عمران خان: لن نسمح لواشنطن باستخدام باكستان لتنفيذ مهام في أفغانستان

ولاء عدلان

رؤية

إسلام آباد – قال رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، مساء أمس الجمعة، إن بلاده “لن تسمح لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية باستخدام أراضيها كقواعد لتنفيذ مهمات لمكافحة الإرهاب في أفغانستان، خصوصاً بعد انسحاب القوات الأمريكية المزمع في سبتمبر المقبل.

وقال موقع “أكسيوس”: إن جودة القدرات الاستخباراتية وإمكانات مكافحة الإرهاب في أفغانستان تُعد قضية حاسمة تواجهها إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، مع اقتراب انسحاب الولايات المتحدة من أفغانستان بحلول 11 سبتمبر المُقبل، هذا وفقا لما نقلته بوابة “الشرق”.

وأضافت، إن إدارة بايدن “تستطلع الخيارات في وسط آسيا، للحفاظ على المعلومات الاستخباراتية المتعلقة بالشبكات الإرهابية داخل أفغانستان”، مُشيرة إلى أن وجود هذه المنطقة في نطاق نفوذ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يزيد من تعقيد الأمر.

وتابعت: “على الرغم من العلاقة المضطربة مع باكستان، التي يمتلك جيشها علاقات وطيدة مع حركة طالبان، فإن الولايات المتحدة نفذت مئات الضربات الجوية بالطائرات المُسيرة، وعمليات مكافحة الإرهاب من الأراضي الباكستانية”.

ولفت “أكسيوس” إلى أن خان كان واضحاً في أن باكستان لن تسمح لوكالة الاستخبارات الأمريكية أو القوات الأمريكية الخاصة بالتمركز في بلاده مرة أخرى.

وطالما عارض رئيس الوزراء الباكستاني، تعاون بلاده مع الولايات المتحدة في الحرب على الإرهاب -بحسب “أكسيوس”- كما أن المراقبين للوضع عن كثب يرون أن موافقة خان على وجود وكالة الاستخبارات المركزية أو القوات الخاصة الأمريكية في الأراضي الباكستانية بمثابة “انتحار سياسي بالنسبة له”.

ربما يعجبك أيضا