الرئيس العراقي يدعو لاتفاق شامل لحل أزمة الرواتب في كردستان

ولاء عدلان

رؤية

بغداد – دعا الرئيس العراقي برهم صالح، اليوم الخميس، إلى عقد اتفاق شامل بين حكومتي بغداد وأربيل يفضي لحل أزمة الرواتب في إقليم كردستان.

وقال بيان للمكتب الاعلامي لرئاسة الجمهورية نشرته “السومرية نيوز”: إن رئيس الجمهورية، استقبل في بغداد عدداً من المتظاهرين والأساتذة والمعلمين من إقليم كردستان، حيث جرى خلال اللقاء بحث القضايا المتعلقة بالرواتب والأوضاع المعيشيّة اليومية للموظفين والمعلمين والمشاكل التي تواجه القطاع التعليمي والتربوي للعام الدراسي الحالي.

وتطرق صالح  – بحسب البيان- إلى “أهمية دور الأساتذة والمعلمين في بناء مجتمع واعٍ ورصين”، مؤكدا دعمه الكامل لـ”لمطالب المشروعة للأساتذة والموظفين في الإقليم أسوة بأقرانهم في عموم البلاد، مشدداً على أن أزمة الرواتب وتوفير متطلبات المعيشة اليومية للمواطنين بحاجة إلى حل جذري وعاجل وفي إطار الدستور”.

وأشار إلى أن تأمين المستحقات المالية بحاجة إلى ترسيخ مبدأ العدالة لكافة مكونات الشعب العراقي، خاصة في قانون الموازنة ومعالجة العجز المالي على أن يكون محل رضى لجميع المواطنين من دون أي تمييز بينهم.

وأوضح أن أسباب ظهور واستمرار هذه الازمات والمشاكل واستفحالها، مرتبط في جوهرها بضرورة تطبيق الدستور، والعمل على مكافحة الفساد والتجاوز على المال العام، هذا فضلا عن تداعيات انهيار أسعار النفط وجائحة كورونا.

وأكد أن الجهات المشاركة في الحكومة تعمل بجدية وبأقصى سرعة، لإيجاد حلول جذرية للأزمات من أجل تلبية مطالب المواطنين، لافتا إلى وجوب الإصلاح واتفاق شامل وجذري وفق الدستور بين الإقليم والحكومة الاتحادية لحل الأزمة المالية فيما يتعلق بالرواتب ومستحقات الإقليم من أجل توفير الحياة الحرة الكريمة للمواطنين.

ربما يعجبك أيضا