صحف عربية

اهتمامات الصحف العربية اليوم السبت

رؤية

الأهرام المصرية:

فرص استثمارية واعدة بالمشروعات القومية للشركاء الدوليين:

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية أن تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، يعد خيارًا إستراتيجيًا لمصر، حيث تمضى الدولة ي تحقيقها بقوة من أجل بناء «الجمهورية الجديدة»، من خلال ارتكازها على اقتصاد أكثر تنوعًا وشمولًا، وقدرة على تلبية الاحتياجات التنموية للمواطنين، وتحسين مستوى معيشتهم والارتقاء بجودة الخدمات المقدمة إليهم؛ بما يساعد في إرساء «حياة كريمة» للمصريين، تحقيقًا  لرؤية «مصر٢٠٣٠».

وقال -في لقاء مع عدد من المستثمرين خلال زيارته الحالية لندن- إن هناك فرصًا استثمارية واعدة في المشروعات القومية الكبرى بمصر تجذب شركاء التنمية الدوليين، وإننا مستمرون في تحفيز النشاط الاقتصادي، وتعميق الشراكة التنموية مع القطاع الخاص، مشيرًا إلى حرص الحكومة على تحفيز بيئة الاستثمار، من خلال تحديث وميكنة الأنظمة الضريبية والجمركية لتعزيز الحوكمة، والتيسير على مجتمع الأعمال‪.

وأوضح أن الموازنة الحالية تتضمن ٣٢١ مليار جنيه للدعم، منها ٨٧٫٢ مليار جنيه للسلع التموينية، و١٩ مليارًا للمعاشات الضمانية وبرنامج «تكافل وكرامة»؛ بما يسمح بتقديم دعم نقدي شهرى لأكثر من ٣٫٦ مليون أسرة من الأسر الأقل دخلًا، وتخصيص ٧ مليارات جنيه لعلاج المواطنين على نفقة الدولة، ومد مظلة منظومة التأمين الصحي الشامل لمحافظات الأقصر وأسوان والإسماعيلية والسويس وجنوب سيناء، و٧٫٨ مليار جنيه «للدعم النقدي ودعم المرافق» للإسكان الاجتماعي؛ بما يُسهم فى تخفيف الأعباء عن المواطنين‪.

وأضاف الوزير أن الخزانة العامة تتحمل عبء تثبيت أسعار الكهرباء والغاز للقطاع الصناعي خلال السنوات الثلاث المقبلة؛ بما يتسق مع جهود الدولة لتوطين الصناعات المتطورة، وفقًا لأحدث الخبرات العالمية، وتعميق الإنتاج المحلي‪.

المرصد الليبية:

على جميع الأطراف الليبية إدراك أن الوقت قد حان للتسوية.. والانتخابات ستقود ليبيا إلى وضع أفضل:

قال السفير والمبعوث الأمريكي الخاص إلى ليبيا ريتشارد نورلاند إن إجراء الانتخابات في موعدها المحدد ما زال ممكنًا.

وأضاف نورلاند: “المهم الآن أن يدرك القادة الليبيون من كل الأطراف أن الوقت حان للتسوية، وندعم جهودهم لتحقيق ذلك، ونعلم أن الأمر ليس بالسهل ،ونعلم أن ثمة شكوكا ومخاوف من أن يزيد إجراء الانتخابات الأمور في ليبيا سوءًا”.

وأشار إلى أن الانتخابات ستقود ليبيا إلى وضع أفضل لكل الليبيين، مطالبًا كل الأطراف الليبية على القيام بما يتطلبه الأمر للوصول لأكبر قدر من الإجماع لإجراء الانتخابات في موعدها.

من جانب آخر، قال نائب وزير الخارجية التركي سادات أونال إن بلاده تقف إلى  جانب حكومة الوحدة من أجل ضمان الاستقرار في ليبيا. أونال وفي كلمة له خلال مشاركته في مؤتمر “دعم الاستقرار في ليبيا”، بالعاصمة طرابلس الخميس، أضاف أن العملية السياسية يجب أن تضم كافة الليبيين.

وأوضح أن الوقت الآن هو وقت اتخاذ خطوات في سبيل الوحدة الوطنية والتوافق، مشددًا على أن حكومة الوحدة ما زالت بحاجة للدعم من أجل بسط سيطرتها على عموم البلاد، وتقديم الخدمات العامة، وتوحيد المؤسسات الحكومية.

كما شدد أونال على ضرورة إجراء الانتخابات في موعدها المقرر في ديسمبر والأهم من ذلك أن تجري بشكل ملائم للاتفاق السياسي الليبي “اتفاق الصخيرات”.

