إيرلندا الشمالية تشكك في اتفاق بريكست

محمود رشدي

رؤية

بلفاست- دعت رئيسة الحكومة في إيرلندا الشمالية إلى إلغاء القواعد الخاصة بخروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي “بريكست” بالنسبة للحدود الإيرلندية، في أعقاب خلاف مع الإتحاد الأوروبي بشأن الضوابط الجديدة الخاصة بصادرات اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

وقالت الوزيرة الأولى، ارلين فوستر “البروتوكول غير عملي”، مشيرة إلى أنها ستحث الحكومتين البريطانية والإيرلندية على إلغاء تلك الترتيبات الخاصة ببريكست. بحسب فرانس برس.

وأضافت فوستر أن بروتوكول إيرلندا الشمالية، الذي يحافظ على توافق الأراضي البريطانية مع القواعد الجمركية للاتحاد الأوروبي بعد انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، يسبب توترات واسعة.

وكانت المفوضية الأوروبية  قد ذكرت في وقت سابق أنها لم تقم بتفعيل بند طارئ في اتفاقية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بالحدود الأيرلندية الحساسة مع القيود الجديدة على صادرات اللقاح، لكنها تقوم حالياً “بضبط” تفاصيل اللائحة.

وقالت المفوضية في بيان مكتوب إن الهيئة التنفيذية للاتحاد الأوروبي “ستضمن عدم تأثر بروتوكول إيرلندا/إيرلندا الشمالية، المفوضية لم تفعل البند الوقائي”.

وأثارت القيود الجديدة على صادرات لقاح فيروس كورونا من الاتحاد الأوروبي القلق في بلفاست ودبلن ولندن، نظراً لأنها قد تمنع الصادرات إلى إيرلندا الشمالية.

وفي مقابل الحفاظ على بلفاست متوافقة مع قواعد الجمارك في الاتحاد الأوروبي، تحافظ الاتفاقية على تدفق البضائع بين إيرلندا العضو في الاتحاد الأوروبي وإيرلندا الشمالية التابعة للأراضي البريطانية لتجنب انشاء حدود مادية “صلبة”. 

ربما يعجبك أيضا