اجتماع جديد للجنة الحوار السياسي الليبي

ولاء عدلان

رؤية

طرابلس – يستأنف ملتقى الحوار السياسي الليبي، اليوم الأربعاء، جلساته التفاوضية برعاية الأمم المتحدة، لبحث الحل التوافقي المنشود من أجل تشكيل سلطة تنفيذية جديدة وموّحدة، ومناقشة التحضيرات اللازمة لإجراء الانتخابات في موعدها.

 وبحسب “العربية”، وجهت البعثة الأممية إلى ليبيا الدعوة لكافة أعضاء الملتقى، وعددهم 75 لحضور جلسة حوارية جديدة، اليوم، عبر تقنية الاتصال المرئي، من أجل بحث آخر مستجدات العملية السياسية.

وأوضح مصدر برلماني أن جلسة الأربعاء ستخصص للاستماع لإحاطة اللجنة القانونية المكلفة بإنشاء قاعدة دستورية للانتخابات المقبلة في ليبيا، بخصوص أفضل الآليات القانونية والقواعد الدستورية لإجراء الاستحقاق الانتخابي في 24 ديسمبر 2021، وبحث خطوات المسار السياسي القادمة.

يشار إلى أنه وبعد شهرين ونصف من انطلاق أعمال ملتقى الحوار السياسي في تونس، لم يتوصل المشاركون إلى التفاهمات المنتظرة منهم والمخطط لها، باستثناء الاتفاق على إجراء انتخابات بنهاية العام القادم، حيث ما يزال توحيد السلطة التنفيذية يواجه عقبات كبيرة بسبب الخلافات على آليات اختيار وتوزيع المناصب.

ومع مطلع العام الجديد، يتوقع أن تبذل البعثة الأممية إلى ليبيا جهودا أكبر ومحاولات أخرى لتقريب وجهات النظر بين الليبيين وتحقيق إجماع على سلطة تنفيذية واحدة تتولى إدارة المرحلة الانتقالية والتحضير للانتخابات، وتهيئة الأرضية القانونية والدستورية لذلك، وذلك عبر عقد ماراثون من الاجتماعات والجولات التفاوضية على أكثر من مسار وفي عواصم مختلفة من العالم، للبحث عن الحل المفقود والشامل للأزمة الليبية.

ربما يعجبك أيضا