الشرق التونسية:

رئيس الجمهورية: “ما يحصل في صفاقس جريمة في حق الشعب”:

استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد، الجمعة 22 أكتوبر 2021 بقصر قرطاج، السيّدة نجلاء بودن رمضان، رئيسة الحكومة.

وأعرب رئيس الدولة عن تقديره للجهود التي تبذلها الحكومة، وحثّ على مواصلة العمل بنفس الثبات والعزم تحت رقابة الشعب.

من جهة أخرى، اعتبر رئيس الجمهورية أن ما يحصل في ولاية صفاقس جريمة في حق الشعب، ودعا إلى التسريع بإيجاد حلّ جذري للأوضاع البيئية ولمشاكل انقطاع المياه والكهرباء والتصدّي، في إطار القانون، لكلّ الممارسات والمناورات التي يعمد إليها البعض للتنكيل بالمواطنين والمساومة في حقوقهم وسيادتهم.

على جانب آخر، استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد، أمس الجمعة، الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بدولة الكويت.

ونوّه رئيس الدولة بما تتقاسمه تونس والكويت من قيم ومبادئ ورؤى مشتركة بخصوص العلاقات الثنائية والملفات الإقليمية والدولية، وأثنى على روابط الأخوة والتعاون والشراكة المتينة القائمة بين البلدين في عدّة مجالات وعلى الرغبة المتبادلة في تطويرها مستقبلا خاصة في القطاعات الاقتصادية والاستثمارية.

وأكّد الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح على مساندة القيادة الكويتية لخيارات رئيس الجمهورية وثقتها في قدرته على تجاوز الصعوبات وتحقيق آمال الشعب التونسي. وجدّد، بالمناسبة، الإعراب عن تطلع بلاده إلى تلبية رئيس الدولة للدعوة الموجهة إليه لزيارة الكويت.

السوداني السودانية:

التمكين تكشف تفاصيل التعاقد مع منظمة أمريكية لاسترداد الأموال بالخارج:كشف عضو لجنة إزالة التمكين صلاح مناع عن إبرام عقد بين وزير العدل نصر الدين عبدالباري ومنظمة أمريكية- لم يسمها- لاسترداد الأموال المنهوبة بالخارج.

وذلك بعد أن تقدمت الشركة بعرض لاسترداد الأموال بالخارج دون أخذ أي جزء من المبالغ.

وأوضح مناع في تسجيل مسرب، الجمعة، أن وفد من المنظمة حضر إلى البلاد وأعد دورة تدريبية للجنة التفكيك.

وأضاف :” وفي اجتماعاتنا معهم وأعطيناهم معلومات وبالفعل بدأوا البحث ورصدوا بعض الأشياء”.

وتابع :” هذه المنظمة لديها تجارب عديدة حيث استطاعت إعادة مبلغ 3 مليارات دولار للبحرين وكذلك أموال في غرب إفريقيا”.

وأقر مناع بأن قضية الأموال بالخارج معقدة جداً وأشار في هذا الصدد إلى ما اسماه بوجود مجموعة بمجلس الوزراء كانت تعتقد أن موضوع هذه الأموال بالخارج تخصها ورأت أن تديرها لوحدها وأوضح أنها لم تحدث شيئاً وكانت طريقتها نفسها خطأ.

الدستور الأردنية:

الأردن يؤكد على موقفه الثابت إزاء القضية الفلسطينية وحل الدولتين:

أكد المندوب الدائم للأردن في الأمم المتحدة، محمود الحمود، على موقف الأردن الثابت إزاء القضية الفلسطينية وحل الدولتين.

وقال الحمود -في بيان، مساء الجمعة- أمام لجنة المسائل السياسية الخاصة وإنهاء الاستعمار (اللجنة الرابعة) في الأمم المتحدة، الأردن يرفض لمحاولات تغيير الوضع القانوني والتاريخي القائم في المقدسات، وخصوصاً في المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف.

وشدد البيان، على استمرار الأردن في حشد الدعم المالي والسياسي لوكالة الأونروا.

وأكد البيان على احترافية القوات الأردنية المشاركة في عمليات حفظ السلام وانضباطها ومحافظتها على مستوى عالٍ من الجاهزية والكفاءة.

الأيام الفلسطينية:

مصادر مصرية: تطورات مهمة وإيجابية بشأن صفقة تبادل الأسرى:

كشفت مصادر مصرية رفيعة المستوى، عن تطورات مهمة وإيجابية طرأت بشكل مفاجئ في ملف المفاوضات السرية التي تجري في القاهرة بين حركة حماس والجانب الإسرائيلي حول صفقة تبادل الأسرى.

وأكدت المصادر في تصريحات لـ”رأي اليوم”، أن القاهرة أنجزت الكثير من النقاط المتعلقة بملف صفقة التبادل، وحصلت على ضمانات رسمية وواضحة من قبل “حماس” وإسرائيل تتوافق مع الخطوط العريضة الموضوعة للصفقة، والتي قد ترى النور خلال أسابيع قليلة.

وأضافت: “هناك تفاهمات على العديد من النقاط، والقاهرة قد أنجزت أكثر من 70%، من الصفقة والباقي قد يكون متعلقا بتفاصيل الزمان والمكان والضمانات والأمور اللوجستية الأخرى، وذلك بعد مناقشة العروض التي وضعت على الطاولة وتخص أعداد وأسماء وأحكام الأسرى الفلسطينيين الذين سيُدرجون ضمن الصفقة، ومصير الجنود الإسرائيليين الأربعة لدى (حماس)”.

بدوره، أكد القيادي في حركة حماس بالضفة الغربية المحتلة، حسن يوسف، وجود مفاجآت مهمة ستكون ضمن ملف صفقة التبادل بين “حماس” وإسرائيل.

الزمان العراقية:

الفياض يعلن موقف الحشد الشعبي من نتائج الانتخابات العراقية:

صدر موقف علني واضح من الحشد الشعبي إزاء الانتخابات التي روج الخاسرون أن نتائجها ستفضي إلى حل الحشد ودمجه في الدولة العراقية، فيما 

أعلن رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض،   الجمعة، موقف الحشد من التظاهرات القائمة حاليا على نتائج الانتخابات التي أجريت في العاشر من الشهر الجاري، مؤكدا أنّ الحشد سيمنع أي تفرد بالسلطة خارج الدستور ولن يسمح بنشوء دكتاتورية.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده بحضور رئيس أركان الهيئة وقادة القواطع وآمري الألوية ومديري المديريات لاستعراض ابرز التطورات التي يشهدها البلد، بحسب بيان ورد لوكالة شفق نيوز.

وقال الفياض، «نحن مع الأطر القانونية للاعتراض على الانتخابات وعملنا في السياسة شيء وعملنا في الحشد شيئا آخر».

وأضاف، «نحن ملتزمون بالقانون والدستور لكننا سنمنع أي تفرد خارج إطار الدستور وفرض الإرادة على الشعب العراقي، ولن نسمح بنشوء أي دكتاتورية أو تزييف للنظام الديمقراطي».

وأشار الفياض إلى أن «وظيفة الحشد الشعبي ليس حماية نفسه وإنما حماية أمن واستقرار البلد جنبا إلى جنب مع القوات الأمنية».

عكاظ السعودية:

«الجمارك»: منع استيراد مركبات المقود الأيمن و«المصفحة» و«المسروقة»:

ددت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، الضوابط والاشتراطات لاستيراد المركبات، تضمنت منع استيراد السيارات ذات المقود الأيمن، أو المركبات المصفحة، أو المسروقة، أو التي كانت تستخدم للأجرة أو للشرطة.

كما كشفت أنه يمنع استيراد المركبات السالفج التي تعرضت لغرق أو تعرضت لحادث أو حريق أو انقلاب أو تلف الهيكل وفقا لنتائج الفحص التي تحصل عليها الجمارك، أو المركبات التي تحمل شعارات تتعلق بالنقل المدرسي أو ما شابه.

وأفادت الهيئة بأنه يمنع استيراد المركبات في حالة وجود تلفيات بالهيكل الخارجي للمركبة إلا إذا كان ذلك بميناء الوصول فيتم تقديم شهادة من الجهة المختصة تثبت ذلك، إضافة إلى أنه يمنع استيراد المركبات التي تم التلاعب برقم هيكلها، كما يمنع استيراد مركبات النقل والحافلات للمقيمين.

وأشارت إلى أن ضوابط الاستيراد تسمح باستيراد المركبات بشرط أن لا يتجاوز موديلها خمس سنوات في ما يخص السيارات الصغيرة والحافلات والنقل الخفيف (3.5 طن وأقل) و10 سنوات لشاحنات النقل الثقيل (أكثر من 3.5 طن) ويتم احتسابها تنازلياً باستثناء السنة الحالية. فعلى سبيل المثال في عام 2021 يسمح باستيراد ما يلي: السيارات والحافلات وشاحنات النقل الخفيف ذات موديلات (2016، 2017، 2018، 2019، 2020، 2021).

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى