دبلوماسي روسي: المباحثات النووية الإيرانية في فيينا بلغت مرحلة الصياغة

ولاء عدلان

رؤية

فيينا – أفاد دبلوماسي روسي، اليوم الإثنين، بأن المباحثات الجارية حاليا في فيينا والهادفة الى إحياء الاتفاق النووي الإيراني بلغت “مرحلة الصياغة” لنص مشترك محتمل، على رغم أن التوصل إلى حل ما يزال بعيد المنال.

وقال ميخائيل أوليانوف، سفير روسيا إلى المنظمات الدولية التي تتخذ من فيينا مقرا لها: إنه “بعد أسبوعين من النقاشات بشأن إعادة العمل بخطة العمل الشاملة المشتركة “الاسم الرسمي للاتفاق النووي”، يمكننا أن نلحظ أن المفاوضات دخلت مرحلة الصياغة”، هذا وفقا لما نقلته “فرانس برس”.

وأضاف “الحلول العملية ما تزال بعيدة، لكننا انتقلنا من الكلمات العامة إلى الاتفاق على خطوات محددة نحو الهدف” المتمثل عمليا بعودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق الذي انسحبت منه أحاديا عام 2018 معيدة فرض عقوبات اقتصادية على طهران، وعودة الأخيرة إلى احترام كامل التزاماتها بموجب الاتفاق المبرم عام 2015.

وفي الأيام الماضية، كثّف الأطراف الذين ما زالوا ضمن الاتفاق “فرنسا، وبريطانيا، وألمانيا، وروسيا والصين” مباحثاتهم في فيينا في إطار ما يعرف بـ”اللجنة المشتركة” للاتفاق النووي، من أجل التوصل إلى حل يتيح عودة طهران وواشنطن إلى الالتزام ببنوده، ويتواجد وفد أمريكي في العاصمة النمسوية لكن من دون المشاركة في المباحثات مباشرة أو الجلوس إلى طاولة واحدة مع الوفد الإيراني، في حين تولى الأوروبيين أداء دور تسهيلي بين الجانبين.

ربما يعجبك أيضا