الجيش المغربي يعزز قدراته الدفاعية في الصحراء الغربية

ولاء عدلان

رؤية

الرباط – أفاد موقع “هسبريس” الإخباري، الأحد، بأن الجيش المغربي يعمل على تعزيز قدراته العسكرية في الصحراء الغربية، تحسبا لأي تصعيد محتمل من قبل جبهة “البوليساريو”  أو الجيش الجزائري.

وبحسب الموقع المحلي، اقتنت القوات المسلحة المغربية خلال الفترة الأخيرة أسلحة جديدة، من بينها، صواريخ قصيرة المدى مضادّة للأهداف الجوّية من نوع “ميسترال 3″، توجه بالأشعة تحت الحمراء وستكون  مركّبة في العربات رباعية الدّفع المدرّعة من نوع “شيربا” وقادرة على إصابة كل ما يحلق على مستوى منخفض، على غرار صواريخ كروز والطائرات المسيرة، بنسبة نجاح تقدر بـ 97 بالمائة.

كما عزز المغرب أخيرا ترسانته العسكرية بـ 36 راجمة صواريخ عالية الدقة من نوع AR-2 ذات الصنع الصيني التي يصل مداها إلى 150 كلم، والقادرة على ضرب أهداف بحرية ساكنة ومتحركة.

بالإضافة إلى ذلك، وقَّعت الرباط نهاية أكتوبر الماضي مذكرة اتفاق مع نيودلهي في مجال التعاون العسكري بين البلدين، حسب موقع “ميمو مونيتور دي أوريونتي” يُحتمل أن تُفضي إلى اقتناء القوات المغربية أسلحة وذخائر جديدة.

كانت جبهة البوليساريو هددت خلال الأسابيع الأخيرة، على لسان عدد من قادتها، بالعودة إلى العمل المسلح، بعد خيبتها، إثر عقود من الانتظار، من تنفيذ الأمم المتحدة لاستفتاء تقرير المصير، مثلما نص عليه اتفاق وقف إطلاق النار عام 1991، فيما تناقلت وسائل إعلام مغربية مؤخرا بعض القلق من الدستور الجزائري الجديد الذي يبيح للجيش الجزائري التدخل خارج حدود بلاده.

ربما يعجبك أيضا