صحف عربية

اهتمامات الصحف العربية اليوم السبت

رؤية

الأهرام المصرية:

مصر تسعى لتعزيز التكامل الاقتصادي الإفريقي

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن مصر، بقيادتها السياسية الحكيمة، حريصة على تعزيز التعاون مع الدول الإفريقية في مختلف المجالات، بما يسهم في إرساء دعائم الوحدة القارية، وترسيخ الاندماج الاقتصادي، تحقيقًا للتكامل باعتباره الركيزة الأساسية لتعظيم القدرات الإفريقية، ودعم الجهود التنموية على النحو الذي يلبى طموحات الشعوب الشقيقة.

جاء ذلك خلال رئاسته اجتماع لجنة وزراء المالية الأفارقة «F15» عبر «الفيديو كونفرانس».

المرصد الليبية:

المنقوش تدعو نظيرها التركي للمشاركة في مؤتمر استقرار ليبيا:

التقت وزيرة الخارجية والتعاون الدولي بحكومة الوحدة نجلاء المنقوش في العاصمة التركية أنقرة أمس الخميس وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو.

اللقاء بحث بحسب المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين، وسبل دعمها وتعزيزها، إضافة إلى الاستعدادات الجارية لاستضافة ليبيا لأعمال المؤتمر الوزاري الدولي المقرر انعقاده نهاية الشهر الجاري.

وفي هذا الخصوص، وجهت وزيرة الخارجية دعوة لنظيرها التركي للمشاركة في أعمال هذا المؤتمر المعني بمبادرة استقرار ليبيا، والتي من شأنها أن تمهد لإجراء انتخابات حرة ونزيهة في موعدها المقرر نهاية العام الحالي.

ومن جهته عبر وزير الخارجية التركي عن دعم بلاده الكامل لتحقيق الاستقرار في ليبيا، وإقامة انتخابات حرة ونزيهة.

الشروق التونسية:

فتح بحث تحقيقي بخصوص تصريحات منصف المرزوقي:

أفاد الناطق الرسمي باسم محكمة الاستئناف الحبيب الترخاني انه تم الجمعة، فتح بحث تحقيقي بخصوص التصريحات الأخيرة الصادرة عن رئيس الجمهورية الأسبق منصف المرزوقي بفرنسا. وبين الترخاني، أنه تم فتح البحث التحقيقي، استنادا إلى الفصل 23 من المجلة الجزائية، وبناء على الإذن الصادر من وزيرة العدل وبعد أن أذن الوكيل العام بمحكمة الاستئناف لوكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية.

وكان منصف المرزوقي، الذي تولى رئاسة الجمهورية بين عامي 2011 و2014، عبر في تدخّل يوم 12 أكتوبر الجاري على قناة “فرانس 24 ” عن مشاعر فخره على إثر قرار المجلس الدائم للفرنكوفونية، المنعقد الثلاثاء الماضي، والذي أوصى بتأجيل عقد القمة الفرنكوفونية بعام، بعد أن كان من المزمع تنظيمها في تونس يومي 20 و21 نوفمبر 2021 بجزيرة جربة.

يذكر أن رئيس الدولة طلب الخميس، في كلمة خلال إشرافه على أول اجتماع مجلس وزاري، من وزيرة العدل، بأن “تفتح تحقيقا قضائيا في حق من يتآمرون على تونس في الخارج”، مشددا على أنه “لن يقبل بأن توضع سيادة تونس على طاولة المفاوضات، فالسيادة للشعب وحده”.

وأضاف رئيس الجمهورية خلال الاجتماع المذكور “إن من يتآمر على تونس في الخارج يجب أن توجه له تهمة التآمر على أمن الدولة في الداخل والخارج”.

السوداني السودانية:

خطاب حمدوك.. العلامات والترسيم:

قراءة: أكرر وأعيد خطاب اليوم من أذكى خطابات رئيس الوزراء الانتقالي د. عبد الله حمدوك. وأقواها وأفضلها من حيث محددات اللغة. والأفق الذي يفتحه والإحاطة بظرف سياسي ملتهب. والرجل ببساطة أجرى عملية ترسيم ووضع علامات بين أطراف الأزمة الثلاثة المكون العسكري، قوى الحرية والتغيير ، والحرية والتغيير،. وثبت بذلك حقوق كل طرف وبالضرورة رؤيته وارتكازه على الأرض.

وبالتالي أبطل توتر حسابات الخسارة عندها وهو كذلك قَبلَ تحفظات كل طرف وعالجها بمعطى حل. فخاطب شواغل العسكر حول المهددات الأمنية الداخلية والخارجية وعدم جعل تلك القضايا في سوق العرض المفتوح وأظنه يلجم بذلك تيار التفكيك والهيكلة. وثبت موضوع توسعة القاعدة وأمن بالمقابل على مؤسسات الانتقال الحالية, وبالتالي حصص الفئة الحاكمة الآن. وانتبه للمرة الأولى إلى أهمية كوابح مطلوبة بالقانون لعمل لجنة التفكيك بعد تثبيت أصلها كجسم مشروع قد تجرى عليه تحسينات لتجنب المظالم. وألمح بعيداً إلى الوفاق بالانعتاق من ضغائن الماضي وهي إشارة مهمة تقرأ مع قضايا العدالة والمصالحة وتحمل فواتير ذلك السياسية والأخلاقية, وتحدث للمرة الأولى عن الانتقال الديمقراطي بالانتخابات بقيد زمني لا يتجاوز العامين وتبعات ذلك من تجهيزات وهي نقطة بخلاف الشعب والأطراف التي تريد مد الانتقالية, يمكن اعتبارها ورقة في بريد الخارج الداعم لهذا التوجه.

الدستور الأردنية:

21.5 مـلـيـون دولار لـرعـايـة اللاجـئـيـن الفلسطينيين في لبنان وميزانية الوكالة:

وقعت أمس اتفاقية منحة بين وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأنروا) والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، يقدم الصندوق بمقتضاها منحة مقدارها مليون وخمسمائة ألف دولار أمريكي للإسهام في تمويل برنامج الأونروا الصحي في الجمهورية اللبنانية الذي يهدف إلى ضمان استمرار خدمات الرعاية الصحية للاجئين الفلسطينيين في لبنان عن طريق الإسهام في دعم برنامج الأونروا الصحي للاجئين الفلسطينيين من خلال توفير خدمات الرعاية الصحية وتغطية نفقات العلاج في المستشفيات لحوالي 2,936 مريضاً بحاجة إلى رعاية طبية تشمل علاج أمراض السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية والعناية المركزة والحروق والخدمات التخصصية الأخرى.

الأيام الفلسطينية:

حماس تمهل الاحتلال حتى الثلاثاء المقبل لإدخال أموال موظفيها من المنحة القطرية:

قال مصدر مطلع إن حركة حماس أمهلت حكومة الاحتلال خلال المباحثات الأخيرة التي أجراها قادة الحركة مع المخابرات المصرية حتى يوم الثلاثاء المقبل للسماح بإدخال الأموال القطرية المخصصة لموظفيها في غزة والبالغة نحو ثمانية ملايين دولار، والمتوقفة منذ أكثر من خمسة شهور.

وأضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه لـ”الأيام”، إن المصريين أبلغوا “حماس” خلال اللقاءات التي جرت في العاصمة المصرية القاهرة رغبة جميع الأطراف المؤثرة وذات العلاقة بالشأن الإسرائيلي والمنطقة بشكل عام بالحفاظ على حكومة نفتالي بينيت، وعدم إسقاطها ومنحها الفرصة لتهيئة المجتمع الإسرائيلي للقبول بخطوات متقدمة تجاه قطاع غزة ستتخذها خلال الشهور القادمة.

ومن بين هذه الخطوات المقترحة إدخال أموال المنحة القطرية كما كان سابقاً، بالإضافة إلى التقدم بملفات أخرى مهمة، في وقت نقل المصريون لوفد “حماس” موافقة حكومة الاحتلال على مطالب لها علاقة بالنواحي الاقتصادية والحياتية لسكان القطاع تقدمت بها حماس مسبقاً، ومنها زيادة أعداد المسافرين من قطاع غزة إلى الأردن شهرياً من عشر حالات إلى 400 حالة، ودراسة مطلب إدخال عدة آلاف من عمال القطاع للعمل في إسرائيل، بالإضافة إلى السماح لطلبة قطاع غزة بالدراسة في جامعات الضفة الغربية والإقامة هناك، وكذلك الموافقة على منح الهوية الفلسطينية ولم الشمل لنحو 19 ألف أسرة فاقدة للهوية تعيش في القطاع.

الزمان العراقية:

العراق يطلب من الكويت التوسّط لحسم تعرفة الربط الكهربائي مع الخليج:

طلب العراق من الكويت التوسط في مفاوضات تحديد تعرفة الربط الكهربائي مع الخليج ، بعد وصول نسبة إنجاز المشروع إلى مراحل متقدمة أوشكت على الانتهاء منها قريبا. وقال بيان: إن المكلف بمهام وزير الكهرباء عادل كريم التقى السفير الكويتي لدى بغداد سالم غصاب الزمانان، وتطرق إلى الربط الخليجي وأهميته، ولاسيما أنه سيكون بجزئيات كبيرة منه داخل الأراضي الكويتية بنحو 220 كليومترا، وأن الوزارة قد بحثت وبشكل تفصيلي أغلب التفاصيل الفنية، والمفاوضات لا تزال جاريةً مع هيئة الربط بشأن التعرفة، ويمكن للكويت أن تلعب دوراً مرناً في حسمها بسبب علاقاتها الفعالة ووسطيتها في موازنة الفوائد المتحققة بين العراق ودول الخليج، وأضاف نحن ماضون بجملة من مشاريع الربط الكهربائي مع الأردن وتركيا والمملكة العربية السعودية، وأن هناك توجيهات حثيثة من رئيس مجلس الوزراء بذلك، إذ أنجزنا المراحل النهائية من الربط الكهربائي مع الكويت.

عكاظ السعودية:

ولي العهد.. «هيئة تطوير ينبع وأملج والوجه وضباء» لتحويلها إلى وجهات سياحية عالمية:

أكد أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بإنشاء هيئة لتطوير ينبع وأملج والوجه وضباء، حرص ولي العهد الأمير محمد بن سلمان على تطوير مناطق ومحافظات المملكة واستثمار مقوماتها الطبيعية وميزاتها التنافسية لدفع عجلة التنمية الاجتماعية والاقتصادية فيها.

ويهدف ولي العهد إلى تطوير وتنمية مختلف مناطق المملكة ورفع جودة الحياة والارتقاء بالخدمات الأساسية والبنى التحتية فيها.

ويأتي دعم ولي العهد اللامحدود لتطوير مختلف مناطق المملكة واستثمار المقومات السياحية فيها لجعلها وجهات سياحية منافسة عالميا تحقيقا لمستهدفات رؤية 2030.

ويهتم ولي العهد بتحقيق تنمية شاملة وغير مسبوقة لمختلف مناطق ومحافظات المملكة وليس المدن الكبرى في المملكة فقط.

الجريدة الكويتية:

الكويت تتجه إلى إلغاء الحجر المؤسسي:

تزامناً مع التحسن الوبائي الكبير الذي تشهده البلاد، وبتوصية من السلطات الصحية، كشفت مصادر مطلعة، لـ «الجريدة»، أن اللجنة العليا لمكافحة «كورونا» تتجه إلى إلغاء الحجر المؤسسي والاكتفاء بالمنزلي حتى إشعار آخر. وقالت المصادر إن الجرعة التنشيطية الثالثة ستتوافر في جميع المراكز الصحية، إلى جانب مركز الكويت للتطعيم في أرض المعارض بمشرف.

البيان الإماراتية:

قطار فائق السرعة يربط بين السعودية والإمارات:

أفادت قناة «السعودية» بأنه من المتوقع أن يتم الانتهاء من ربط المملكة والإمارات عبر القطارات الفائقة السرعة بنهاية العام القادم 2022.

وقالت قناة «السعودية» إن خط القطار بين البلدين هو الأوسع بدول التعاون الخليجي، ويهدف إلى تعزيز التبادل الاقتصادي وتسهيل حركة نقل البضائع والركاب بين السعودية والإمارات. يذكر أن الربط بالقطارات بين البلدين يأتي ضمن ربط خليجي كامل، بناء على توصيات وزراء نقل دول التعاون لعام 2016.  وأوضحت دراسات في عام 2015 أنه سيتم استثمار أكثر من 200 مليار دولار لبناء سكك حديدية تربط بين دول الخليج العربي.

أخبار الخليج البحرينية:

وزير الداخلية يصدر قرارا حول إدارة أموال المدرجين على قوائم الإرهاب المجمدة:

أصدر الفريق أول ركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وزير الداخلية رئيس لجنة محاربة التطرف ومكافحة الإرهاب وتمويله وغسل الأموال قرارا بشأن آليات الإبلاغ عن المعلومات والتدابير المتخذة وتلقي طلبات التصريح باستخدام الأموال المجمدة للأشخاص المدرجين على قائمة الجزاءات وقوائم الإرهاب الوطنية وشروط وإجراءات إدارة تلك الأموال.

وتضمن القرار أن اللجنة تتلقى من الشخص أو الكيان المدرج على قائمة الجزاءات أو قوائم الإرهاب الوطنية طلب التصريح باستخدام الأموال المجمدة لتلبية المصاريف الأساسية أو الاستثنائية على أن يرفق بالطلب المستندات المؤيدة له ومقدار المبالغ المطلوب استخدامها. كما تحدد اللجنة مديرا لإجارة الأموال المجمدة التي تقتضي طبيعتها تعيين من يديرها، ويجب أن تتوافر مجموعة من الشروط منها أن تكون لديه خبرة في إدارة الأموال المجمدة وألا يكون قد سبق الحكم عليه في جريمة إرهابية، وألا يكون قد سبق الحكم عليه جنائيا أو تأديبيا لأسباب مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى