مستشفى في بنجلاديش تفوز بجائزة أفضل مبنى جديد في العالم

authoraccount401

رؤية

دكا- فازت مستشفى واقعة في بنجلاديش بجائزة “أر أي بي إيه” كأفضل مبنى جديد في العالم، إذ كانت تنافس على الجائزة مع مبنيين آخرين، اليوم (الأربعاء).

وتقع مستشفى الصداقة في مدينة ساتخيرا المعروفة بتعرضها للأعاصير وارتفاع مستوى سطح البحر.

وتم اختيار المستشفى من بين ثلاثة تصميمات وصلت للقائمة النهائية، وتم اختيار المشاريع الثلاثة من قائمة أخرى تضم 16 مشروعًا من 11 دولة، وفقا لشبكة سي إن إن الأمريكية.

وتمكن من الوصول إلى القائمة النهائية تصميم لجسر غير مخصص للسيارات في الدنمارك وأطلق عليه “ليل لانجبرو”، أما التصميم الثاني فهو لصالة العرض الفنية “جيمس سيمون جاليري” وهي بمثابة مجمع ثقافي ضخم يطل على نهر سبري الألماني.  

ويتم تنظيم تلك المسابقة مرة كل عامين من قبل المعهد الملكي للمهندسين المعماريين البريطانيين.

ونفذ المشروع المهندس “كاشف شودري” وشركته “أوربانا” Urbana، إذ تم بناء المستشفى باستخدام الطوب المصنع محليًا وتضم 80 سريرًا موزعًا داخل عدد من الأفنية المظللة ويتخلل المبنى ممر مائي يفصل بين أجنحة المرضى.

وأشاد المعهد بتصميم المستشفى لاندماجها مع الريف المحيط وتوفيرها تجربة راقية وجذابة للزوار والمرضى والمتخصصين في الرعاية الصحية، كما تم التبرع من أجل بنائها بـ700 نافذة.

وأكد على أن طريقة بناء المستشفى وترتيب الساحات المحيطة بها تشجع على التهوية الطبيعية دون الحاجة إلى تكييف هواء، إلى جانب إنشاء نظام صرف يوجه مياه الأمطار لخزان مما يدعم الاستخدام المستقبلي للمياه ولمنع التشبع بالمياه.

وتتألف لجنة تحكيم الجائزة من خبراء من أوروبا والولايات المتحدة وآسيا وأمريكا الجنوبية ويترأسها المهندس المعماري الفرنسي “أوديل ديك”.

وقال “ديك” إن المستشفى لها صلة بالتحديات العالمية الحرجة مثل عدم المساواة في الحصول على الرعاية الصحية والتأثير المدمر للتغير المناخي.

وأضاف: “المستشفى هي دليل على كيفية تنفيذ هندسة معمارية جميلة من خلال التصميم الجيد والعمل بميزانية متواضعة نسبيًا”.

ربما يعجبك أيضا