صحف عربية

اهتمامات الصحف العربية اليوم الخميس

رؤية

الأهرام المصرية:

تعزيز التعاون الاقتصادى والعسكرى بين مصر ورومانيا:

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسى أمس، بقصر الاتحادية الرئيس كلاوس يوهانس، رئيس جمهورية رومانيا، وعقد الزعيمان جلسة مباحثات ثنائية أعقبتها جلسة موسعة ضمت وفدى البلدين، ومؤتمر صحفى مشترك بين الزعيمين.

ورحب الرئيس السيسي، خلال المباحثات، بنظيره الروماني، مشيدا بالعلاقات التاريخية بين البلدين الصديقين، وأعرب عن تطلعه لتعزيز التعاون المشترك فى ضوء تنامى العلاقات الثنائية وتبادل الزيارات رفيعة المستوى، وعلى رأسها زيارة الرئيس إلى بوخارست فى يونيو 2019، والتى كانت أول زيارة لرئيس مصرى إلى رومانيا منذ حوالى ١٥ سنة. واستعرض الرئيس الجهود المصرية فى مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، مشيرا إلى أهمية قيام المجتمع الدولى بالتعامل مع جذور هذه الآفة من خلال مقاربة شاملة تتضمن جميع الأبعاد والأسباب.

المرصد الليبية:

السيسي يشدد على أهمية إجراء انتخابات ليبيا في موعدها:

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، على أهمية إجراء الاستحقاق الانتخابي المنتظر إجراؤه أواخر شهر ديسمبر المقبل في ليبيا، بما يتيح للشعب الليبي فرصة اختيار حكومة موحدة تحفظ أمن واستقرار ووحدة البلاد.

وشدد السيسي، في مؤتمر صحفي عقده في أعقاب المباحثات التي أجراها مع نظيره الروماني كلاوس يوهانيس بمقر الرئاسة المصرية بالقاهرة، على أهمية احترام مقررات الأمم المتحدة وأهمها قرار سحب القوات المرتزقة والقوات الأجنبية من كافة ربوع ليبيا، مع عدم استخدام الساحة الليبية لتحقيق مصالح خاصة لأهداف أخرى.

الشروق التونسية:

رئيس الجمهورية يقوم بمشاورات لرسم معالم المرحلة القادمة:

قال وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي إن رئيس الجمهورية قيس سعيد “يقوم بالعديد من المشاورات لتنقية الأجواء وإعطاء خارطة طريق أو رسم معالم المرحلة القادمة التي سوف تؤكد أن تونس فعلا هي دولة ديمقراطية ومقبلة على مستقبل مشرق وتنمية مستدامة مع شركائنا وأصدقائنا وأشقائنا”.

وأكد أن “تونس دولة لها مصداقية وحظوة في المجتمع الدولي وفي جميع المؤسسات الأممية، وأن الرئيس كان واضحا منذ البداية في تفسيره للمجتمع الدولي وأكد أن المرحلة الاستثنائية هي مرحلة لن تدوم وسوف تؤسس لدولة ديمقراطية وليس هناك أي تراجع إلى الوراء على مستوى الالتزام بمختلف مقومات الحوكمة الديمقراطية”.

السوداني السودانية:

حمدوك يؤكد التزامه بالتحول الديمقراطي في السودان:

نقل مصدر مقرب من رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك عنه قوله، إنه “لا يزال ملتزما بالتحول المدني الديمقراطي في البلاد”. وأضاف المصدر، أن “حمدوك شدد أيضا على التزامه بأهداف الثورة المناهضة للرئيس السابق عمر البشير في 2019″، محذرا من “استخدام العنف ضد المحتجين”.

وقال رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان: “حمدوك يواصل حياته الطبيعية، وهو في أمان ولم يتعرض لأي أذى، لكن تم إبعاده للحفاظ على سلامته.. هو في صحة جيدة وسيعود إلى منزله اليوم”.

وتابع: “حمدوك لم يكن باستطاعته العمل بحرية لأنه كان مقيدا من الناحية السياسية”.

الدستور الأردنية:

الملك: قيادة ميركل عزّزت التفاهم والعـلاقـة بيـن الأردن وألمـانيـا:

منح الملك عبدالله الثاني المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وسام النهضة المرصع، الذي يمنح للملوك والأمراء ورؤساء الدول، لجهودها الموصولة في تعزيز علاقات الصداقة وتوسيع التعاون بين المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية ألمانيا الاتحادية.

وعبر جلالته، خلال لقائه في العاصمة الألمانية برلين أمس الأربعاء، المستشارة ميركل، بمناسبة قرب انتهاء ولايتها، بحضور سمو الأمير علي بن الحسين، عن تقديره للعلاقات المتينة بين البلدين، مثمناً الدعم الذي أعلنته ألمانيا اليوم للأردن بقيمة 483.7 مليون يورو لعام 2021.

وتمول حزمة المساعدات الجديدة مشاريع تنموية في قطاعات حيوية مثل المياه والتعليم والتوظيف والتدريب المهني والتقني، بالإضافة إلى دعم خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية، لتمويل مشاريع مخصصة للمجتمعات المستضيفة ولدعم اللاجئين.

الزمان العراقية:

البارزاني: لا إستقرار في العراق  دون عودة الثقة بين الأطراف:

قال نيجيرفان البارزاني ، أنه لا يمكن خلق الأمان والاستقرار في العراق دون عودة الثقة والشعور بالأمن بين المكونات والاطراف السياسية، مشيراً الى ان الاقليم يبذل كل ما في وسعه من أجل تحقيق الاستقرار في العر”. وقال بارزاني خلال مشاركته أعمال ملتقى ميري في اربيل ان الانتخابات الأخيرة، إذا تم مقارنتها بالماضية، فانها كانت واحدة من أفضل الانتخابات من الجانب التقني وغياب التزوير، وإذا نظرنا إلى نسبة المشاركة فيها ، يمكن أن نعد ذلك جرس إنذار، وأضاف أن الديمقراطية ليست هدية جاءت من الخارج، والعراق لا يزال في مدة انتقالية، بحاجة إلى أن تُحسّن، ومسألة الانتخابات والذهاب إلى صناديق الاقتراع واحدة من معايير الديمقراطية، لكنها ليست كل شيء.

عكاظ السعودية:

شراكة بين القطاعين الخاص السعودي واليوناني في 7 مشاريع:

صدر بيان مشترك في ختام زيارة رئيس وزراء اليونان إلى المملكة، وأوضح البيان أنه في إطار تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة بين السعودية والجمهورية اليونانية، قام رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، بزيارة المملكة خلال الفترة من 25 إلى 26/‏ 10/‏ 2021.

واتفق الجانبان على بحث إمكانية إنشاء صندوق استثماري مشترك. كما رحب الجانب السعودي بدخول القطاع الخاص اليوناني بشراكة مباشرة مع القطاع الخاص السعودي في مجالات محطات تحلية المياه، ومياه الشرب، وخطوط نقل المياه، ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي، والسدود في المشاريع الجاري تنفيذها والمشاريع المستقبلية، وتنظيم أنشطة تجارية في المجال الزراعي لمناقشة إمكانيات الاستثمار في الصناعات الزراعية والغذائية والسمكية والحيوانية.

الجريدة الكويتية:

«الميزانية» توقف مشروع الرتقة النفطي:

توقف مشروع استراتيجي للتنقيب عن النفط في حقل الرتقة النفطي بالكويت، وسط مشاكل الميزانية المستمرة في قطاع الطاقة في البلاد.

ولم تقدم شركة نفط الكويت، العميل في المشروع الذي تبلغ قيمته 405 ملايين دولار، إشعاراً للمقاول بالمضي قدماً، وفقاً للمعلومات التي حصلت عليها شركة ميد بروجكتس.

ويشمل نطاق المشروع ربط 402 بئر للنفط الثقيل في حقل نفط جنوب الرتقة بالرؤوس الحالية، لتعزيز واستدامة إنتاج النفط الثقيل، في شمال الكويت، من 60 ألف برميل يومياً إلى 120 ألفاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى