صحف عربية

اهتمامات الصحف العربية اليوم الثلاثاء

رؤية

الأهرام المصرية:

السيسى وميركل يبحثان تطورات سد النهضة والأزمة الليبية:

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى تطلعه لاستمرار المستوى المتميز للتعاون القائم بين مصر وألمانيا مع الحكومة الجديدة على جميع الأصعدة، امتدادا لما تتسم به العلاقات التقليدية بين البلدين الصديقين.

وأعرب الرئيس السيسى خلال الاتصال الهاتفى الذى تلقاه أمس عبر تقنية الفيديو كونفرانس من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ـ عن تقدير مصر للمستشارة الألمانية للإسهام الكبير الذى قامت به منذ توليها قيادة الحكومة الألمانية فى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين ومنحها قوة الدفع المطلوبة، معربا عن صادق التمنيات لها بالتوفيق عقب انتهاء فترة ولايتها فى المستشارية الألمانية.

كما تم أيضا التباحث حول عدد من الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، خاصةً مستجدات الأزمة الليبية، حيث تم تأكيد ضرورة استمرار التشاور المكثف فى هذا الملف المهم بين البلدين فى الفترة الحالية، أخذاً فى الاعتبار الدور الحيوى لمصر فى إطار العمل على تسوية تلك الأزمة بشكل نهائي، وكذا الدور المقدر الذى اضطلعت به ألمانيا تحت قيادة المستشارة «ميركل» لتنسيق الجهود الدولية فى الملف الليبي، مع التوافق فى هذا الإطار بشأن ضرورة المضى قدماً فى العملية السياسية فى ليبيا وصولاً إلى إجراء الانتخابات الوطنية فى ديسمبر المقبل، فضلاً عن إخراج كل القوات الأجنبية والإرهابيين الأجانب من الأراضى الليبية.

المرصد الليبية:

خلال لقائه بالمنقوش.. بوريل: الاتحاد الأوروبي سيرافق ليبيا في طريقها نحو الانتخابات في ديسمبر القادم:

التقى الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل وزيرة خارجية حكومة الوحدة نجلاء المنقوش، لمناقشة آخر التطورات على الساحة الليبية، وذلك قبل إنطلاق مجلس الشؤون الخارجية الأوروبي في لوكسمبورغ.

بوريل وفي تغريدة لع عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الجتماعي “فيس بوك” وفقًا لما نقلته وكالة “آكي” الإيطالية الإثنين، جدد استعداد الاتحاد الأوروبي على مرافقة ليبيا في طريقها نحو الانتخابات المقررة في ديسمبر القادم.

كما اشار المسؤول الأوروبي إلى أنه أثار الوضع غير المقبول في مراكز احتجاز المهاجرين في ليبيا، مشددًا على أن معالجة أوضاعهم مسألة أولوية.

وبحسب مكتب إعلامي وزارة الخارجية قدمت الوزيرة نجلاء المنقوش في بلوكسمبرغ نبذة عن مبادرة استقرار ليبيا بمضامينها ومساراتها ، مؤكدة على أهمية تظافر كل الجهود المحلية والإقليمية والدولية ، لتحقيق الاستقرار المنشود، وصولا الى انتخابات حرة  ونزيهة  وشفافة  في موعدها المقرر، نهاية شهر ديسمبر القادم .

السوداني السودانية:

رئيس مجلس السيادة يؤكد حرصه والتزامه بدعم وإنجاح الفترة الانتقالية:

أكد رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، حرص والتزام الحكومة بمكوناتها المختلفة بالعمل على إنجاح الفترة الانتقالية وصولاً إلى انتخابات حرة ونزيهة تفضي لحكومة مدنية منتخبة.

والتقى البرهان الاثنين، السفير البريطاني لدى السودان جيلز ليفر والمبعوث الخاص للحكومة البريطانية للسودان وجنوب السودان روبرت فيروزر بحضور الملحق العسكري البريطاني.

وقال السفير البريطاني لدى السودان، جيلز ليفر، إن اللقاء تناول سبل دعم وتعزيز وتطوير العلاقات في المجالات الأمنية خاصة التعاون بين القوات المسلحة السودانية والبريطانية وتبادل الخبرات والتجارب بين الجانبين.

