عن المتضررين والمنكوبين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى