صحف عربية

اهتمامات الصحف العربية اليوم الثلاثاء

رؤية

الأهرام المصرية:

حجم المياه الآتية لمصر لن يتغير وهذا أمر لا نقاش فيه:

السيسي في افتتاح محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر:-

  • توجيه الداخلية والمحافظات بإزالة جميع تعديات الأراضي الزراعية بمشاركة القوات المسلحة إذا تطلب الأمر.
  • مشروع تطوير سيناء يغير شكل الحياة بها.. واستصلاح 500 ألف فدان سيتكلف 160 مليار جنيه.
  • الإجراءات التي تمت على مدى 7 سنوات في جميع المجالات كان من المفترض أن تتم خلال ٢٠ عاما.
  • وقف الدعم لمن يتعدى على أراضى الدولة.. وحققنا إنجازات كبيرة في 7 سنوات.
  • ليست لدى خصومة إلا مع الشر والباطل.. ومن أجل مصلحة البلد لا أعرف «الطناش».

المرصد الليبية:

لقاء مرتقب بالمغرب الأسبوع المقبل بين مجلسي النواب والدولة:

أكد عمر بوشاح النائب الثاني لرئيس مجلس الدولة الاستشاري وعضو جماعة الاخوان المسلمين وجود تنسيق مع المغرب لعقد لقاء بين المجلس وأعضاء من مجلس النواب. وأوضح بوشاح، إن اللقاء سيكون بين لجنتين من مجلس الدولة الاستشاري وأعضاء من مجلس النواب مبديا ثقته في القدرة على تجاوز الأزمات والإسهام في لملمتها وطرح رؤية لتجاوزها.

وأضاف بوشاح إن الأسباب الحقيقية للخلاف هو عدم التزام مجلس النواب بالاتفاق السياسي والإعلان الدستوري حتى أصبحت تجاوزاته سمة متكررة ومعلومة للجميع فهو يحاول في كل مرة أن ينفرد بالقرار السياسي والدستوري.

وتابع بوشاح إن هذا يأتي في ظل ظروف صعبة تمر بها البلاد وتستلزم التوافق والشراكة أكثر منها إلى التفرد والأحادية مبينا إن اللقاء المرتقب في المغرب خلال الأسبوع المقبل سيكون برعاية البعثة الأممية في وقت لم تكن فيه حتى الآن التدخلات الدولية بالمستوى المطلوب منها.

وأضاف بوشاح إن هذه التدخلات يجب أن تهدف لإنجاح خارطة الطريق إلا أنها لم تكن كذلك بسبب الانقسام حول الملف الليبي وربطه بملفات إقليمية ودولية أخرى ما يحتم على الليبيين أن يعوا أنهم الوحيدون القادرون على فهم مشاكلهم وحلها ومصلحة ليبيا ووحدتها وازدهارها.

الشروق التونسية:

عبير موسي: رئيس الجمهورية لا يريد الذهاب إلى الانتخابات خوفا من فوز الدستوري الحرّ في التشريعيّة:

الانتخابات التشريعية استحقاق بعد تجفيف منابع تمويل الإخوان وغلق أخطبوط الجمعيات المشبوهة وإبعاد أذرعهم المتغلغلين داخل الجهاز التنفيذي.

اخترنا طريقا صعبة وقدرنا أن نواصل النضال ضد كل من يحاول مغالطة التونسيين وتحويل وجهة فرحتهم والتلاعب بمطالبهم. شعارنا معارضة كل من يسعى لنسف أركان الجمهورية مهما كانت الضغوطات المسلطة علينا.

مواصلة تعليق مجلس النواب دون حله وإبقاء الغنوشي رئيسا له غير مقبول ويمثل قنبلة موقوتة تهدد أمن البلاد وكيان الدولة.

رفض رئيس الجمهورية حل البرلمان رغم المخاطر ورغم الطلبات الملحة من أنصاره له تفسير وحيد هو رفض الدعوة لانتخابات تشريعية سابقة لأوانها خوفا من صعود الحزب الدستوري الحر.

الإصرار على تكليف رئيس حكومة موالي ومطيع للرئيس سيؤدي إلى مزيد تجويع التونسيين وفرض تضييقات مالية على تونس ستعود بالوبال على الوضع الاجتماعي المحتقن وهذا ما ينتظره الإخوان لبث الفوضى.

مشاريع سياسية تتستر وراء مساندتها لرئيس الجمهورية وتمارس الفساد المالي وتستعمل العمل الخيري لاستقطاب الناخبين..أين مكافحة الفساد؟.

نسمع عن “شبكة مدنية لأنصار الوطن” تروج للمشروع السياسي لرئيس الجمهورية الذي قدمه في الانتخابات وتوهم الشعب بضرورة التخلي عن المنظومة الحزبية في حين أن الناطق الرسمي باسمها مرشح سابق لحزب آفاق تونس في 2019..فهل نحن أمام توظيف “لوبي الفاشلين” في التموقع داخل الأحزاب لضرب العمل الحزبي وفتح الباب لحكم تغول الأفراد؟.

على رئيس الجمهورية أن يبرهن عن حسن نيته ويعلن عدم ترشحه للانتخابات الرئاسية القادمة إذا يريد الانفراد بصياغة المنظومة السياسية وعليه أن يكافح فساد من يروج لحزب قيس سعيد في استطلاعات الرأي باستعمال اسمه وعليه أن يؤكد عدم نيته في تكوين حزب وانه رئيس كل التونسيين”.

السوداني السودانية:

إعادة جدولة سداد ديون السودان إلى (16) عاماً:

أعلنت وزارة المالية، عن إعادة جدولة سداد الديون المتبقية على السودان إلى (16) عاماً، مع فترة سماح مدتها (6) سنوات؛ لضعف قدرة البلاد على السداد.

ويمكن للسودان خلال تلك الفترة إصلاح اقتصاده الذي كان يعاني من اختلالات هيكلية، بدأت حكومة الانتقال في تصحيحها عبر عدة إجراءات، تتمثل في إلغاء الدعم السلعي، وتوحيد أسعار الصرف، بحسب ما أعلنه الناطق الرسمي للحكومة.

وقالت وزارة المالية في مذكرة إلى مجلس الوزراء، إنها أعادت جدولة ديون البلاد المتبقية إلى (16) عاماً مع فترة سماح مدتها (6) سنوات؛ لإتاحة السودان للوصول إلى نقطة الإكمال .

وأشارت إلى أن السودان لن يقوم بسداد أي مدفوعات فائدة خلال فترة الوصول إلى نقطة الإكمال؛ لضعف قدرة السودان على السداد. ومقرر أن يصل السودان إلى نقطة الإكمال في إطار مبادرة إعفاء ديون البلدان الفقيرة “الهيبك”، خلال ثلاث سنوات بدءاً من لحظة وصوله إلى نقطة القرار في يوليو 2021، كما يتوقع إعفاء (50) مليار دولار من ديون البلاد.

الدستور الأردنية:

السفير الصيني في عمّان: دفعة جديدة من اللقاحات المضادة لكورونا ستصل عمّان قريبا:

أعلن السفير الصيني في الأردن تشن تشوان دونغ،الثلاثاء، عن تبرع الصين للأردن بدفعة جديدة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد.

وقال السفير في كلمة له خلال حفل الاستقبال الافتراضي الذي أقامته السفارة الصينية في عمّان بمناسبة الذكرى الـ 72 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية: “أخبركم أن دفعة جديدة من اللقاحات ضد فيروس كورونا تبرعت بها الصين ستصل إلى عمّان قريبا جدا”.

وفي حديثه عن العلاقات بين البلدين قال السفير دونغ، إن الأردن والصين يرتبطان بصداقة تقليدية عميقة، ومنذ إقامة العلاقات الدبلوماسية، حققت العلاقات الثنائية والتعاون العملي نتائج مثمرة.

وبخصوص العلاقات الاقتصادية، بين تشوان دونغ السفير حجم التجارة بين بين البلدين تراجع العام الماضي بسبب كورونا، وانتعش بقوة هذا العام، مع زيادة 18.51 % على أساس سنوي من يناير إلى أغسطس.

