موسكو: الاتفاق مع واشنطن بشأن تمديد معاهدة «ستارت 3» تم بشروطنا

ولاء عدلان

رؤية

موسكو – صرح نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف، بأن الاتفاق بين روسيا والولايات المتحدة بخصوص تمديد معاهدة “ستارت 3” تم بشروط موسكو.

وقال ريابكوف – في تصريح صحفي نقلته “روسيا اليوم”، صباح الأربعاء- إن روسيا ترحب بقرار إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن الخاص بتمديد معاهدة خفض الأسلحة الاستراتيجية “ستارت”، وهذا هو القرار الصحيح، وقد تم بشروط موسكو، و”بشكل عام” هذا قرار مفيد للطرفين.

وأضاف: “أنه القرار الصحيح الوحيد، لدينا هامش كبير من الوقت لبدء وإجراء مفاوضات ثنائية متعمقة حول مجموعة كاملة من القضايا التي تؤثر على الاستقرار الاستراتيجي”.

كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كلف في وقت سابق وزارة الخارجية، بإجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة بشأن تمديد معاهدة ستارت-3 وإبرام اتفاق يتضمن البنود الرئيسية التي أقرتها الحكومة الروسية.

ومساء أمس الثلاثاء، أجرى بوتين مع الرئيس الأمريكي الجديد، جو بايدن، أول محادثات هاتفية بينهما حيث أعربا عن ارتياحهما من التوصل لاتفاق حول تمديد معاهدة “ستارت 3”.

يذكر أن معاهدة “ستارت – 3” بين روسيا والولايات المتحدة دخلت حيز التنفيذ في 5 فبراير 2011، وتنص على أن يخفض كل جانب ترساناته النووية بحيث لا يتجاوز العدد الإجمالي للأسلحة خلال سبع سنوات وفي المستقبل 700 صاروخ باليستي عابر للقارات وصواريخ باليستية على الغواصات وقاذفات القنابل الثقيلة، بالإضافة إلى 1550 رأسا حربيا و800 منصة إطلاق منتشرة وغير منتشرة.

ربما يعجبك أيضا