ليبيا.. طرفا الصراع يبحثان توحيد حرس المنشآت النفطية

ولاء عدلان

رؤية

طرابلس – تعقد المبعوثة الأممية إلى ليبيا ستيفاني ويليامز، اليوم الإثنين، اجتماعا بين طرفي الصراع الليبي بمدينة البريقة، لبحث مسألة توحيد جهاز حرس المنشآت النفطية، وهي أحد أهم البنود التي تم الاتفاق عليها بين وفدي اللجنة العسكرية “5+5”.

ووصلت ويليامز إلى مدينة البريقة – التي تضم أحد أهم موانئ الهلال النفطي الخاضع لسيطرة الجيش الليبي- حيث ستلتقي قائدا حرس المنشآت النفطية التابعين للجيش ولحكومة الوفاق ورئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله، للتباحث حول صيغة توافق حول إعادة هيكلة وتوحيد هذه المؤسسة المهمة التي شكلت منذ عام 2013 إحدى أهم أدوات الانقسام في البلاد الذي أدى في أكثر من مناسبة في تعطيل الإنتاج في حقول نفطية وموانئ رئيسية، وفقا لما ذكرته “العربية”.

ويتأمّل من هذه الخطوة ضمان زيادة واستمرار وانتظام تدفق وتصدير النفط في ليبيا، التي وصل فيها حجم الإنتاج أمس الأحد إلى مليون و200 ألف برميل، بعد أسابيع من توقيع اتفاق بين طرفي النزاع سمح بإعادة الإنتاج والتصدير وإنهاء كل الإغلاقات بجميع الحقول والموانئ النفطية، بعد 8 أشهر من حصار فرضته قوات الجيش الليبي بسبب ذهاب عوائد النفط لميليشيات الوفاق.

ويتبع جهاز حرس المنشآت النفطية وزارة الدفاع، ومهمته حماية وتأمين الأماكن والمرافق التابعة لقطاع النفط من حقول وآبار ومحطات، بما فيها محطات الضخ والاتصالات وكذلك الموانئ والمستودعات والمخازن.

وتأتي زيارة ويليامز إلى البريقة بعد أن اختتم الطرفان الليبيان، أمس، أسبوعاً من المحادثات، التي أجريت بوساطة الأمم المتحدة في تونس، دون الاتفاق على تشكيل حكومة انتقالية تقود البلاد إلى انتخابات في ديسمبر 2021.

ربما يعجبك أيضا