الحكومة الصومالية تتهم كينيا بمحاولة تخريب مصالح البلاد

ولاء عدلان

رؤية

مقديشو- وجهت الحكومة الفيدرالية الصومالية، أمس الأربعاء، سلسلة من الاتهامات الخطيرة إلى جارتها كينيا متهمة إياها بالعمل على تخريب مصالح البلاد، ما دفعها إلي مطالبة السفير الكيني لديها بمغادرة الصومال.

وقال وزير الإعلام عثمان أبو بكر دبي – في تصريحات للصحفيين نقلها موقع “الصومال الجديد” الإخباري- إن كينيا عازمة على تخريب مصالح بلاده، مؤكدا أن نيروبي تستضيف جماعات وشخصيات معارضة تتمثل مهمتها في العمل ضد الحكومة الصومالية.

وأشار بأصابع الاتهام إلى قوات الدفاع الكينية تحت قيادة بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال، مستنكرا قراراتها أحادية الجانب فيما يتعلق بسحب القوات من مواقع استراتيجية دون استشارة بعثة الاتحاد أو الحكومة الفيدرالية.

واتهم الوزير دبي الحكومة الكينية بقيامها بتخريب الأعمال التجارية الصومالية بما في ذلك تدمير أبراج شركات الاتصالات الصومالية وتقييد حركة النقل الجوي بين البلدين، وكذلك عدم منح الصوماليين العاملين في كينيا نفس المعاملة التي يتلقونها في الصومال.

يذكر أن مجلس اتحاذ مرشحي الرئاسة في الصومال قد أصدر بيانا أول أمس الثلاثاء، أعرب فيه عن قلقه البالغ من التداعيات السلبية لتوتر العلاقات بين الصومال وكينيا على التجار والطلبة واللاجئين الصوماليين في كينيا وكذلك المقيمين والمسافرين إلى الأراضي الكينية، محذرا في الوقت نفسه من تأزيم علاقات الصومال مع جيرانه وتوظيف ذلك في الحملة الانتخابية للرئيس فرماجو.

ربما يعجبك أيضا