الدستور الأردنية:

الاردن يتسلم رئاسة الدورة الـ 34 لمجلس وزراء النقل العرب:

عقدت الجامعة العربية، الاثنين، اجتماعا للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب في الدورة (67) بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، تمهيدا لانعقاد الدورة (34) لمجلس وزراء النقل العرب المقرر لها الأربعاء المقبل.

وتم خلال الاجتماع، تسليم رئاسة دورة المجلس السابقة (33) من الجمهورية اليمنية، ممثلة بوزير النقل بالجمهورية اليمنية، الدكتور عبد السلام صالح حميد هادي، إلى وزير النقل بالمملكة الأردنية الهاشمية، رئيس الدورة (34)، المهندس وجيه عزايزة، لمجلس وزراء النقل العرب.

وتضمن جدول أعمال الدورة عدداً من الموضوعات ذات العلاقة بقطاع النقل العربي، ومنها دعم الاقتصاد الفلسطيني في ضوء الاعتداءات الإسرائيلية كما تم بحث سبل تمويل دراسة الجدوى الشاملة لمشروع انشاء آلية عربية وقاعدة بيانات لدعم مجال صناعة إصلاح وبناء السفن في الدول العربية، لما لهذه الصناعة من عوائد اقتصادية متوقعة.

الزمان العراقية:

موجة تصعيد جديدة تثير مخاوف الشارع من دفع الأوضاع نحو الفوضى:

أغلقت القوات الأمنية امس، مداخل المنطقة الخضراء، بعد اقدام مئات المتظاهرين تنظيم اعتصام مفتوح في بغداد والمحافظات احتجاجا على نتائج الانتخابات، ودخلت عملية استقبال الطعون على نتائج الاقتراع يومها الثاني، على أن تنتهي اليوم الثلاثاء، في ظل استمرار التجاذبات السياسية وسط مخاوف من التصعيد ودفع الاوضاع نحو الفوضى. وطالبت تيارات واحزاب خاسرة بالانتخابات ، مؤيديها بالنزول الى الشارع للضغط على المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لالغاء النتائج او اعادة العد والفرز الشامل لجميع صناديق الاقتراع. وتشهد عدد من المدن تصعيدا خطرا بعد اعلان النتائج ، حيث كشفت مصادر، عن استعداد متظاهرين البدء باعتصام مفتوح امام المنطقة الخضراء للمطالبة باقامة انتخابات بعد ستة اشهر وتشكيل حكومة مؤقتة بعد تنحية رئيس حكومة تصريف الاعمال مصطفى الكاظمي. كما قطع متظاهرون طرق رئيسة في محافظة ديالى احتجاجاً على نتائج الانتخابات.

عكاظ السعودية:

ولي العهد يوافق على نقل ملكية أرض «الدفاع» جنوب بيشة تحقيقاً لإستراتيجية تطوير منطقة عسير:

وافق ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، على نقل ملكية الأرض التابعة لوزارة الدفاع جنوب مدينة بيشة التي تبلغ مساحتها 22,580,225 مترا مربعا لتكون أرضا حكومية تتحقق عليها أهداف الإستراتيجية.

وزف أمير منطقة عسير الأمير تركي بن طلال البشرى لأهالي بيشة بنقل ملكية الأرض التابعة لوزارة الدفاع جنوب المحافظة لتكون أرضاً حكومية، معلنا بدء العمل لوضع منهج التطوير بمعايير عالمية.

ووفقا لما أعلنته إمارة منطقة عسير، تأتي هذه الموافقة دعما من ولي العهد لإستراتيجية تطوير منطقة عسير وللاحتياج التنموي في المنطقة، لتجني محافظة بيشة أولى ثمرات الإستراتيجية.

وأعلن رئيس هيئة تطوير عسير بدء العمل من فريق مختص لوضع منهج للتطوير المميز بمعايير عالمية تعزز جودة الحياة وتوفر فرص العمل، مراعية الانسجام ما بين الأصالة والحداثة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى