اهتمامات الصحف العربية اليوم الثلاثاء

بنده يوسف

رؤية

الأهرام المصرية:

توافق مصري ــ جزائري على دعم الرئيس التونسي:

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي ورمطان العمامرة، وزير الشئون الخارجية الجزائرية استمرار الدعم العربي للرئيس التونسي قيس سعيد، وما يقوم به من إجراءات وجهد حثيث لتحقيق الاستقرار في البلاد.

وصرح المتحدث باسم الرئاسة، بأن الرئيس رحب بوزير الخارجية الجزائري فى مصر، طالبا نقل تحياته إلى أخيه الرئيس عبد المجيد تبون، مثمنا المستويات المتميزة للعلاقات الثنائية الأخوية بين مصر والجزائر.

كما أشار الرئيس إلى حرص مصر على الدفع قدما بأطر التعاون الثنائي بين البلدين على شتى الأصعدة، من خلال تفعيل اللجان الثنائية المشتركة، للانطلاق بالعلاقات الثنائية إلى آفاق أرحب، اتساقا مع عمق أواصر الأخوة بين البلدين والشعبين الشقيقين.

ومن جانبه، نقل الوزير العمامرة إلى الرئيس رسالة خطية من الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، تضمنت اعتزاز الجزائر بما يربطها بمصر من علاقات وثيقة ومتميزة على المستويين الرسمي والشعبي، والاهتمام بتعزيز التعاون الثنائي مع مصر في جميع المجالات، معبرا عن تطلعه لمزيد من التنسيق والتشاور مع الرئيس خلال الفترة المقبلة، لمواجهة التحديات المتعددة الأشكال التي تواجهها المنطقة والأمة العربية، ودعم العمل العربي المشترك.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن اللقاء بحث سبل تعزيز آفاق العلاقات الثنائية، حيث تم التأكيد على أهمية عقد الدورة المقبلة للجنة العليا المشتركة على مستوى رئيسي الوزراء خلال العام الحالي، فضلاً عن عقد الدورة المقبلة لآلية التشاور السياسي على مستوى وزيري الخارجية، بما يخدم جهود دعم العلاقات وتعميق الشراكة الثنائية بين البلدين، وتعزيز أطر التعاون والتنسيق إزاء كافة القضايا ذات الاهتمام المشترك، من أجل تحقيق الاستقرار والأمن والتعاون والتضامن.

المرصد الليبية:

الدبيبة يتفق مع الشامسي على تقديم الليبيين على التأشيرة الإماراتية إلكترونيا:

التقى رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة بسفير الإمارات الجديد لدى ليبيا محمد الشامسي بحضور وزيرة الخارجية بالحكومة نجلاء المنقوش.

بيان صحفي صادر عن المكتب الإعلامي للدبيبة أكد ترحيب الأخير بتقديم الشامسي لأوراق اعتماده لرئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي مبديا تطلعه لعودة البعثة الديبلوماسية الإماراتية للعمل من العاصمة طرابلس لتقديم خدماتها للمواطنين الليبيين.

وأضاف البيان إن اللقاء شهد مناقشة استئناف أعمال اللجنة العليا المشتركة بين ليبيا والإمارات مشيرا في الوقت ذاته إلى الاتفاق على البدء في السماح للمواطنين الليبيين بالتقديم على التأشيرة الإماراتية إلكترونيا من دون الحاجة للتقديم في أي سفارة.

السوداني السودانية:

“الرباعية الدولية” تؤكد التزامها بمواصلة جهود تحقيق الاستقرار في السودان:

عقد ممثلو المجموعة الرباعية الدولية (المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية)، اجتماعاً، بمقر وزارة الخارجية في العاصمة السعودية (الرياض)، جرى خلاله التأكيد على الالتزام بمواصلة الجهود المشتركة لتحقيق الاستقرار الدائم في السودان.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن الاجتماع أكد – أيضا – على الاستمرار في تنفيذ أجندة الإصلاحات وتقديم الدعم للسودان ودعم بعثة الأمم المتحدة المتكاملة للمساعدة الانتقالية في جمهورية السودان (UNITAMS).

الدستور الأردنية:

الملك : أمن الإمارات من أمن الأردن:

دان الملك عبدالله الثاني، اليوم الاثنين، الاعتداء الإرهابي الجبان الذي قامت به ميليشيا الحوثي على منشآت مدنية بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، من خلال إطلاق طائرات مسيرة مفخخة باتجاه إمارة أبوظبي، وأسفر عن وقوع عدد من الضحايا والإصابات.

وأكد خلال اتصال هاتفي مع أخيه سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وقوف الأردن إلى جانب الأشقاء الإماراتيين في مواجهة كل ما يهدد أمنهم واستقرارهم، مشددا على أن أمن الإمارات من أمن الأردن.

وأعرب الملك عن تعازيه الحارة بضحايا الاعتداء الإرهابي، وتمنياته بالشفاء العاجل للمصابين.

الزمان العراقية:

العامري في أربيل للتمهيد إلى انفراجة سياسية:

بحث رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني ، مع رئيس تحالف الفتح هادي العامري ، إكمال التفاهمات السياسية بشأن تشكيل الحكومة. في وقت قالت مصادر في بغداد إن مؤشرات جدية على انفراج الأزمة السياسية بعد اللقاء المفصلي بين العامري ورئيس التيار الصدري مقتدى الصدر في الحنانة.

وقال بيان: إن البارزاني استقبل في مصيف صلاح الدين، العامري وجرى مناقشة وجهات النظر بين الأطراف السياسية بشأن تشكيل الحكومة الجديدة. كما عقد رئيس إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني، اجتماعاً مع العامري، بحثا خلاله (المساعي الرامية لتشكيل الحكومة الجديدة. فيما التقى رئيس حكومة الإقليم مسرور البارزاني، رئيس تحالف الفتح. وقال بيان إن اللقاء استعرض آخر المستجدات والتطورات في العراق والجهود المبذولة لتشكيل حكومة جديدة، حيث جرى تأكيد على تكثيف المساعي الرامية لتشكيل حكومة تحفظ حقوق المواطنين كافة، وتحقق الاستقرار والشراكة الحقيقية بين المكونات، وتعالج المشاكل بين الإقليم وبغداد على أساس الدستور.

عكاظ السعودية:

قياديان يمنيان: لا بديل عن بتر الإرهاب الحوثي.. عصابات مجرمة:

ندد مستشار الرئيس اليمني عبدالعزيز المفلحي بالجريمة الإرهابية التي استهدفت صهاريج المحروقات في مطار أبوظبي الدولي، مؤكداً أن تلك الجريمة تؤكد للعالم أن إيران وأدواتها تصر على التمسك بالإرهاب وتحويل المنطقة إلى بركان مشتعل.

وقال المفلحي -في تصريحات لـ«عكاظ»- الشعب اليمني تعرض لأبشع الجرائم على أيدي هذه العصابات الإرهابية التي أصبحت تصدر عملياتها خارج اليمن باستهداف الإمارات والسعودية، مضيفاً أن استهداف الأعيان المدنية في دول المنطقة وصمة عار في وجه المجتمع الدولي الذي لا يزال يتعامل بصمت وصل إلى حد التخاذل في مواجهة عصابات الإرهاب التي تصر على عدم تنفيذ الاتفاقيات بما فيها «ستوكهولم» الذي يعد لاغياً في ظل اختراقات وانتهاكات مليشيا الانقلاب. ولفت إلى أن مشروع المليشيا يتجاوز مشاريع تنظيمي القاعدة وداعش في التخطيط والتنفيذ والإمكانيات التي تسخرها طهران لهذه العصابات الدموية الإرهابية، بل يتخطى دول المنطقة، وأصبح يهدد التجارة العالمية والملاحة الدولية، خصوصاً بعد قرصنة السفن في البحر الأحمر وتفخيخ الممرات الدولية. وشدد مستشار الرئيس هادي على أن الحل الوحيد هو بناء تحالف دولي كبير لدعم التحالف العربي وممارسة مزيد من الضغوطات على إيران وإجبار المليشيا على تنفيذ القرارات الأممية والرضوخ للسلام.

ربما يعجبك أيضا