الأخبارمنوعات

تعرف على أبرز تطبيقات مراقبة حركة الطائرات حول العالم

رؤية

يعتبر السفر عبر الطائرات أكثر طرق السفر شيوعا، وبالرغم من أن وباء كورونا  المستجد، قد أضر بهذه العملية كثيرًا نتيجة لقيود السفر حول العالم، إلا أن هذا لا يعني توقف حركة السفر نهائيا، فمئات الطائرات تنتقل من مكان لآخر في كل لحظة، لهذا لا بد من التعرف على أفضل تطبيقات لمراقبة حركة الطائرات حول العالم بشكل مباشر.

وتساعد هذه التطبيقات في التعرف على كافة معلومات هذه الطائرة والرحلة التي تقوم بها، وهذا في حال كنت تنتظر شخص قريب لك,

وفي السنوات الأخيرة، أصبحت تطبيقات تتبع الرحلات أكثر ذكاءً من ذي قبل، فهي تبقيك على اطلاع كامل بالرحلة في الوقت الفعلي بل والحصول على تنبيهات في الوقت المناسب للتأخيرات والتحذيرات الخاصة بأي رحلة، علاوة على ذلك، فإنها تعرض أيضًا توقعات الطقس لوجهتك حتى لا تندهش من سوء الأحوال الجوية.

وبحسب موقع عربي تك، هذه هي أبرز التطبيقات.

تطبيق Flightradar24

يصنف هذا التطبيق على أنه التطبيق رقم واحد في العالم في أكثر من 130 دولة، حيث يتمتع بكل الميزات التي يمكن أن تطلبها من تطبيق كهذا، فيمكن تخصيص متتبع الرحلات الجوية هذا بالكامل، ما يسمح لك بتصفية الرحلات الجوية حسب شركات الطيران، وعرض إحصائيات التأخير الحالية. وإلى جانب ذلك، يمكنك الحصول على قائمة كاملة بجميع الرحلات الجوية في منطقتك، وحتى التحقق من أحوال الطقس لوجهتك القادمة الخاصة برحلتك قبل الإقلاع.

ويمكنك اكتشاف ما يشاهده طيار الطائرة في صورة ثلاثية الأبعاد، والتحقق من سجل هذه الطائر إلى ما يصل إلى 365 يومًا من تاريخ الرحلة. ويمكنك التعرف أيضًا على تفاصيل الطائرة مثل تاريخ التصنيع والرقم التسلسلي الخاص بها، وبمجرد نقرة سريعة على الطائرة، يمكنك الوصول إلى العديد من التفاصيل مثل الوقت المقدر للوصول، والوقت الفعلي للمغادرة، بل ونوع الطائرة.

ويلعب هذا التطبيق دورًا حيويًا في تتبع الرحلات الجوية بسهولة أثناء التنقل.

تطبيق FlightAware

تم تصنيف تطبيق FlightAware باستمرار ضمن أفضل تطبيقات لمراقبة حركة الطائرات لنظامي Android وiOS. ، وباستخدامه يمكنك تتبع حالة الرحلة في الوقت الفعلي بفضل خريطة التتبع المدمجة بالتطبيق.

تضمن الإشعارات الشخصية الخاصة بأي طائرة، معلومات مغادرة أو وصول الرحلة، والإلغاء، والتأخير، وتغييرات البوابة في المطار. بحيث أن تظل على اطلاع دائم بالأشياء المهمة الخاصة بهذه الرحلة أو الطائرة. والجدير بالذكر أنه مجهز أيضًا لتتبع الطيران العام في الولايات المتحدة وكندا وكافة دول العالم. بالنسبة لبيانات التتبع، فهي تتكون من تفاصيل رحلة كاملة متعمقة إلى جانب خرائط تعمل بوضع ملء الشاشة. والتي تكون متوافقة مع رادار NEXRAD. يستحق التطبيق التجربة في هاتفك الأندرويد أو الأيفون.

تطبيق FlightStats

يعتبر تطبيق FlightStats واحدا من أبرز وأفضل تطبيقات لمراقبة حركة الطائرات حول العالم لهواتف الأندرويد والأيفون. حيث أن أهم ما يميز هذا التطبيق هو الواجهة الأنيقة التي تتيح لك إلقاء نظرة سريعة على المعلومات الأساسية لأي طائرة تحلق في الجو، مثل أوقات المغادرة أو الوصول، والبوابات الخاصة بالمغادرة، والتأخيرات أثناء الرحلة، بل وحتى الطقس. ونتيجة لذلك، فإن الاحتفاظ بعلامة تبويب على حالة الرحلة معينة دائمًا ما يكون خاليًا من المتاعب والصعوبات في التتبع والوصول إليها مرة أخرى.

يدعم هذا التطبيق في هواتف أيفون استخدام خاصية البحث الصوتي Siri عن أي طائرة أو أي رحلة بشكل سريع. كما باستخدام أداة FlightStats Today، يمكنك مراقبة حالة الرحلة مباشرة من شاشة قفل جهاز iPhone الخاص بك، دون الحاجة إلى الغوص في التطبيق. علاوة على ذلك، فهو يدعم أيضًا العمل على ساعات أبل Apple Watch حتى تتمكن من متابعة آخر حالة لرحلتك باستخدام الساعة الذكية.

تطبيق ADSB Flight Tracker

تطبيق تتبع الرحلات هذا مخصص لعشاق الطيران الراغبين في تتبع الطائرات التي تحلق في المناطق المحلية والعالمية.

 يحتوي التطبيق على وظيفة استقبال البث التلقائي المعتمد (ADS-B)، والقادر على التقاط الطائرات التي تبث مواقعها، وفقًا لموقع التطبيق، تحتاج إلى تثبيت أجهزة إضافية لتلقي بيانات الطائرة بشكل مباشر من السماء.

من المفهوم أن التطبيق يستخدم أسلوب رادار مشابه لشاشات الرادار التي يستخدمها مراقبو الحركة الجوية في مطار هيثرو الشهير في العالم الحقيقي. التطبيق متوفر فقط لهواتف الأندرويد دون هواتف اأآيفون، حيث أنه يعمل بشكل مجاني في الهاتف وبدون أي رسوم تذكر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى