أنقرة: لن ندمج «إس-400» في البنية التحتية لـ«الناتو»

ولاء عدلان
وزير الدفاع التركي خلوصي أكار - ارشيفية

رؤية

أنقرة – أكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، الخميس، أن أنظمة “S-400” الصاروخية الروسية – التي اشترتها أنقرة أخيرا- لن يجري دمجها في البنية التحتية لحلف “الناتو”، وأن شراءها لا يعني “ابتعاد” تركيا عن الحلف.

وقال أكار – في تصريحات صحفية نقلتها “روسيا اليوم”- لن يتم دمج هذا النظام مع أنظمة القيادة والتحكم للناتو أو مع أي أنظمة أسلحة وطنية أخرى مرتبطة بحلف الناتو، وسيجري نشرها بشكل مستقل.

وتعليقا على التدريبات العسكرية التي جرت في شمال البلاد بمشاركة “إس-400” هذا الشهر، قال أكار: إن أي برنامج من برامج لاقتناء الأنظمة الدفاعية يتضمن إجراء اختبارات وفحوصات، وهذه التدريبات جزء من برنامجنا وهي نشاط تقني بحت.

وأشار إلى أن قرار شراء “إس — 400″ كان متعلقا من ناحية بـ”التهديد الصاروخي” والجوي لتركيا، ومن ناحية أخرى برفض حلفاء الناتو تقديم بديل للأنظمة الروسية.

وأكد أن شراء منظومات “إس-400” لم يكن اختيارا أمام تركيا، بل كان حاجة ملحة وضرورية، مضيفا على عكس الآراء المتداولة، فإن هذه الصفقة لا تشير إلى تغيير في موقفنا السياسي، لا توجد تغييرات على صعيد الالتزامات التركية في إطار الناتو.

في وقت سابق، دانت الولايات المتحدة بشدة تشغيل تركيا منظومات الصواريخ “إس-400″، محذرة من “تداعيات محتملة وخيمة” لهذا الإجراء التركي بالنسبة للعلاقات الأمنية بين البلدين، باعتباره “متناقضا مع مسؤوليات تركيا كحليف في إطار الناتو.

ربما يعجبك أيضا