المغرب.. العثماني يطالب الصحراويين في تندوف بالعودة إلى الوطن

ولاء عدلان

رؤية

الرباط – وجّه سعد الدين العثماني رئيس الحكومة المغربية، نداءً إلى الصحراويين في مُخيمات تندوف بالعودة إلى الوطن، لإنهاء النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، الذي اعتبره من “بقايا الاستعمار والحرب الباردة”.

وقال العثماني -خلال لقاء مع أعضاء حزبه “العدالة والتنمية” بالجهات الجنوبية، أمس السبت-  لا يجب أن ننسى أن لنا أهلاً وإخوةً موجودين في مخيمات تندوف، ونحن حريصون على أن يعودوا إلى وطنهم سالمين غانمين، هذا وفقا لما ذكره موقع “هسبريس” المحلي.

وذكّر بالمبادرة التي كان قد أطلقها الملك الراحل الحسن الثاني بالسماح بعودة العديد من الصحراويين من مخيمات تندوف إلى أرض الوطن، وقال العثماني: إن هذه المبادرة ساهمت في عودة الآلاف ممن كانوا في تندوف، بعضُهم من مؤسسي جبهة الانفصاليين، وهم يُساهمون اليوم من مواقع متعددة في بناء الوطن، وفي دينامياته السياسية والدبلوماسية والتنموية والثقافية.

وخاطَب العثماني الباقين في مخيمات تندوف قائلا: إن “الوطن يفتح لهم صدره، مهما فعلوا إذا رجعوا فهُم إخواننا، ونتمنى أن يرجعوا وينتهي هذا النزاع المفتعل من بقايا الاستعمار والحرب الباردة، ولا مكان له اليوم في عالم التكتلات”.

وخصّص الأمين العام لحزب العدالة والتنمية كلمته خلال اللقاء بشكل كامل لتطورات قضية الصحراء المغربية، حيث قال إن الأهم فيها “هو الإنسان الصحراوي الذي أبان عن وطنية عالية وتشبث كبير بوطنه”.

وبخُصوص تدخل القوات المسلحة الملكية في معبر الكركرات الحدودي قبل أيام، قال العثماني إن ذلك تمّ بأمر من الملك محمد السادس بهدف تأمين حركة التجارة والمدنيين، وسط إصرار ميليشيات جبهة الانفصاليين على قطع هذه الطريق وانتهاك وقف إطلاق النار في المنطقة العازلة.

ربما يعجبك أيضا