الزمان العراقية:

بغداد تدعو إلى توازن إقليمي يحقّق الاستقرار للمنطقة وينهي حقبة الصراعات:

طالبت الحكومة امس ،المجتمع الدولي بدعم جهود العراق قي إعادة الاستقرار في المنطقة وإنهاء حالة الخلافات بين الدول عبر التأسيس لعلاقات متوازنة تحترم السيادة الوطنية الكاملة، فيما استجابت وزارة الخارجية لمناشدات المهاجرين العالقين بين ليتوانيا وبيلاروسيا. فيما بحث رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي مع ولي عهد أبو ظبي ،نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة محمد بن زايد آل نهيان العلاقات الأخوية بين البلدين. وقال بيان، ابن زايد التقى الحلبوسي والوفد المرافق له بقصر الشاطئ في أبوظبي، وجرى بحث اللقاء العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين، وسبل تنمية التعاون والتنسيق المشترك خاصة في المجالات البرلمانية، مشيرا إلى أن الجانبين شددا على أهمية تعزيز دور البرلمانات العربية في تبني قضايا شعوبها وتحقيق مصالحها وتطلعاتها إلى التنمية والتقدم والازدهار، إلى جانب دورها في ترسيخ التضامن العربي الفاعل لمواجهة التحديات المشتركة التي تشهدها المنطقة.

 فيما كشف الوزير فؤاد حسين في بيان، عن سعي الحكومة إلى سحب القرار العراقي كاملاً إلى بغداد وإيجاد حالة التوازن في العلاقات بين الدول المحيطة لبناء السيادة العراقية الكاملة وإعادة تأسيس الديموقراطية، وأضاف أن العراق هو صاحب الأفكار والمبادرات الأساسية ويؤدي دوراً محورياً في هذا المجال لبناء العلاقات وتخفيف التوتر، ونحن في موقع تفاعلي، وأن جزءاً كبيراً من الصراعات الداخلية العراقية له علاقة بالصراعات الإقليمية، لذا لإدارة الصراع في الداخل نحتاج إلى إدارة الصراع على الحدود.

عكاظ السعودية:

«ستاندرد أند بورز»: البنوك السعودية الأفضل خليجياً.. وأداؤها القوي سيستمر

توقعت وكالة «ستاندرد آند بورز جلوبال» أن يستمر الأداء القوي للبنوك السعودية، مبينة أن أداءها كان متماسكا حتى الآن وجاء متوافقا بشكل عام مع توقعاتها، وأضافت أنها تعتبر أن القطاع البنكي السعودي الأفضل بين نظرائه في دول مجلس التعاون الخليجي، ويبدو أنه الأقل عرضة للخطر في البيئة الحالية.

وأوضحت الوكالة في تقرير لها، أنه على الرغم من توافق أداء البنوك السعودية مع توقعاتها، كان هناك اختلافان واضحان، الأول نمو ائتمان القطاع الخاص المحلي بشكل أسرع بكثير من التوقعات، بسبب نمو القروض العقارية بأسرع من التوقعات والنمو الحاد لقروض الشركات.

وبينت أن ثاني الاختلافات هو أن متوسط تكلفة المخاطر على مستوى النظام كان أفضل من توقعاتها، ويتضمن ذلك المخاطر التي صاحبت اندماج «الأهلي» و«سامبا»، وأشارت إلى أنه على الرغم من أن انخفاض تكلفة المخاطرة مدفوع جزئياً بنمو الائتمان المرتفع، إلا أنه يدل أيضاً على أداء أقوى للقطاع غير النفطي.

وتوقعت أن يصل نمو الائتمان إلى نحو 15% في عام 2021 وهذا بدعم من نمو قروض التجزئة وخاصة قروض الرهن العقاري، كما ستستفيد البنوك من تنفيذ برامج رؤية المملكة 2030، الأمر الذي سيعمل على تعزيز جودة أصولها ويدعم ربحيتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى