الصحة الفلسطينية: الوضع الوبائي كارثي ويتجه نحو الأصعب

ولاء عدلان

رؤية

القدس المحتلة – صرح مسؤول ملف “كورونا” المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية كمال الشخرة، السبت، بأن الوضع الوبائي في فلسطين “كارثي”، ويتجه للأصعب والأخطر.

وقال الشخرة -في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الفلسطينية، بالرغم من استقرار المنحنى الوبائي في بعض المحافظات خلال الأيام الماضية، إلا أن البعض الآخر ما زال كما هو، نتيجة عدم الالتزام بالإجراءات التي أقرتها الحكومة، فقرار عدم التنقل بين المحافظات لم يتم الالتزام به، وهناك اختلاط كبير في عدد من القرى وفتح للمحال التجارية، وهو ما أدى إلى اتساع المنحنى الوبائي، مشيرا إلى أن الأعداد ما زالت مرتفعة من ناحية الإصابات والوفيات، ونسبة الإصابات تتراوح من 15-35% من نسبة العينات المسحوبة.

وتابع: بالأمس كان هناك 120 حالة على أسرة العناية المكثفة، إضافة إلى نحو 30-40 حالة يتم وضعها على أجهزة التنفس الاصطناعي وهو ما يزيد من عدد حالات الوفاة.

وبخصوص وصول لقاحات كورونا إلى فلسطين، توقع الشخرة أنها ستكون متوفرة خلال الأسبوعين المقبلين، موضحا أنه يتم التواصل مع الشركات العالمية ومنظمة الصحة العالمية لتوفيرها بأسرع وقت ممكن.

 وبخصوص توفير مواد الفحص للسلالة الجديدة من فيروس كورونا، أكد الشخرة سعي الوزارة لتوفيرها خلال الأيام المقبلة في المختبرات، مشيرا إلى توفرها في بعض المراكز الخاصة، مبينا أن كل القادمين من الدول المصابة بالسلالة الجديدة للفيروس يتم حجرهم إجباريا في الفنادق لمنع انتشار العدوى.

ربما يعجبك أيضا