تعرف على تفاصيل الصفقة العسكرية بين أمريكا والأردن

حسام أحمد

رؤية

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، أمس (الثلاثاء)، أن وزارة الخارجية وافقت على صفقة محتملة لبيع منظومات إطلاق صواريخ موجهة متعددة الفوهات والمعدات ذات الصلة للأردن بكلفة تقديرية تبلغ 70 مليون دولار، بحسب شبكة رويترز .

ماذا تشمل الصفقة؟

نشرت مجلة “ديفينس نيوز” الأمريكية تقريرا عن تفاصيل الصفقة المحتملة، حيث أشارات إلى أن الأردن يريد شراء 12 مقاتلة “إف – 16 سي” و4 مقاتلات “إف – 16 دي” وجميعها تنتمي لفئة الـ “بلوك – 70”.

كما تشمل الصفقة 21 محركا “إف – 100” لمقاتلات “إف – 16″، ستكون 5 منها محركات احتياطية للطائرات، بحسب شبكة سبوتنيك الروسية.

وتضم الصفقة أنظمة متنوعة لتسليح مقاتلات “إف – 16” منها نظام التصويب المتطور “إيه إن/ إيه إيه كيو – 33″، و72 نظام “إل إيه يو – 129” لإطلاق الصواريخ، و21 مدفع فولكان “إم – 61 إيه 1”.

وتشمل الصفقة أجهزة توجيه “جدام” للقنابل غير الموجهة “جي بي يو – 31” وأجهزة توجيه لقنابل موجهة بالليزر طراز “جي بي يو – 54″، إضافة إلى أجزاء أخرى متعلقة بتسليح المقاتلات الحربية.

كما يرغب الأردن في شراء 31 جهاز إدارة معلومات “لينك – 16” للطائرات والمحطات الأرضية، إضافة إلى رادارات وأنظمة ملاحة جوية.

إلى جانب محركات مركبات ورادارات ومدافع وأنظمة تحكم إلكترونية وذخيرة شديدة الانفجار وأخرى للتدريب، فضلا عن معدات التشفير للاتصالات الآمنة، ومعدات الملاحة الدقيقة.

فوائد غير عسكرية

ذكرت وكالة التعاون الأمني الدفاعي التابعة للبنتاجون في بيان صحفي أن المتعاقد الرئيسي سيكون شركة لوكهيد مارتن للصواريخ وأنظمة مكافحة الحرائق.

وأضافت الوكالة أن عملية البيع المقترحة ستدعم السياسة الخارجية وأهداف الأمن القومي للولايات المتحدة من خلال المساعدة في تحسين أمن حليف رئيسي من خارج الناتو يمثل قوة مهمة للاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في الشرق الأوسط”، بحسب شبك سي إن إن الأمريكية.

من سيمول الصفقة؟

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن صفقة الطائرات ممولة بالكامل من الحكومة الأمريكية من خلال منحة التمويل العسكري الأجنبي. وقال قسم الشؤون السياسية والعسكرية في الوزارة في تغريدة عبر “تويتر” إن هذه الصفقة التي تصل قيمتها إلى 4.21 مليار دولار تهدف إلى الاستثمار في تعزيز شريك حيوي للولايات المتحدة.

بماذا تعود على الأردن؟

أكدت وكالة التعاون الأمني الدفاعي التابعة للبنتاجون “الصفقة المقترحة ستعمل على تحسين قدرة الأردن على مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية من خلال ضمان استمرار التشغيل البيني مع الولايات المتحدة وقوات التحالف. ستعمل هذه الطائرات على تحديث أسطول الطائرات المقاتلة الأردنية ودعم المتطلبات التشغيلية المرتبطة بالأهداف الإقليمية للتحالف الأمريكي، مثل مكافحة المنظمات المتطرفة العنيفة، ومواجهة الجهات الخبيثة الحكومية وغير الحكومية، والدفاع الحدودي”.

بحسب “ديفينس نيوز” فإن الصفقة تتضمن انتقال ممثلي العديد من الشركات المنتجة لمكوناتها إلى الأردن لتوفير الدعم اللوجستي الخاص باستخدام تلك التقنيات على مدى نحو 3 سنوات.

ربما يعجبك أيضا