مسؤول أممي يحث واشنطن على العدول عن تصنيف الحوثي كمنظمة إرهابية

ولاء عدلان

رؤية

نيويورك – يعتزم مارك لوكوك مسؤول المساعدات بالأمم المتحدة، في وقت لاحق من اليوم الخميس، حث واشنطن على العدول عن تصنيفها لجماعة الحوثي في اليمن كتنظيم إرهابي أجنبي، محذرا من أن هذه الخطوة ستجر البلاد إلى “مجاعة على نطاق لم تشهده منذ قرابة 40 عاما”.

كما سيقول لوكوك – خلال إفادة مزمعة أمام مجلس الأمن الدولي، أطلعت عليها “رويترز”- إن اعتزام الولايات المتحدة إصدار تصاريح وإعفاءات للسماح لوكالات الإغاثة بمواصلة العمل لن يمنع حدوث مجاعة في اليمن الذي يعتمد بالكامل تقريبا على الواردات.

وسيقول لوكوك: “تشير البيانات إلى أن 16 مليون شخص سيعانون من الجوع هذا العام، وبالفعل، هناك نحو 50 ألف شخص يتضورون جوعا فيما تعتبر مجاعة صغيرة، وهناك خمسة ملايين على بعد خطوة واحدة وحسب منهم”، هذا وفقا لما نقتله “العربية” عن “رويترز”.

وفي الوقت الذي تساعد فيه الأمم المتحدة وجماعات الإغاثة حوالي ثلث سكان اليمن البالغ عددهم 28 مليونا، سيشدد لوكوك على أن الواردات التجارية أساسية لضمان حصول ملايين آخرين على الطعام.

وسيقول لوكوك “يستورد اليمن 90 بالمئة من طعامه، وكل هذا الطعام تقريبا يدخل من خلال قنوات تجارية، ووكالات الإغاثة تعطي الناس قسائم أو نقودا لشراء الطعام الذي يتم استيرداه عبر القنوات التجارية في السوق”.

وتقول الأمم المتحدة إن اليمن يشهد أكبر أزمة إنسانية في العالم، حيث يحتاج 80 بالمئة من سكانه إلى المساعدات.

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو القرار ضد الحوثيين المتحالفين مع إيران، الأحد الماضي، على أن يدخل حيز التنفيذ في 19 يناير، آخر يوم لإدارة الرئيس دونالد ترمب.

ربما يعجبك أيضا