حزب «الشعوب الديمقراطي» يهاجم الحزب الحاكم في تركيا

ولاء عدلان

رؤية

أنقرة  – انتقد حزب “الشعوب الديمقراطي” التركي، اليوم الإثنين، تعامل حزب “العدالة والتنمية” الحاكم، مع البيان الذي وقعه ضباط متقاعدون من سلاح البحرية دافعوا من خلاله عن اتفاقية “مونترو” البحرية.

واتهم حزب “الشعوب الديمقراطي” الداعم للأكراد، الحزب الحاكم في تركيا بمحاولة “اصطناع خطر” استنادا إلى حدث ليس له قيمة، هذا وفقا لما ذكرته صحيفة “الزمان” المحلية.

وتعليقا على بيان الضباط، الذي دافع عن اتفاقية “مونترو” ورفض بعض المظاهر الدينية في الجيش، قال الحزب إن السلطة في البلاد تحاول خلق خطر الانقلاب من مجرد بيان مكتوب.

وأضاف: شتى الانقلابات، أو المحاولات الانقلابية، سواء كانت مدنية أم عسكرية، أسفرت عن انهيارات عنيفة وحادة، وأن موقف الحزب واضح تجاه المحاولات الانقلابية التي تستهدف الديمقراطية والحريات، لكن ما يفعله الحزب الحاكم اليوم هو التوظيف والاستغلال السياسي لبيان مجموعة من الضباط المتقاعدين.

وفي السياق ذاته قال المتحدث باسم حزب الشعب الجمهوري المعارض، إن حزب “العدالة والتنمية” لا يفوت أي فرصة ليتقمص دور الضحية، بعد الادعاءات الأخيرة بأن تركيا تتعرض لمحاولة انقلاب جديدة.

وأضاف أن الشعب التركي يمر حاليا بأوقات عصيبة للغاية من الناحية الاقتصادية ومن ناحية الوباء، والحزب الحاكم يحاول إشغاله بقضية بيان العسكريين.

كان 103 ضباط بحرية سابقين أتراك، برتبة أميرال، قاموا بنشر بيان مشترك عقب الجدل المثار بشأن اتفاقية “مونترو” واحتمالات انسحاب تركيا منها، وذكر البيان أن الاتفاقية ليست اتفاقية تنظم حركة العبور بالمضايق التركية فقط بل، أنها انتصار دبلوماسي كبير مكمل لاتفاقية “لوزان” وأعادت لتركيا جميع حقوقها السيادية في مضايق إسطنبول وشانق قلعة وبحر مرمرة.

ولاقى البيان ردود فعل غاضبة من قبل العديد من المسؤولين الأتراك، الذين عبروا عن رفضهم له، وبدأت السلطات التركية تحقيقا حول البيان المشار إليه.

ربما يعجبك أيضا