الأمم المتحدة: الحوثي وافقت على إرسال خبراء لفحص «صافر»

ولاء عدلان
الناقلة النفطية صافر

رؤية

نيويورك – أعلنت الأمم المتحدة، صباح الأربعاء، أنّ الحوثيين في اليمن وافقوا على أن تُرسل خبراء لإجراء عملية فحص وصيانة أولية للناقلة النفطية “صافر” المهجورة قبالة مرفأ الحديدة والمعرّضة لخطر حدوث تسرّب نفطي، معربة عن أملها بأن تتمكّن من تنفيذ هذه المهمة بنهاية يناير أو مطلع فبراير.

وقال المتحدّث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوغاريك للصحفيين: تلقّينا السبت الماضي رسالة رسمية من الحوثيين تشير إلى موافقتهم على مقترحات الأمم المتحدة بشأن بعثة خبراء للناقلة النفطية، هذا نقلا عن “العربية”.

وأضاف: ما يزال يتعيّن علينا تحديد الجدول الزمني، لإرسال البعثة لأنّ الأمر يتوقّف على مدى توافر المعدّات المطلوبة في السوق واللازمة لعمل بعثة الفحص والصيانة.

وتابع: إذا سارت الأمور على ما يرام، فقد يصل الفريق والمعدّات إلى الموقع في أواخر يناير أو أوائل فبراير.

وردّاً على سؤال عن الفارق بين الموافقة التي حصلت عليها الأمم المتّحدة هذه المرة من الحوثيين وسابقتها التي أعطوها إياها في يونيو وظلّت حبراً على ورق، قال دوغاريك إنّ الاتّفاق الذي تمّ التوصّل إليه السبت الماضي يرتدي طابعاً رسمياً أكثر من سابقه.

وأوضح أنّ هدف بعثة الأمم المتحدة هو فحص السفينة وإجراء الصيانة الأولية لها، بالإضافة إلى إعداد توصيات بشأن الإجراءات المستقبلية التي يتعيّن اتّخاذها لتجنّب خطر حدوث تسرّب نفطي.

ومنذ سنوات تحاول الأمم المتحدة تأمين هذه السفينة ومنع حدوث تسرّب نفطي كارثي، لكنّها لم تتمكّن من ذلك بسبب رفض الحوثيين الذين يسيطرون على ميناء الحديدة – الراسية قبالته الناقلة- السماح لها بالوصول إلى السفينة.

ربما يعجبك أيضا