الأمم المتحدة: الحوثيون اقترحوا إنشاء منطقة معزولة السلاح في الحديدة

ولاء عدلان

رؤية

صنعاء – أفادت بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة “أونمها”، بأن فريق الحوثيين في لجنة إعادة الانتشار اقترح “إنشاء منطقة منزوعة السلاح” ردا على طلب البعثة تمكينها من الوصول إلى مواقع التصعيد العسكري الأخير في محافظة الحديدة غرب اليمن.

وقالت البعثة الأممية -في بيان نقلته “العربية”، اليوم الإثنين- إنها تسعى للوصول إلى مواقع النشاط العسكري الأخير في المحافظة للتأكد من الوضع، وتنفيذ أفضل لاتفاق الحديدة لصالح السكان المحليين.

وأشارت إلى أن هذا المسعى كان أحد محاور اجتماع رئيس البعثة الأممية الجنرال أباهيجيت غوها، مع رئيس فريق الحوثيين في لجنة إعادة الانتشار، علي الموشكي، أمس الأحد.

وطلب غوها، تيسير وصول بعثته إلى المواقع العسكرية، وتلك التي وقعت فيها خسائر مدنية أو أضرار في البنية التحتية المدنية.

وأضاف: “أن حماية المدنيين ذات أهمية قصوى، ويتعين أن تأخذ جميع الخطوات المتخذة لتنفيذ اتفاق الحديدة ذلك كمفهومٍ إرشادي، فإذا تسنى لنا الوصول الأفضل إلى المواقع العسكرية، فسنكون قادرين على دعم تنفيذ وقف إطلاق النار بشكل أفضل والذي سيؤدي بدوره إلى الحد من العنف والتأثير على المدنيين”.

وتشكلت بعثة الأمم المتحدة لدعم تنفيذ اتفاق الحديدة أواخر 2018، بموجب قرار أممي، لدعم اتفاق ستوكهولم الذي أبرم بين الحكومة اليمنية ومليشيا الحوثي لتجنيب مدينة الحديدة وتحييدها عن الصراع.

وتعمل البعثة منذ ذلك الحين، على دعم تنفيذ الاتفاق الذي تضمن وقفاً لإطلاق النار في الحديدة، والإشراف على إعادة نشر القوات في مدينة وموانئ الحديدة، والصليف، ورأس عيسى، إلا أن التعثر ما زال سيد الموقف، في ظل رفض مليشيا الحوثي تنفيذ بنود الاتفاق، بحسب اتهامات الحكومة الشرعية.

ربما يعجبك أيضا