الأخبارمنوعات

الحرب السورية في معرض “ليل العالم”

رؤية
دمشق- تحتضن صالة الآرت هاوس، معرض “ليل العالم”، للفنان السوري محمود الجوابرة، يضم عشرين لوحة رسمها خلال فترة تزيد عن الأربع سنوات.

يقول الجوابرة عن عنوان المعرض “عندما بدأت الحرب في سوريا، صرت أشعر أن مصابا كبيرا سيكون، وأن آلاما كثيرة ستزرع في هذه الأرض الطيبة، ودليلي إلى ذلك وجود وجهات نظر غريبة تنظر لهذه المشكلة بشكل ظلامي سوداوي، وأن وجهات النظر العالمية هذه تجعلنا في سواد كما الليل، هذه النظرة الغريبة السوداء التي ليس لنا عهد بها سابقا، غيرت من قناعاتنا للعديد من البديهيات التي كانت متجذّرة في حياتنا اليومية، حتى المتعلقة منها بالنور والظلام وقناعاتنا بهما، فتخلخلت نظرتي بالرموز، وصرت مثقلا بكيفية الحديث عنها في تصوّرات جديدة”.

وبدأ الفنان التشكيلي السوري العمل على معرضه منذ أربع سنوات، رسم خلالها العشرات من اللوحات، مضيفا “قدّمت في هذا المعرض عشرين عملا منها اخترتها بعناية، ومن خلال هذه الأعمال حاولت تلمس موضعي الجديد في الفوضى المحيطة بنا جميعا، لشعوري الدفين أن البوصلة تاهت”.

تطغى على المعرض الألوان المعتمة على اللوحات، بحيث انزاح الجو العام له إلى أجواء قاتمة، وعن هذا الاختيار. يقول الفنان “اللون ودرجته هما انعكاس لحالة الشخص العامة، الألوان المعتمة هي الأقرب إلى شخصيتي، وأنا أشعر أنها الأكثر وضوحا، لأنها تعرف الضد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى