صحف عربية

اهتمامات الصحف العربية اليوم الخميس

رؤية

الأهرام المصرية:

الرئيس يطالب المجتمع الدولي بدور مؤثر لحل قضية سد النهضة:

قبيل مغادرته المجر بعد زيارة رسمية استغرقت ثلاثة أيام، عقد الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس، مباحثات على مستوى القمة مع رئيس الوزراء المجرى فيكتور أوربان، بمقر رئاسة الوزراء في بودابست، تناولت مستجدات قضية سد النهضة، في ضوء البيان الرئاسي الأخير لمجلس الأمن، وما تضمنه من ضرورة امتثال الأطراف للتوصل لاتفاق ملء وتشغيل ملزم قانونًا خلال فترة وجيزة، على نحو يحقق المصالح المشتركة لجميع الأطراف.وأكد الرئيس السيسي، الالتزام الذي أبدته مصر تجاه مسار المفاوضات، مطالبًا المجتمع الدولي بالقيام بدور مؤثر لحل تلك القضية بالغة الأهمية التي تمس مصالح مصر المائية.

وخلال المؤتمر الصحفي المشترك للرئيس السيسي، مع رئيس وزراء المجر عقب مباحثاتهما، شدد الرئيس، على ضرورة عودة الاستقرار إلى الدول المصدرة للمهاجرين، والتي يتم استخدام منافذها البحرية أو شواطئها في العبور إلى أوروبا بشكل أو بآخر لمنع الهجرة غير الشرعية، مشيرًا إلى أن هذا البعد ليس لأمن أوروبا فقط ولكنه أيضًا ينطوى على بعد إنساني وأخلاقي، «حيث لا ينبغي لنا أن نسمح للناس بأن تلقى بأنفسها في البحر».

وأضاف الرئيس أن رئيس وزراء المجر سيسعد برؤية الإنجازات التي تحدث عنها، عندما يزور مصر لحضور افتتاح العاصمة الإدارية الجديدة، والذي سيكون إعلانًا للجمهورية الجديدة في مصر، بعد فترة صعبة مرت على البلاد خلال الأعوام الماضية.

المرصد الليبية:

لجنة الـ10 العسكرية المشتركة تناقش تفكيك المجموعات والتشكيلات المسلحة:

أكدت إدارة التوجيه المعنوي بالقوات المسلحة استضافة بريطانيا اجتماعًا موسعًا للجنة الـ10 العسكرية المشتركة عبر الدائرة المغلقة.

وأشار بيان صادر عن الإدارة لمشاركة أعضاء اللجنة من طرابلس وبنغازي والدبلوماسي الأميركي ريتشارد نورلاند الذي يشغل منصب سفير واشنطن ومبعوثها إلى ليبيا فضلا عن المبعوث الأممي يان كوبيتش وعدد من أعضاء البعثة الأممية بالاجتماع.

وتابع البيان إن الاجتماع الذي شاركت فيه شخصيات رسمية لبعض الدول المهتمة باستقرار ليبيا شهد مناقشة آلية تفكيك المجموعات والتشكيلات المسلحة التي تعيق عمل المؤسسات وتجميع سلاحها ووضع خطة عملية متكاملة لمعالجة أوضاعها.

الشروق التونسية:

وزارة الخارجية تؤكّد: تونس جاهزة لاحتضان القمة الفرانكوفونية هذه السنة..ولهذه الأسباب اقترحنا التأجيل:

عبّرت وزارة الخارجية في بلاغ لها عن جاهزية تونس التامة لاحتضان القمة 18 للفرانكوفونية بجزيرة جربة خلال هذه السنة، حيث بذلت جهودا استثنائية على مستوى الإعداد المادي واللوجستي والبنية التحتية لضمان كل مقومات النجاح لهذا الاستحقاق الدولي الهام.

وأضافت الوزارة في بلاغها أن تونس قد شرعت في بلورة مضامين القمة ومخرجاتها واقتراح ذلك على الدول الأعضاء للتداول في شأنها وفقا للمحاور المتفق عليها ولاسيما موضوعها الرئيسي “التواصل في إطار التنوع: التكنولوجيا الرقمية كرافد للتنمية والتضامن في الفضاء الفارنكوفوني”.

وأشارت الوزارة إلى مشاركة تونس يوم الثلاثاء 12 أكتوبر 2021 في أشغال المجلس الدائم للفرانكفونية بباريس الذي كان مناسبة للوقوف على التقدم الكبير في مسار الإعداد وتبادل الآراء والمقترحات حول مجمل المواضيع، حيث أفضت المشاورات التي ساندت خلالها العديد من الدول الموقف التونسي إلى الاقتراح بالإجماع تنظيم الدورة 18 للفرانكفونية في تونس خلال سنة 2022 على أن يكون حضوريا وفي جزيرة جربة كما تم الاتفاق على ذلك سابقا، خاصة وأن عددا هاما من البلدان عبرت عن ثقتها الكاملة في قدرة تونس على احتضان هذا الحدث العالمي وأكدت مشاركتها على مستوى رؤساء دول وحكومات ووزراء خارجية.

السوداني السودانية:

تحالف قوى الثورة يدعو لإسقاط الحكومة والخروج للشارع:

طالب تحالف قوى الثورة السودانية المتحد بضرورة إكمال مؤسسات الفترة الانتقالية فوراً، بتكوين المجلس التشريعي الانتقالي، المحكمة الدستورية، المفوضيات، إصلاح الخدمة المدنية، مكافحة الفساد وتكوين حكومة كفاءة وطنية مستقلة، استناداً على الوثيقة الدستورية بأن تكون أولويتها الحياة الكريمة، ومعالجة الوضع المعيشي والإصلاح الاقتصادي والأمني والصحي والاجتماعي.

وشدد التحالف على ضرورة المشاركة الحقيقية لشباب الثورة في المستويات كافة، بنسبة (٦٠%) كحد أدنى.

ونادى خلال مؤتمر صحفي أمس بمراجعة قرارات وتعينات التمكين الحزبي الجديد، وإعادة الأموال إلى خزينة الدولة. ونوه إلى أهمية تحقيق السلام الشامل، وإقامة دولة القانون والعدالة والمواطنة الحقة.

وكشفوا بأن السودان في أسوأ أحواله على مر التاريخ، وشدد التحالف على ضرورة التغيير الجذري، ودعا الشعب للخروج للشارع، وقيام اعتصام حتى تسقط حكومة بعض الأحزاب التي وصفها بالفاشلة، وانشغالها بالصراع الحزبي وتجاهلت مهامها كحكومة ثورة.

الدستور الأردنية:

الصحف القطرية تؤكد التكامل الاستراتيجي بين عمان والدوحة:

واصلت الصحف القطرية الصادرة اليوم الخميس ولليوم الثاني على التوالي، اهتمامها الكبير بزيارة الملك عبد الله الثاني لدولة قطر، والتي سلطت الضوء على أبرز نشاطات الملك في اليوم الثاني والختامي للزيارة، وأفردت لها مساحات كبيرة على صدر صفحاتها الأولى وفي الصفحات الداخلية.

وخصصت جميع الصحف القطرية وهي الراية، الوطن، العرب، لوسيل، والشرق، عناوينها الرئيسية لتسليط الضوء على نشاطات الملك والزيارة التي قام بها وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لمركز القيادة الوطني التابع لوزارة الداخلية القطرية، واستاد المدينة التعليمية الذي سيستضيف عددا كبيرا من مباريات كأس العالم 2022.

كما خصص معظم هذه الصحف افتتاحياتها اليوم للإشادة بالزيارة الملكية والثناء على نتائجها ودورها الكبير في دفع العلاقات المتجذرة والراسخة بين البلدين الشقيقين، حيث جعلت جميع الصحف وتصدرت نشاطات الملك في اليوم الثاني للزيارة، صفحاتها الأولى.

كما أفردت الصحف القطرية مساحات كبيرة في صفحاتها الداخلية للزيارة، تناولت من خلالها بالكلمة والتحليل والصورة نشاطات الملك وزياراته بصحبة أمير قطر لمركز القيادة الوطني واستاد المدينة التعليمية، وسلطت الضوء على زيارة الملكة رانيا العبدالله لسمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند، حرم الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.

الزمان العراقية:

شيخ الأزهر يعتزم لقاء السيستاني خلال زيارته الشهر المقبل:

يعتزم شيخ الأزهر أحمد الطيب زيارة العراق مطلع الشهر المقبل، للقاء المرجع الديني الأعلى السيد علي السيستاني، وإجراء زيارة لعدد من الأضرحة والمزارات الدينية في بغداد و النجف وكربلاء. وقال مصدر بمشيخة الأزهر أمس إن استعدادات مكثفة تجري للإعداد لزيارة شيخ الأزهر للعراق التي سوف يلتقي خلالها بالمرجعيات العراقية كافة من بينها السيستاني، وكذلك إجراء زيارة لعدد من الأضرحة والمزارات الدينية في بغداد والنجف وكربلاء، وأضاف إن الزيارة تاريخية وتختلف عن كل الزيارات السابقة، نظرا لأهميتها التي تحدد بسببين هما أن داعش بدأ نشأته في العراق حيث احتل مدنا بأكملها، مما جعله أكثر الدول تضررا بالإرهاب على المستويات كافة، والسبب الآخر هو التنوع العرقي للشعب الذي يشكل ثراء فكريا وثقافيا كبيرا للعراق، ولاسيما أن علماء المسلمين الذين نشروا التسامح والأخوة سكنوا العراق كالإمام أبوحنيفة والحسن البصري والإمام الشافعي والإمام إبن حنبل وغيرهم، مبينا أن  شيخ الأزهر سوف يحمل إلى المرجعيات الدينية العراقية رسالة تضامن ودعم من أجل السلام في البلاد، بعد تداوله مع البابا فرنسيس بابا الفاتيكان الذي التقاه   في روما، قضية زيارته المقررة ورؤيته لدعم الشعب العراقي، وعن موعد تلك الزيارة،قال المصدر أنها مرتبطة بالظروف الصحية لشيخ الأزهر الذي عاد من رحلة علاجية أثناء زيارته الأخيرة لإيطاليا فضلا عن ارتباطات الجانبين وأن هناك اتصالات سوف تجري لتحديد موعد تلك الزيارة.

عكاظ السعودية:

تعطـيل تنفيذ اتفاق الـرياض يـؤخر هزيمة الحوثي:

أكد قائد المقاومة الوطنية اليمنية العميد طارق محمد عبدالله صالح أن التحالف بقيادة السعودية وفّر إمكانات كبيرة لدعم معركة الشرعية، والشعب اليمني وجبهاته ولا يزال.

وقال في حوار أجرته معه «عكاظ»: «إن الدعم مقدّر من اليمنيين جميعاً ولا ينكره إلا جاحد، معتبراً اتفاق الرياض إنجازاً وطنياً سياسياً برعاية التحالف، وأن فرصة هذا الاتفاق في تحقيق اختراق إيجابي في إصلاح أداء الشرعية وتوحيد الصفوف في مواجهة الحوثي لا تزال قائمة». «على الرغم من عدم تمثيلنا في هذا الاتفاق فإن ما يهمنا هو أن تترك الأطراف السياسية الحكومة تنفذه، لأن الاختلافات التي تحدث تعد خدمة مجانية للحوثي وتؤخر معركة الانتصار، ويجب تقديم حسن النية والعمل بصدق بعيداً عن التآمر واختلاق الذرائع».

وتعليقاً على الخلاف القائم بين الحكومة والمجلس الانتقالي، أوضح صالح أن الحكومة مشكّلة من الأطراف السياسية بمن فيهم الانتقالي، لذا لم تعد الحكومة طرفاً والانتقالي طرفاً، بل حكومة تمثل أطرافاً جميعهم يمثلون الشرعية، والخلافات بين الأطراف السياسية، والحكومة هي ضحية خلافاتهم، والمناطق المحررة واليمن كلها تدفع الثمن جرّاء ذلك. وتطرق العميد طارق محمد عبدالله صالح إلى عدد من المواضيع التي تهم الأزمة اليمنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى