اهتمامات الصحف العربية اليوم الإثنين

بنده يوسف

رؤية

الأهرام المصرية:

تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين تشارك في زيارة برلمانية رسمية للإمارات:

وصل، أمس الأحد، المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، على رأس وفد برلماني يضم النائبة غادة على عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين إلى دولة الإمارات في زيارة رسمية بناء على دعوة من صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي الاماراتي.

ومن المقرر أن يلتقي رئيس مجلس النواب والوفد المرافق له خلال الزيارة برئيس المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي، وعدد من المسئولين الإماراتيين، لتبادل الرؤى حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، وبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات خاصة على الصعيد البرلماني.

المرصد الليبية:

وليامز تصل القاهرة للتشاور حول سبل المضي قدمًا في العملية الانتخابية الليبية:

أفاد مسؤول المكتب الإعلامي للبعثة الأممية في ليبيا جان علم بوصول المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا ستيفاني وليامز إلى القاهرة، في إطار جهودها المستمرة للدفع بالعملية السياسية.

وأوضح جان أن وليامز ستعقد سلسلة من اللقاءات بين 15 و16 يناير الجاري مع مسؤولين مصريين وممثلين عن الجامعة العربية، للتباحث والتشاور حول الأوضاع في ليبيا، في إطار دعم إقليمي ودولي منسَّق للعملية السياسية بما في ذلك العملية الانتخابية.

وقال علم: إن المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا تعتزم خلال هذه الزيارة لقاء محاورين ليبيين في القاهرة، لمناقشة الأوضاع السياسية في ليبيا وسبل المضي قدمًا في العملية الانتخابية.

السوداني السودانية:

الاتحاد الأفريقي يوافق على الانخراط في مساعي التوافق السياسي بالسودان:

قال رئيس مفوضية السلم والأمن الأفريقي، أديوي بانكولي، إن الاتحاد الأفريقي مستعد لدعم التوافق السياسي بين كل الأطراف السياسية من أجل تحقيق الانتقال السياسي بالسودان.

ونقل بانكولي، خلال لقائه رئيس مجلس السيادة، عبد الفتاح البرهان، بالخرطوم أمس، رسالة خطية من رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فكي، تتعلق برؤية الاتحاد حول التطورات السياسية بالسودان وسبل الخروج من الأزمة التي تشهدها البلاد. وشدد مفوض السلم والأمن الأفريقي، على التزام الاتحاد الأفريقي بالتشاور مع الحكومة وأصحاب المصلحة وجميع المكونات المجتمعية من أجل الوصول إلى حل سياسي سلمي قابل للتنفيذ.

ودعا إلى نبذ العنف وتغليب المصلحة الوطنية وازدهار السودان، لافتاً إلى أن الأمر يتطلب إرادة قوية من كل أصحاب المصلحة.

الدستور الأردنية:

الأردن يقرر تأجيل بدء الفصل الدراسي الثاني بسبب كورونا:

أقرت لجنة التخطيط المركزية في وزارة التربية والتعليم الأردنية تأجيل بدء الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2021/ 2022 للطلبة في المدارس ذات البرنامج الوطني للصفوف من الروضة وحتى الصف الحادي عشر إلى يوم 20 فبراير المقبل. وأبقت اللجنة دوام الصف الثاني عشر (التوجيهي) في موعده وجاهيا في الأول من فبراير. وأوضحت الوزارة، عبر صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك، أن هذا القرار يأتي نظرا لظروف جائحة كورونا في الأردن والعالم.

وفيما يخص المدارس ذات البرامج الدولية، فيترك لها حرية الاختيار بين الالتزام ببرنامج المدارس الوطنية من حيث موعد بدء وانتهاء الفصل، أو البدء بالتعليم عن بُعد وفق التقويم المدرسي الخاص بها حتى 20 فبراير 2022، ومن ثم الانتظام بالتعليم الوجاهي.

الزمان العراقية:

الكاظمي يناقش مع وزير الخارجية الليتواني ملف المهاجرين العراقيين:

بحث رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ،مع وزير الخارجية الليتواني كاربيلوس لاندسبيرك، اوضاع المهاجرين العراقيين، وتطوير التعاون المشترك مع عموم دول الاتحاد الأوربي في مجالات متعددة. وقال بيان أمس إن الكاظمي استقبل في القصر الحكومي، كاربيلوس لاندسبيرك والوفد المرافق له، وجرى استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، وتوطيد التعاون المشترك مع عموم دول الاتحاد الأوربي في مجالات متعددة، وأضاف إن اللقاء شهد بحث أوجه التعاون في المجالات المختلفة، وعلى رأسها الجانب الأمني، وفي مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، واكد الكاظمي تطلّع العراق لبناء أفضل العلاقات مع ليتوانيا، ولاسيما في الجوانب الاقتصادية والاستثمارية، وذلك في ظل قرار الاتحاد الأوربي رفع اسم البلاد من قائمة الدول عالية المخاطر في ما يتعلّق بتمويل الإرهاب وغسيل الأموال، مشددا على أن العراق يؤمن بضرورة اعتماد الحوار والحلول السلمية لحل النزاعات، وأنه ماضٍ في هذا النهج. وتابع البيان إن الجانبين ناقشا تطوير التعاون في قطاع التعليم والبناء المؤسساتي، والأوضاع الإقليمية والدولية، لافتا إلى أن اللقاء تطرق إلى سبل تخفيف معاناة العراقيين العالقين على حدود الاتحاد، وإيجاد أفضل الطرق لإنهائها بالشكل الذي يضمن كرامتهم، ويراعي القوانين الدولية والإنسانية.

عكاظ السعودية:

استمرار تعليق المقاصف المدرسية و«طابور الصباح»:

أكدت هيئة الصحة العامة (وقاية) أن هناك 11 فئة من الطلاب من ذوي الأمراض مستثنون من الدوام الحضوري للفئة العمرية أقل من 12 عاماً، الذي سيبدأ اعتباراً من الأحد القادم الموافق للعشرين من شهر جمادى الآخرة الجاري.

وقالت الهيئة في الإصدار الأول للدليل الإرشادي للعودة للمدارس في ظل جائحة فيروس كورونا (لطلاب الفئات العمرية أقل من 12 عامًا) في النسخة الأولى لشهر يناير من العام الحالي إن هذه الفئات هي أصحاب داء السكري النوع الأول والسمنة المفرطة ونقص الوزن (معدل كتلة الجسم أكثر من معدل 95 وأقل من 5) وأمراض القلب والأوعية الدموية الخلقية (تشوهات الحاجز، تضيق الشريان الأورطي، تضيق الصمام الرئوي، تغيير وضع الشرايين الكبرى، ضعف نمو القلب) وأمراض الرئة المزمنة (مرض الربو المزمن، التليف الكيسي، خلل الحركة الهدبية) وأمراض الكلية المزمنة وأمراض ضمور العضلات والأعصاب وأمراض فقر الدم (الثلاسيميا والأنيمياء المنجلية) والأمراض المتعلقة بالمناعة (نقص المناعة المكتسب، زرع الأعضاء، علاجات مثبطات المناعة، متلقو علاجات السرطان)، والأمراض الجينية (متلازمة داون)، مبينةً أن أي أطفال لديهم أشقاء لديهم عوامل خطورة عالية مذكورة من ضمن هذه الأمراض أو الأطفال الذين لديهم أشقاء أو أولياء أمور معفيين من تلقي لقاحات كورونا (مثل الحساسية المفرطة للقاحات كورونا) فيعتبرون مستثنين من الحضور.

ربما يعجبك أيضا