المبعوث الأممي إلى اليمن: لم نحصل على موافقة الحوثي لتقييم وضع «صافر»

ولاء عدلان
الناقلة النفطية صافر

رؤية

نيويورك – أبلغ مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفثس، ومنسق الشؤون الإنسانية مارك لوكوك، مجلس الأمن الدولي، أمس الأربعاء، بعدم حصول المنظمة الدولية حتى الآن على مواقفة الحوثيين بدخول الفريق الأممي لتقييم وضع ناقلة النفط “صافر”.

وأطلع غريفثس – في إحاطته- مجلس الأمن على جهود الأمم المتحدة لتفادي التهديد الذي تشكله ناقلة النفط صافر، ووصف المفاوضات الجارية لتأمين التصاريح اللازمة لبعثة خبراء تابعة للأمم المتحدة بأنها تسير أبطأ مما تتطلبه مسألة بهذا الحجم وبهذا القدر من الإلحاح، هذا نقلا عن “العربية”.

وأضاف: تحاول الأمم المتحدة منذ أشهر التفاوض على وصول بعثة الخبراء لتقييم وضع الناقلة، والقيام بإصلاحات أولية، وصياغة التوصيات اللازمة لتجنب تسرب النفط، إلا أننا لم نتلقَّ بعد الموافقات المطلوبة للبعثة.

وشدد على أهمية أن يعطي الحوثيين “الضوء الأخضر” للأمم المتحدة للمضي قدمًا في البعثة، نظرًا لجسامة الخطر الذي تمثله الناقة.

من جانبها، حذرت الحكومة اليمنية الشرعية من نفاذ الوقت بسبب تعنت ميليشيا الحوثي لمعالجة كارثة خزان صافر النفطي العائم قبل وقوعها.

 وأكدت أنها تنتظر من المجتمع الدولي مزيد من الضغوط على الحوثيين للسماح للفريق الأممي للوصول إلى السفينة والبدء بحل المشكلة من خلال الشروع في تفريغ الخزان من النفط.

ربما يعجبك أيضا