صحف عربية

اهتمامات الصحف العربية اليوم الإثنين

رؤية

الأهرام المصرية:

«الشيوخ» يبدأ مناقشة مواد قانون حقوق المسنين:

واصل مجلس الشيوخ خلال جلسته العامة أمس، برئاسة المستشار بهاء الدين أبو شقة، وكيل أول المجلس، مناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بإصدار قانون حقوق المسنين، والمقدم أيضا من النائب عبدالهادى القصبى وعُشر عدد أعضاء مجلس النواب، وكان المجلس قد وافق عليه من حيث المبدأ خلال جلسته السابقة، وقد وافق المجلس خلال جلسته أمس علي 19 مادة من أصل 42، وسيستكمل مناقشة مشروع القانون في جلسة اليوم.

ويهدف مشروع القانون إلي ضمــان حقــوق المســنين صحيا، واقتصاديا وثقافيا واجتماعيا وترفيهيا، وتوفيـر معـاش مناسـب يكفـل لهـم حيـاة كريمـة، وذلك بجانب تمكينهـم مـن المشـاركة فـي الحيـاة العامـة.

وأن تراعـي الدولة فـي تخطيطهـا للمرافـق العامـة احتياجـات المسـنين، وأن تعمـل علـى تشـجيع منظمـات المجتمـع المدنـي علـى المشـاركة فـي رعايـة المسـنين.

 كما منحت الدولة معاشا ضمانيا لكبار السـن مـن عمـر الخامسـة والستين أو لمـن يعانون عجزا أو مرضا مزمنا وليس لهم دخل ولا يتقاضون معاشـا تأمينيا، بجانب إنشـاء دور الرعايـة الخاصـة بكبـار السـن، وافتتـاح أنديـة رعايـة نهاريـة لهـم، وإطلاق وثيقـة مكتوبـة خاصـة بحقـوق المسنين بالتعـاون مـع منظمات المجتمـع المدنـي.

المرصد الليبية:

المحجوب: لقاءات لجنة الـ10 في تركيا حققت نتائج إيجابية ومشجعة للغاية:

أكد مدير التوجيه المعنوي بالقيادة العامة للجيش اللواء خالد المحجوب تحقيق لقاءات لجنة الـ10 العسكرية المشتركة في تركيا نتائج إيجابية ومشجعة للغاية.

وأوضح المحجوب أن هذه النتائج تتوافق مع المرحلة الحالية للواقع الليبي مبينا إن الجانب التركي أكد على إجلاء المرتزقة وتواجده في داخل ليبيا بالتزامن مع خروج باقي المرتزقة بشكل يشمل الجميع وحسب ما يتم تنسيقه من قبل اللجنة من تواريخ وجداول زمنية.

وأشار المحجوب إلى تأكيد الجانب التركي على اهتمامه وحرصه على استقرار ليبيا والقبول بنتائج الانتخابات مهما كان من سيفوز بها من المرشحين للرئاسة طالما أنها إرادة الشعب الليبي مع تشديد الأتراك على التعاون من أجل علاقات متميزة تحترم فيها سيادة ليبيا واستقلالها ووحدتها.

وبحسب المحجوب أبدى الجانب التركي الرغبة في العمل على التنسيق للبدء في فتح رحلات مباشرة بين تركيا وبنغازي والتطلع للتعاون التجاري والاقتصادي ناقلا إشادة اللجنة بحفاوة الاستقبال وروح التفاهم والود التي أبداها هذا الجانب واستعداده لتسهيل عملها لتنفيذ بنود اتفاقية جنيف حتى تستقر ليبيا.

السوداني السودانية:

مناوي: وفد إماراتي سيزور دارفور خلال أيام لتنفيذ مشاريع تنموية:

اعلن حاكم إقليم دارفور، مني أركو مناوي، عن وصول وفد إماراتي كبير إلى الإقليم خلال الأيام المقبلة، لتنفيذ عدد من المشاريع التنموية الكبيرة من بينها ربط طريق (الفاشر ــ نيالا)، تأهيل مطار نيالا الدولي، وإنشاء مستشفيَيْنِ في الفاشر والجنينة، بجانب استثمار في مجال الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية والغابية وتحديثه.

ودعا مناوي، لدى مخاطبته ملتقى الإدارات الأهلية بدارفور أمس، لتكوين آلية مشتركة للإدارة الأهلية على مستوى الإقليم للعب دور شعبي وأمني يعزز السلام الاجتماعي، ويحارب ثقافة حرق القرى والاغتصاب، إلى جانب تكوين آلية حوار لمناقشة قضايا الإقليم. ودعا مناوي الإدارة الأهلية إلى نشر ثقافة السلام في المجتمع واللجوء إلى الأجهزة الشرطية والعدلية، بدلاً عن الاستعانة بالقبيلة وحرق القرى.

كما أكد رئيس مجلس السيادة، عبد الفتاح البرهان، حرص السودان على تطوير علاقاته مع دولة الإمارات في مختلف المجالات بما يخدم مصلحة شعبي البلدين. واستقبل البرهان بالخرطوم أمس، سفير أبو ظبي لدى الخرطوم، حمد محمد الجنيبي.

الدستور الأردنية:

الأوبئة: الوضع في الأردن (مقلق جدا) بعد ارتفاع الوفيات والإصابات بفيروس كورونا:

دعت وزارة الصحة، الإثنين، المصابين بفيروس كورونا ممن تظهر عليهم أعراض إلى مراجعة أقرب منشأة صحية للحؤول دون أن تتفاقم حالتهم المرضية. وأوضح أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة رائد الشبول،أن “مصابين بالفيروس يراجعون المستشفيات في وقت متأخر بعد حوالي 13-14 يوما من ظهور الأعراض منها ضيق في التنفس وربما يكون هناك عطب في الرئة”.

وبلغت نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الشمال 28%، بينما بلغت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 56%، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي في الإقليم ذاته 37% وفق ما أظهر الموجز الصادر عن وزارة الصحة الأحد.

وقال عضو لجنة الأوبئة مهند النسور، لا نستبعد تسجيل إصابات بمتحور أوميكرون في الأردن، ولم يتم تسجيل إصابة حتى الآن. وأضاف النسور، أن اللجنة تدرس قوة المتحور الجديد من فيروس كورونا “أوميكرون” على العدوى الثانية.

ودعا إلى الحذر مع ارتفاع أعداد الوفيات، وأن اللجنة تراقب ارتفاع إصابات كورونا اليومية ونسب الفحوص الإيجابية. وأشار إلى أن الوضع الوبائي في الأردن مقلق جدا بعد ارتفاع وفيات كورونا.

الزمان العراقية:

البارزاني يدعو إلى دعم العراق  في مواجهة تهديدات داعش:

دعا رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور البارزاني، المجتمع الدولي للتعاون مع العراق في مواجهة تهديدات داعش ، فيما تفقد جرحى الاعتداء الإرهابي على خدر جيجة في مخمور. وقال بيان: إن البارزاني استقبل في أربيل، السفير الفنلندي لدى بغداد ماتي لاسيلا، وجرى بحث الوضع العام في العراق، وكذلك سبل تعزيز العلاقات بين الإقليم وفنلندا، ووجّه رئيس الحكومة شكره إلى فنلندا على دعمها لقوات البيشمركة في إطار التحالف الدولي ضد داعش، ولا سيما في مجال التدريب العسكري، مشددا على ضرورة تكثيف التنسيق والتعاون بين المجتمع الدولي ودعم العراق في مواجهة تهديدات إرهابيي داعش في المناطق الكردستانية خارج إدارة الإقليم.

عكاظ السعودية:

ولي العهد يقود وحدة المصير لثوابت راسخة بين السعودية وعُمان:

يقود ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بوصلة العلاقات السعودية العُمانية وفق توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وأخيه جلالة السلطان هيثم بن طارق سلطان عُمان إلى آفاق أرحب من العمل المشترك والاستثمار في المقدرات الوطنية كقيمة مضافة في مختلف المجالات، تعود على البلدين بمزيد من الازدهار وتحقيق تطلعات الشعبين الشقيقين.

وتؤسس زيارة ولي العهد إلى سلطنة عُمان مبادئ الأخوة ووحدة المصير لثوابت راسخة بين السعودية وسلطنة عمان التي تعزز من أوجه التعاون الثنائي المشترك مع الأشقاء في «البيت الخليجي»، ومنطلقاً لمد جسور التفاهم والحوار مع مختلف دول المنطقة والعالم لتحقيق الأمن والاستقرار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى